صور انقلاب قطار ركاب في مصر.. ويقظة السائق تمنع كارثة محققة

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2016
صور انقلاب قطار ركاب في مصر.. ويقظة السائق تمنع كارثة محققة

شهدت مصر أمس حادثة مروعة جديدة على قضبان السكك الحديدية، حيث انقلب قطار ركاب وخرج عن مساره مما أدى إلى وقوع قتلى ومصابين.

ولقى 5 مواطنين مصرعهم وأصيب 30 آخرون، إثر اصصدام القطار رقم 80 المتجهة من القاهرة إلى أسوان بمنطقة العياط بمحافظة الجيزة بكتلة خرسانية ضخم كان على شريط السكة ما تسبب فى انقلاب 4 عربات من القطار.

وأكد الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعايات المركزة والطوارئ، أن الحالة الصحية لجميع المصابين مستقرة بعد تلقيهم العلاج اللازم، حيث تراوحت ما بين كدمات وجروح قطعية، كشيرا إلى أنه تم نقل 26 مصاباً إلى مستشفى العياط المركزي، و4 مصابين إلى مستشفى الحوامدية العام، ومصاب واحد إلى مستشفى البدرشين المركزي.

ووقع الحادث نتيجة خطأ من عامل التحويلة بمزلقان قرية البليدة، حيث قام بتحويل القضبان حتى يدخل القطار على شريط آخر ما تسبب فى الانحراف عن مساره، ولم يتمكن سائق القطار من التحكم فى مكابح القطار فاصطدم بالكتلة الخرسانية فخرج الجرار وعربتين عن مسارهم، وفقا لما أعلنه مصدر أمني بشرطة النقل والمواصلات.

وتحطمت النوافذ الزجاجية على العشرات ما اصابهم بجروح، وألقى عدد من الركاب بنفسه فى ترعة الابراهيمية الموازية لشريط السكة الحديد خشية الموت.

وكشف خبراء في حوادث السكك الحديدية أن سائق قطار العياط المنكوب، أنقذ ركاب القطار من كارثة محققة، وأسهم بيقظته في الحيلولة دون سقوط القطار بركابه في مجري فرعي للنيل يجاور خط السكك الحديدية، قائلين: "إن المعاينة الأولية لمكان الحادث تشير إلى أن السائق بذل جهودا جبارة لتقليل سرعة القطار في وقت قياسي".

وأوضحت المعاينة وقوع خطأ غير مفهوم من عامل التحويلة، أدى إلى نقل القطار المنكوب من طريقه المباشر إلى وصلة فرعية على خط السكك الحديدية تستخدم في تخزين القطارات المعطلة، أو القطارات ذات السرعات المنخفضة.

وعندما اكتشف سائق القطار وجوده على هذه الوصلة التي يصل طولها إلى 1200 متر فقط وكان القطار يسير بسرعته المعتاده «نحو 80 كيلومتر في الساعة»، قام بتقليل سرعة القطار باستخدام كافة الوسائل المتاحة لديه.

وعثر فريق المعاينة على آثار احتكاك شديدة بين عجلات القطار وخط السكك الحديدية، كما أن وجود حاجز خرساني في نهاية الوصلة أسهم في وقف القطار عن السير.