شركات صناعة السيارات الكهربائية ترفع أسعارها بسبب تكلفة المواد

تتوقع الشركات ارتفاع أسعار السلع المرتبطة بالبطاريات أكثر خلال السنوات القليلة المقبلة

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
شركات صناعة السيارات الكهربائية ترفع أسعارها بسبب تكلفة المواد

نتيجة ظروف السوق المتغيرة وارتفاع تكاليف السلع، بدأ صانعو السيارات الكهربائية مثل شركات تسلا وريفيان برفع أسعار منتجاتهم؛ خاصة المواد الأساسية اللازمة لبطاريات السيارات الكهربائية.

أسعار البطاريات على وشك التغيير

كانت أسعار البطاريات تنخفض منذ سنوات، لكن هذا قد يكون على وشك التغيير، تتوقع إحدى الشركات زيادة حادة في الطلب على معادن البطاريات على مدى السنوات الأربع المقبلة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر خلايا بطاريات المركبات الكهربائية بأكثر من 20%، بحسب ما جاء شبكة سي إن بي سي.

هذا علاوة على الأسعار المرتفعة بالفعل للمواد الخام المتعلقة بالبطاريات، نتيجة لاضطرابات سلسلة التوريد المتعلقة بكورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

أدت التكاليف المرتفعة إلى قيام بعض صانعي السيارات الكهربائية بزيادة أسعارهم، وهذا يطرح بدوره سؤالاً، هل سيؤدي ارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى إبطاء ثورة صناعة السيارات الكهربائية؟

شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية

عملت شركة تسلا الرائدة في الصناعة لسنوات على خفض تكاليف مركباتها، كجزء من «خطتها الرئيسية السرية»؛ لتعزيز التحول العالمي إلى النقل بدون انبعاثات. لكن حتى أنها اضطرت إلى رفع أسعارها عدة مرات خلال العام الماضي، بما في ذلك مرتين في مارس بعد أن حذر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن شركتي تسلا وسبيس إكس يشهدان ضغوطاً تضخمية كبيرة مؤخراً في أسعار المواد الخام وتكاليف النقل.

أصبحت معظم سيارات تسلا الآن أغلى بكثير مما كانت عليه في بداية عام 2021. ويبدأ الآن أرخص إصدار لها «Standard Range» من الطراز 3 بسعر 46990 دولاراً أمريكياً، بزيادة قدرها 23% من 38190 دولاراً أمريكياً في فبراير 2021.

شركة ريفيان من أوائل من رفعوا الأسعار

أما عن شركة ريفيان، فهي كانت من أوائل المحركات التي تحرك ارتفاع الأسعار، لكن حركتها لم تكن خالية من الجدل. قالت الشركة في 1 مارس 2022 إن كلا الطرازين الاستهلاكيين، R1T Pickup وR1S SUV، سيحصلان على زيادات كبيرة في الأسعار، سارية المفعول على الفور. وقالت إن R1T ستقفز بنسبة 18% لتصل إلى 79500 دولار، وسوف يقفز R1S بنسبة 21% إلى 84500 دولار.

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة إصدارات جديدة منخفضة التكلفة من كلا الطرازين، مع عدد أقل من الميزات القياسية ومحركين كهربائيين بدلاً من أربعة، بسعر 67500 دولار و72500 دولار على التوالي، بالقرب من الأسعار الأصلية لإخوتهم ذوي المحركات الأربعة.

أثارت التعديلات الدهشة، ففي البداية، قالت ريفيان إن زيادات الأسعار ستنطبق على الطلبات المقدمة قبل 1 مارس 2022 وكذلك على الطلبات الجديدة، مما سيعود بشكل أساسي إلى أصحاب الحجوزات الحاليين للحصول على المزيد من المال. لكن بعد يومين من التراجع، اعتذر آر جاي سكارينغ، الرئيس التنفيذي للشركة، حيث قال إن ريفيان ستحترم الأسعار القديمة للطلبات التي تم تقديمها بالفعل.

وكتب سكارينغ في رسالة إلى المعنيين بشركة ريفيان: «في حديثي مع العديد منكم خلال اليومين الماضيين، أدرك تماماً وأقر بمدى الانزعاج الذي شعر به الكثير منكم. منذ وضع هيكل التسعير لدينا في الأصل، وخاصة في الأشهر الأخيرة، تغير الكثير. كل شيء من أشباه الموصلات إلى الصفائح المعدنية إلى المقاعد أصبح أكثر تكلفة».

شركة لوسيد غروب ترفع الأسعار إلى 12%

في الوقت ذاته، تنقل شركة لوسيد غروب بعض هذه التكاليف المرتفعة إلى المشترين الأثرياء لسيارات السيدان الفاخرة باهظة الثمن.

قالت الشركة في 5 مايو إنها سترفع أسعار جميع سيارات السيدان الفاخرة باستثناء نسخة واحدة بنسبة تتراوح بين 10% و12% للعملاء الذين يحجزون في الأول من يونيو أو بعده. أكد بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد، للعملاء أن لوسيد ستحترم أسعارها الحالية لأي حجوزات يتم إجراؤها حتى نهاية شهر مايو.

وكان قال رولينسون للمستثمرين خلال مكالمة أرباح الشركة: «لقد تغير العالم بشكل كبير منذ الوقت الذي أعلنا فيه لأول مرة عن لوسيد إير في سبتمبر 2020».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة