ماذا تعرف عن ظاهرة مانهاتنهنج أو انقلاب مانهاتن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مايو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
ماذا تعرف عن ظاهرة مانهاتنهنج أو انقلاب مانهاتن

لا يعرف الكثير من الناس أن الأخاديد الخرسانية في مدينة نيويورك الأمريكية، تتحول مرتين في السنة عند غروب الشمس، إلى محاكاة لمرصد فلكي قديم.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإنه بدلاً من ستونهنج، الأثر الصخري الشهير في سهل ساليسبري بمقاطعة ويلتشير جنوب غرب إنجلترا، فإن مدينة نيويورك لديها ما يسمى مانهاتنهنج.

وأشارت إلى أن أمس الإثنين 29 مايو 2022، كات أحد تلك الأيام، لافتة إلى أنه عند الساعة 8:13 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية، غربت الشمس مباشرة على شوارع مانهاتن.

وأوضحت فلكية جدة أن ظاهرة مانهاتنهنج تعرف أيضا باسم انقلاب مانهاتن، وهو حدث يتم فيه تراصف شروق الشمس أو غروبها مع شبكة الشوارع الرئيسية في مانهاتن بمدينة نيويورك الأمريكية.

ولفتت إلى أن هذا التراصف يحدث مرتين في السنة، في تواريخ قريبة من الانقلاب الصيفي والانقلاب الشتوي، علماً بأن المواعيد الدقيقة لظاهرة مانهاتنهنج تعتمد على تاريخ الانقلاب الصيفي الذي يختلف من عام إلى آخر.

ونوهت الجمعية إلى أنه بشكل عام، يحدث تراصف غروب الشمس في حوالي 28 مايو و13 يوليو، في حين يحدث تراصف شروق الشمس في حوالي 5 ديسمبر و8 يناير.

وأضافت أن أفضل الأماكن لمشاهدة ظاهرة مانهاتنهنج، هي الشوارع 14 و23 و34 و42 و57، موضحة أن هذا يعود إلى تصميم شبكة شوارع مدينة مانهاتن في عام 1811.

ماذا تعرف عن ظاهرة مانهاتنهنج أو انقلاب مانهاتن

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة