يوم التروية: سبب التسمية والطقوس المستحبة وأخطاء تجنبها

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
يوم التروية: سبب التسمية والطقوس المستحبة وأخطاء تجنبها

ساعات قليلة وتنتهي الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فها هو يوم التروية يحل علينا ليأذن للحجاج بالانطلاق إلى منى للمبيت ثم الزحف إلى عرفات، في أول مناسك الحج، ثم التوجه بعد ذلك إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.

وهناك الكثيرون ممن يبحثون عن يوم التروية، حتى تصدر مؤشر البحث على محرك جوجل، إذ يتساءل البعض عن سبب تسمية يوم التروية بهذا الأسم، وأفضل الأعمال المستحبة في هذا اليوم، وهو ما سنتاوله خلال السطور التالية.

يوم التروية: أول أيام الحج

يوم التروية هو أول أيام الحج، الذي ينطلق فيه الحجاج إلى منى للمبيت ثم الزحف إلى عرفات، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنى اتباعا للسنة، كما يصلون في منى خمس صلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة.

وشهد المسجد الحرام في مكة المكرمة، صباح أمس السبت، توافد أولى طلائع ضيوف الرحمن لأداء طواف القدوم والسعي، في ظل التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية والتنظيمات المشددة.

وسيستمر تدفق الحجاج طوال اليوم الأحد، الثامن من ذي الحجة أول أيام مناسك الحج، ثم سيتوجهون بعد ذلك إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.

سبب تسمية يوم التروية:

أرجع العلماء سبب تسمية يوم التروية إلى أنه اليوم الذي كان يرتوي فيه الناس من الماء في مكة مقدار ما يكفيهم لنهاية الحج، ويخرجون إلى منى، لأن تلك الأماكن لم يكن بها آبار ولا عيون آنذاك.

وقد ذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن تسمية يوم التروية بهذا الأسم تعود إلى أن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام.

واستشهدت دار الإفتاء المصرية في سبب تسمية يوم التروية، بما ذكره العلامة البابرتي في "العناية شرح الهداية"، الذي جاء فيه:"إذ قال أن الناس كانوا يروون بالماء من العطش في هذا اليوم يحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى".

وقيل أيضا في سبب تسمية يوم التروية، إنه لحصول التروي فيه من إبراهيم عليه السلام في ذبح ولده إسماعيل عليه السلام، كما ذكر ذلك العلامة العيني في البناية شرح الهداية :"وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم  صلى الله عليه وسلم، رأى ليلة الثامن كأن قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟، ومن هنا سمي يوم التروية.

دعاء يوم التروية:

ويعد يوم التروية من أحب الأيام إلى الله عز وجل، فهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة الذي فضل الله أيامه العشر الأوائل على سائر أيام الدنيا، لذا يحرص المسلمون على الدعاء في هذا اليوم، ومن أحب الأدعية في ذلك اليوم:

  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، يردد مثل هذا الذكر، ويدعو بما يسر الله من الدعوات، يسأل ربه أن الله يغفر له ذنوبه، ويدخله الجنة، وينجيه من النار، يسأل الله له ولوالديه المغفرة والرحمة".
  • ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.
  • نسألك اللهم أن تروي عطش قلوبنا بأنوار معرفتك، وأرواحنا بأنوار محبتك، وسرائرنا بأنوار تجلياتك، وعقولنا بأنوار التفكّر، وأنفسنا بأنوار التزكية، وأجسادنا بأنوار الاستقامة، وذواتنا بأنوار العبودية المحضة يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

طقوس يوم التروية للحجاج:

وهناك بعض الطقوس بالنسبة للحجاج في يوم التروية، ومنها:

-  الاغتسال ولبس ملابس الإحرام.

-  ينوي الحاج أداي مناسك الحج ويهل بالحج قائلا: "لبيك حجا"

- الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى والجهر بها، أسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم.

- يتجه الحاج إلى منى ويصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة قصرا بلا جمع، أما المغرب والفجر فلا يقصران.

-  يبيت الحاج في منى يوم التروية ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة، حتى طلوع شمس يوم عرفة، وإن ذهب إلى عرفة ولم يبت في منى فلا شيء عليه.

-  الإحرام بالحج للمتمتع.

-  صلاة فجر اليوم التاسع بمنى.

- التوجه إلى عرفات مع طلوع شمس اليوم التاسع.

الأعمال المستحبة لغير الحاج في يوم التروية:

وأما غير الحاج فهناك بعض الأعمال المستحبة في يوم التروية، ومنها:

  •  الإكثار من ذكر الله عز وجل.
  • التوبة وكثرة الاستغفار.
  •  التكبير والتهليل والتحميد.
  • الصيام لمن استطاع.
  • كثرة تلاوة القرآن.
  • إخراج صدقة.
  • صلة رحم.
  • صلاة النوافل.

أخطاء تجنبها في يوم التروية:

هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الحجاج في يوم التروية، ومنها:

- ترك بعض الحجاج سنة قصر الصلاة في منى.

- عدم الجهر بالتلبية، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجهر بالتلبية.

- اعتقاد بعض الحجاج لزوم الإحرام من المسجد الحرام، ولكن السنة أن يحرم الحاج من موضعه.

ـــ الاعتقاد بعدم صحة الإحرام للحج بملابس إحرام العمرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة