ماذا تعرف عن الانقلاب الشتوي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 ديسمبر 2023
ماذا تعرف عن الانقلاب الشتوي؟

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الانقلاب الشتوي يحدث يسبب ميلان محور الأرض، وحركتها حول الشمس، مبينة أن ميلان الأرض، وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس، هو السبب في حدوث الفصول الأربعة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه نظراً لأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية، ولكن مائلة بمقدار 23.5 درجة، لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس.

وأوضحت أن القطب الشمالي يكون مائلاً بعيداً عن الشمس في يوم الانقلاب الشتوي، حيث تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء.

وأردفت فلكية جدة إنه لذلك السبب، فإن جميع المواقع شمال خط الاستواء، يكون طول النهار فيها أقل من 12 ساعة، في حين أن المناطق جنوب خط الاستواء، يكون النهار فيها أطول من 12 ساعة.

ولفتت إلى أنه بشكل عام، ليس كل الأماكن حول العالم لها شروق وغروب في يوم الانقلاب الشتوي، موضحة أن شمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 درجة شمالاً، لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم، وذلك لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه في حين أن الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوباً، لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضاً، وذلك لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم، موضحة أن هذه ظاهرة تعرف باسم شمس منتصف الليل، وهي أحد أدلة كروية الأرض. 

وبينت أنه يلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي، تأخر الفجر، والشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي، وقوس المسار الظاهري للشمس في قبة السماء يكون منخفضاً.

وأضافت فلكية جدة في منشورها، أنه عند الظهر الزوال، تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة، ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة