تسلا تخفض أسعارها في الصين بنسبة تصل إلى 9%

مع تحذير محللين من «حرب أسعار» محتملة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
تسلا تخفض أسعارها في الصين بنسبة تصل إلى 9%

خفضت شركة تسلا أسعار البداية لسياراتها من الطراز 3 والطراز Y بنسبة تصل إلى 9% في الصين، مما عكس اتجاه الزيادات في جميع أنحاء الصناعة وسط علامات على تراجع الطلب في الصين، الذي يعد أكبر سوق للسيارات في العالم.

تخفيضات أسعار تسلا الأولى في 2022

إن تخفيضات الأسعار، التي تم نشرها في القوائم على موقع الصين العملاق للسيارات الكهربائية يوم الاثنين، هي الأولى من قبل تسلا في الصين في عام 2022، وتأتي بعد أن بدأت تسلا في تقديم حوافز محدودة للمشترين الذين اختاروا التأمين الشهر الماضي.

وانخفضت أسهم الشركة التي يقع مقرها في أوستن بولاية تكساس بنسبة 4.9% إلى 203.9 دولار في التعاملات المبكرة، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

تعليقات إيلون ماسك قاتمة بشأن الاقتصاد

تأتي تخفيضات الأسعار أيضاً في أعقاب تعليق إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الأسبوع الماضي بأن «ركوداً من نوع ما» كان يحدث في الصين وأوروبا، وقالت تسلا إنها لن تفوت هدف تسليم السيارات هذا العام.

أخبر ماسك المحللين الأسبوع الماضي أن الطلب كان قوياً في الربع الحالي وأنه يتوقع أن تكون تسلا «مقاومة للركود».

قال بنك التجار الصيني الدولي «سي إم بي آي» إن تخفيضات أسعار تسلا أبرزت المخاطر التنافسية المتزايدة لصانعي السيارات الكهربائية في الصين، مع توقع تباطؤ المبيعات على مستوى الصناعة حتى عام 2023.

وأوضح شي جي، المحلل في سي إم بي آي: «أن تخفيضات الأسعار تؤكد حرب الأسعار المحتملة التي أكدنا عليها منذ أغسطس».

خفضت تسلا الأسعار في الصين العام الماضي في محاولة لتكون أكثر قدرة على المنافسة في البلاد، بينما في الولايات المتحدة، أكبر أسواقها، قامت الشركة المصنعة للمركبات الكهربائية برفع الأسعار خلال العام الماضي بسبب ارتفاع تكلفة المواد الخام.

نمو مبيعات التجزئة في الصين

أظهرت بيانات يوم الاثنين أن مبيعات التجزئة في الصين نمت بنسبة 2.5% في سبتمبر، أي أقل من الارتفاع المتوقع بنسبة 3.3% وأقل من نصف نمو أغسطس البالغ 5.4%.

قامت شركة صناعة السيارات الأمريكية والعديد من المنافسين الصينيين برفع الأسعار عدة مرات منذ العام الماضي وسط ارتفاع تكاليف المواد الخام. لكن تسلا قامت بانتظام بتعديل أسعار سياراتها في الصين، بما في ذلك التخفيضات، مما يعكس الدعم الحكومي.

تعد تسلا الآن ثالث صانع سيارات كهربائية مبيعاً في الصين بعد بي واي دي موتور وجنرال موتورز، كما أنها اللاعب الأجنبي الوحيد في قائمة أفضل 15 شركة نشرتها الصين بحسب جمعية سيارات الركاب.

أسعار سيارات تسلا بعد التخفيض

تم تخفيض السعر المبدئي للسيارة من طراز 3 إلى 265.900 يوان أي ما يعادل 36727 دولاراً من 279.900 يوان، بينما تم تخفيض سعر السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات من طراز Y إلى 288.900 يوان من 316.900 يوان، وفقاً لأسعار المنتجات المدرجة على موقعها الإلكتروني الصيني.

قامت تسلا بترقية مصنعها في شنغهاي في وقت سابق من هذا العام، وبعد ذلك سلمت 83,135 سيارة كهربائية من صنع الصين في سبتمبر، مسجلة رقماً قياسياً للإنتاج للمصنع منذ بدء الإنتاج في ديسمبر 2019.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة