الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 يناير 2024

يتميز الرجل السعودي بارتداء الشماغ، الذي يعد جزءا من ثقافته، ويلازم ملابسه سواء في العمل أو المناسبات الاجتماعية وغيرها، ويضفي عليه أناقة ويجعله مميزا عن غيره، وهنا في المقال سنقدم لك عزيزي الرجل قصة الشماغ السعودي وتاريخه، وطرق مختلفة لارتدائه بما يجعل شماغك أنيقا وأكثر تميزا.

ويُعد الشماغ الرجالي جزء من ثقافة الرجل السعودي، ونوع من الحفاظ على العادات المتوارثة والهُويّة الخليجية في الملابس، ولكن ربما لا يعلم البعض أن الشماغ السعودي ذو المربعات الحمراء والبيضاء، له جذور تاريخية بعيدة، ويقول البعض إنه وصل إلى المملكة العربية السعودية قبل بضعة عقود.

ما هو الشماغ السعودي؟

الشماغ السعودي، غطاء الرأس التقليدي المعروف باسم الغترة الذي يرتديه الرجال السعوديين، هو عبارة عن قطعة قماش مربعة ذات لونين الأحمر والأبيض تطوى عادة على شكل مثلث، وتُلبس عن طريق وضعها على الرأس أو على الكتف.

ما هو أصل الشماغ السعودي؟

ويرجع أصل كلمة شماغ لفظا إلى اسم وصفة الشموخ والسمو، وفقا لدراسة أعدها الباحث الأستاذ الدكتور قصي منصور التركي، والتي ذكر فيها أنه شاع استخدام الشماغ منذ الألف الثالث قبل الميلاد بوصفه وتمييزه بعلامات صورية سومرية من نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، ومسميات جزرية أصيلة لتدل على لباس يشير إلى العظمة والسمو.

ورجح قصي التركي أنه تبادل الشماغ باعتباره زيًا رسميًا يدل على السمو والشموخ التي يتحلى بها حكام وأمراء ممالك الخليج العربي والجزيرة منذ أمد بعيد، بما يشير إلى عنصر حضاري وثقافي واحد مشترك بين سكان بلاد الرافدين وسكان الخليج والجزيرة العربية.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

ويعتقد الباحثون أن كلمة الشماغ قد أُطلقت في الأساس بالعراق والأردن وشمال الجزيرة العربية، ويرجع تاريخه إلى حضارات ما بين النهرين بالعراق، وصولا إلى حضارتنا العربية والإسلامية، أما توزيع الألوان توزيع الألوان على الشماغ فتشير الدراسات إلى أنها كانت تحاكي سنابل القمح أو شباك الصيد.

وكثرت الحكايات حول أصل الشماغ، فبينما أرجعها البعض إلى أوروبا البعيدة، وجد الدكتور قيس جواد الغريري أن ابتكاره يرجع إلى السموريين، إذ كانوا يرتدون على رؤوسهم قطعة من القماش الأبيض وفوقها شبكة صيد، باعتباره نشاطهم الرئيسي آنذاك.

ويشير الغريري إلى أن أول من ارتدى الشماغ قطعة واحدة هو الحاكم السومري "كوديا"، والذي حكم في الفترة (2146-2122 ق.م)، إذ كان يرمز لبس هذا الشماغ إلى الجمع بين السلطة الدينية والدنيوية.

وينسب البعض انتشار الشماغ الأحمر إلى الجنرال الإنجليزي جلوب باشا، الذي تولى قيادة الجيوش الأردنية بين عامي 1939م إلى 1956م، إذ فرض لبسها على الجنود الأردنين, ومن ثم انتشرت بين أفراد الشعب.

وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن أصل الشماغ السعودي يعود إلى البريطانيين الذين قدموه للعرب، عندما جاؤوا إلى الجزيرة العربية، وهو ما يرفضه بعض الباحثين إذ يرون أن الشماغ الأحمر استخدمه لأول مرة الجنرال الإنجليزي جلوب باشا المسئول عن الجيش الأردني في الفترة ما بين 1939م وحتى 1956م.

ورغم اختلاف الروايات والدراسات حول أصل الشماغ السعودي وبداية ظهوره، إلا أنه لايزال الشماغ يحتفظ بنفس الاسم والوظيفة، ويتمسك به الملوك والحكام والأمراء وعامة الشخصيات العربية والرجال والشباب والأطفال.

أفضل ماركات الشماغ السعودي 2021

ويحرص الكثير من الرجال على اتباع الموضة واختيار الأفضل والأجود في كل الأمور وأولها الملابس التي تجعلهم يظهرون بشكل أكثر أناقة وتميزا، لذا نقدم لك عزيزي الرجل أفضل ماركات الشماغ السعودي 2021، حتى تحظى بشماغ جودته جيدة وفي الوقت ذاته تظهر بإطلالة جذابة وجيدة.

شماغ كلوب ريفيرا: 

وهو ماركة عالمية تمتاز بخامة أكثر خفة وأفضل جودة، ويصل سعره إلى نحو 350 ريالا سعوديا.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

شماغ البسام ماي فير:

وهو شماغ سعودي ذو جودة عالية، يتميز بفخر الصناعة القطنية الخفيفة، وتطابق طروفه دون اي شطط، ويصل سعره إلى نحو 256 ريالا سعوديا.

شماغ مونت بلانك:

وهو ماركة إنجليزية شهيرة، تقدم مجموعة من الشماغات الرجالية السعودية الأكثر جودة وفخامة، بالألوان البيضاء والسوداء، وتبدأ أسعارها من 210 ريالا سعوديا. 

شماغ جفنشي:

ويعد شماغ ماركة جيفنشي من أفضل ماركات الشماغ السعودي 2021، وهو من أفخر وأجود أنواع القطن العالمي الفاخر بنسبة 100%، ويدخل في استخدامه أرقى أنواع القطن المصري العالمي، فهو مصنوع خصيصا للنخبة والصفوة، ويصل سعره إلى 399 ريالا سعوديا.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

شماغ سيار:

وهو من أفخر وأجود أنواع القطن العالمي، ومصمم في المملكة المتحدة بأرقى المعايير البريطانية وأعرق طرق التصنيع العالمية. 

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

شماغ البسام:

يتميز شماغ البسام بالخفة وثبات الألوان وتناسق الأطراف بجودة رائعة وإحساس بالفخامة والرقي، فهو صنع من القطن في بريطانيا.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

شماغ دنهل:

وهو من الجودة السويسرية ويدخل في صنعه أفخر أنواع القطن المصري، وهو الاختيار الأول للكثير من الصفوة والنخبة في الخليج العربي، إذ يتميز بإطلالات رائعة وتصميمات تجعل شماغك أكثر فخامة.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

شماغ فالنتينو:

وهو من الجودة الإيطالية، ويتميز  بالخامة القطنية بنسبة 100%، وبالخفة وثبات الألوان ونعمة الملمس الذي يعطي إحساس بالراحة.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

أفضل الطرق للبس الشماغ السعودي 

الشماغ هو من اللوازم المهمة في حياة الرجل السعودي، فهو يحرص على ارتدائه بشكل يومي، لذلك يجب أن يظهر بشكل أكثر جاذبية، وذلك من خلال طرق مختلفة للبس الشماغ، نستعرضها لك في السطور التالية:

طريقة الشيبان:

هذه الطريقة في لبس الشماغ السعودي تبرز ملامح الوجه، وتتم عن طريق رفع أطراف الشماغ ليتم وضعها فوق العقال، وتركها تنسدل على الكتفين من الخلف.

طريقة التواضع:

وهذه الطريقة في لبس الشماغ السعودي تبدو من اسمها، فهي تدل على الشخصية المتواضعة، وتكون عن طريق وضع أحد طرفي الشماغ على الكتف المعاكس له والطرف الآخر يتم وضعه على الكتف الآخر.

طريقة صقر العروبة:

ويمكن ارتداء الشماغ السعودي بهذه الطريقة عن طريق وضع طرفا الشماغ على الكتف المعاكس مع ضرورة طيهما بإحكام حتى لا ينفلتوا، ويفضل استخدامها إذا كان الجو قارس البرودة.

طريقة الكوبرا

وهذه الطريقة في لبس الشماغ السعودي تحتاج إلى تثبيت الشماغ بطريقة صحيحة حتى لا ينفلت، إذ يتم ارتدائها عن طريق استخدام النشاء، ثم يتم رفع أطراف الشماغ على الرأس وتثبيتها جيدًا من منتصف الرأس وحتى الخلف، كذلك طي الأطراف عند الأذنين على هيئة شبيهة بأفعى الكوبرا.

طريقة الميزان

وهذه الطريقة في لبس الشماغ السعودي، تشبه شكل الميزان، إذ يتم وضع طرفي الشماغ على الرأس مع الحرص على عدم شدهم، مع ترك مساحة مناسبة، ثم تطوي هذه المساحة على هيئة صحون الميزان عند طرفي الوجه على شكل القلب.

طريقة الفراشة:

وتمنح هذه الطريقة في لبس الشماغ السعودي الرجل التحرك بحرية، إذ يتم ارتدائها عن طريق وضع أحد طرفي الشماغ على الكتف المعاكس له من الجهة المحاذية للظهر، ويجب أن يحيط بالوجه كجناح الفراشة.

كيف تجعل شماغك أنيقا؟

الشماغ السعودي ليس مجرد قماش يتم وضعه على الرأس، ولكن لابد أن يتم ارتدائه بشكل يجعلك أكثر أناقة، وذلك بطريقة وأسلوب يظهر شماغك بشكل لائق يعبر عن شخصيتك وثقتك في نفسك.

ويمكنك أن تجعل شماغك أكثر أناقة وجذابية باستخدام الأسلوب الرسمي "تشخيصة الشيوخ"، وهو من الأساليب الأنيقة الجذابة التي يقوم فيها الرجل بإسدال أحد طرفي الشماغ على الجهة الأمامية وترك الطرف الآخر ناحية الظهر. 

ومن الأساليب التي يمكنك اتابعها في لبس شماغك حتى يبدو أنيقا، أسلوب البكارية أو بنت الكبار، عن طريق وضع الشماغ من الخلف إلى الأمام بحيث يكون الجزء الخلفي أقصر من الأمامي.

ويمكنك أيضا اتباع أسلوب الصقر، وهو الأساليب التقليدية السهلة، تقوم فيها بوضع الشماغ وإسداله كاملا من الجهة الأمامية والخلفية وتوقيفه من ناحية الرأس.

الشماغ السعودي: حكاية أصله وطرق مختلفة تجعل شماغك أكثر أناقة

هناك أيضا أسلوب المسؤولين، فهو كما يبدو من اسمه طريقة يرتديها الرجال في المناسبات الرسمية، يقومون فيها بوضع طرفي الشماغ ناحية الظهر مع طي المرزام.

وحتى يظهر شماغك بشكل أنيق وجذاب، يمكنك مراعاة الآتي:

- احرص على اقتناء شماغا مناسبا من أحد الماركات المشهورة عالية الجودة.

- احرص على نظافة شماغك وقم بكوي الشماغ قبل ارتدائه.

- اختار الطريقة المناسبة في لبس الشماغ التي تظهر أناقتك.

- إذا قمت بارتداء أشمغة ملونة احرص أن تكون مناسبة للون الثوب.

طريقة تبيض الشماغ السعودي

ويواجه الكثير من الرجال مشكلة تغير لون الشماغ الأبيض، فبعد الغسيل يبدو باهتا أو يتغير لونه إلى الأصفر وكأنه قديما، لذلك عند غسل الشماغ الأبيض لابد أن يتم غسله منفردا.

وللحفاظ على لون الشماغ الأبيض قم بوضع الشماغ مع سائل الملابس، ثم افركه جيدا واغسله، وإذا كان هناك أي بقع على الشماغ قم بغسله في الغسالة أو إرساله إلى المغسلة.