• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبير نعمة

    • اسم الشهرة

      عبير نعمة

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 مايو 1980 (العمر 43 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي - جامعة الروح القدس الكسليك

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      جوليو عيد

    • أسماء الأولاد

      يارا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صاحبة صوت ملائكي كأنه قادم من السماء، صوتها يشعرك بالسعادة وينقلك إلى عالم آخر، هكذا طلت علينا المغنية اللبنانية عبير نعمة بصوتها العذب وأطربت أسماعنا بأغانٍ راقية، وأبدعت في الغناء بلهجات ولغات مختلفة، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة عبير نعمة ونشأتها

هي مغنية وباحثة موسيقية لبنانية ولدت في 24 مايو\ أيار عام 1980 في بلدة تنورين إحدى البلدات الأساسية في قضاء البترون في محافظة الشمال.

نشأت عبير في أسرة فنية تعشق الفن والموسيقى، فوالدها هو من وجهها نحو الموسيقى منذ صغرها، كما كانت تغني بناءً على طلب والدتها، حيث بدأت الغناء منذ أن بلغت السنتين.

كان والدها منذ سن التاسعة يحثها على سماع وحفظ أغاني أسمهان، وأم كلثوم، وعبد الوهاب وفيروز، وكان يقول لها دائمًا إن الموسيقيى تهذب النفوس والروح.

تعلمت عبير العزف على آلة القانون، وحصلت على الدبلوم في الموسيقى الشرقية في جامعة الروح القدس الكسليك ثم حصلت على دراسات عليا في العلوم الموسيقية، ودرست على يد الأستاذ غسان بن جدو.

تربت عبير على الغناء في الكنيسة السريانية المارونية وتعشق الترتيل، كما أنها طرحت عدة أغنيات دينية حققت نجاحًا كبيرًا.

زوجها وابنتها

الفنانة عبير نعمة متزوجة من الموسيقي اللبناني جوليو عيد، وأنجبت منه ابنته الوحيدة يارا، وهي تعايده دائمًا وتشكره في المناسبات الهامة، حيث هنأته ذات مرة بعيد ميلاده وقالت إن كل المهرجانات والعروض الدولية والعالمية، وأي مشروع موسيقي تقدمه يكون من إشرافه وتحضيره.

زوجها جوليو حاصل على الماجستير بالعلوم الموسيقية في جامعة Berklee لإدارة الأبحاث الموسيقي وإنتاج الوثائقي، وقد أشرف على إنتاج 40 فيلمًا وثائقيًا لمدة 5 سنوات.

صرحت عبير أيضًا أنه بجانب إبداع زوجها وشغفه بالموسيقى ودعمه الدائم لها، فهو أب رائع لابنته يارا. حينما تسلمت عبير جائزة الموريكس دور أفضل مغنية عام 2018 شكرًا زوجها أيضًا.

مشوارها الفني

بدأت عبير مشوارها الغنائي في سن مبكرة، فقد تربت على التراتيل في الكنيسة المارونية وتعشق الأغنية الدينية، حيث درست الآرامية لغة المسيح، ورنمت في كل أنحاء العالم وثلاث مرات في الفاتيكان.

وبجانب ذلك فقد عرفت كموسيقية من خلال إحياء الحفلات مع أوركسترا سمفونية عالمية ومهرجانات موسيقية في عدة بلدان منها لندن، وبرلين ودول عربية أخرى.

عُرفت عبير بالموسيقى الراقية التي تقدمها، وهي تحرص على  تقديم فن محافظ وغير خليع، وهو ما يظهر حتى في ملابسها وفيديو كليبات الأغنيات التي  تطرحها للجمهور.

كانت تعبير تشجع أخواتها أيضًا على العزف والغناء، وشكلوا فرقة موسيقية شاركت في العديد من المهرجانات المحلية، وشاركت شقيقها إيلي نعمة في تلحين بعض الترانيم في ألبومها الديني الأول "عبير صلاتي" عام 2009.

لحنت أيضًا مع شقيقها جورج نعمة عمل "المتنبي مسافرًا أبدًا" الذي تم تقديمه في افتتاح معرض أبو ظبي للكتاب.

وثائقي موسيقى الشعوب Ethnofolia

في عام 2012 بدأت عبير نعمة تصوير وثائقي بعنوان موسيقى الشعوب Ethnofolia، وهي سلسلة أفلام وثائقية تم  تصويرها على موسمين، تضمن الموسم الأول 13  حلقة، وكل حلقة مؤلفة من 26 دقيقة.

كانت هذه الفكرة من إعداد وأفكار عبير وزوجها جوليو، وأنتجته قناة الميادين، ومن إشراف المدير عسان بن جدو، وفي إطار التصوير للوثائقي سافرت إلى عدة دول، منها إسبانيا، وتركيا، وإيران، وأرمينيا.

وخلال جولاتها الموسيقية تعرف على تقاليد الشعوب، وبرنامجها سلط الضوء على التراث الثقافي والفني الكبير لهذه الدول، وتعرفت على صناعة الآلات الموسيقية في هذه البلدان، والملابس التقليدية.

شاركت عبير بعدها في الموسم الثاني من الوثائقي وعرض أيضًا على شاشة الميادين، وقامت برحلات في عدة دول، وتضمن الموسم الثانية 26 حلقة من إعدادها وتقديمها وإخراج جورج نعمة.

وفي الموسم الثاني من البرنامج عرفت عبير المشاهدين على أنماط الموسيقى التقليدية في عدة دول، منها مصر، وإيطاليا، وبلغاريا، والمغرب غيرها، وكل حلقة مدتها 50 دقيقة، بجانب تسليط الضوء على الرقص والأزياء والطبخ في هذه البلدان، وفي هذا البرنامج عادت عبير للغناء ب25 لغة.

الغناء في المهرجانات والمسرح

شاركت  عبير كذلك في مهرجانين موسيقيين عالميين، الأول مهرجان إيفورا في البرتغال، والثاني مهرجان Les Orientales، وفي عام 2013 شاركت في مهرجانfesses  في المغرب ومهرجانTheatre de la ville  في باريس.

تعاونت عبير أيضًا مع أليان وبيبر واحد من أشهر المخرجين الفنيين للمهرجانات الموسيقية حول العالم، وشاركت بعدها في 10 حفلات موسيقية في مسارح أمريكية، وأحيت حفلة موسيقية بمناسبة عيد الميلاد في بيروت.

شاركت أيضًا في العديد من المهرجانات الدينية من بيت الدين، وجبيل، وفاس، والمهرجان الصوفي، وقرطاش وأرز تنورين

بجانب الغناء في المهرجانات والأوبرات العالمية، تقدم عبير العديد من المسرحيات الغنائية، ومنها مسرحية "نقدم لكم وطن" الذي عرض على مسرح كازينو لبنان للكاتب أنطوان غندور، والمخرج ريمون جبارة، وشارك فيها غباريال يمين، والموسيقي جوزيف عنداري، وشارك في 60 شخصية فنية في لبنان.

تولت عبير بطولة أعمال مسرحية لإلياس الرحباني، منها "إيلا"، و"الأندلس جوهرة العالم"، وشاركت في افتتاح مهرجان "أرز تنورين" وقدمت فيه عملًا فنيًا مستوحى من الأساطير الشعبية بعنوان "الغابة المسحورة" من إخراج إيفان كركلا، وبمشاركة الفنانين هدى حداد، وجوزيف عازار، وسيمون عبيد.

ألبوماتها

أصدرت عبير نعمة أول ألبوم غنائي لها عام 2009، وهو ألبوم ديني اسمه "عبير صلاتي" شارك شقيقها إيلي نعمة في تلحين بعض الترانيم في هذا الألبوم.

تعاون بعدها عبير مع الموسيقار مارسيل خليفة في إنتاج أول ألبوماتها الغنائية عام 2014، وكان الألبوم عبارة عن قصيدة غزلية للشاعر محمود درويش مدتها 25 دقيقة من ألحان مارسيل خليفة.

قدمت عبير مع مارسيل العديد من الأغنيات، منها "غني قليلًا"، و"هيدا إنت"، و"علليني"، وغيرها، وفي عام 2019 أصدرت ألبوم "حكاية"، الذي ضم أغنيات "وينك"، و"في عصفور"، و"حكاية"، و"كرمالي"، و"كل ما تقلي"، و"في سفري"، و"تلفنتيلك" وغيرها.

صورت عبير أغنية "وينك" فيديو كليب، وكانت هذه الأغنية السبب في حصولها على شهرة عربية أكبر بعيدًا عن المهرجانات والمسارح الموسيقية، وحصلت على جائزة موريكس دور أفضل مغنية عن أغنية "وينك".

في عام 2021 أصدرت عبير ألبوم "بيبقى ناس" الذي ضم 8 أغنيات، منها "هيدا وطني"، و"نحنا سوا"، و"محتارة"، و"قديش بحبك"، و"فلو"، و"نحنا سوا"، وصورت أغنية "بيبقى ناس" على شكل فيديو كليب.

وفي عام 2022 أصدرت ألبوم "بصراحة"، وضم أغنيات "إعمل ناسيني" وهي أول أغنية مصرية تغنيها، وأغنية "بصراحة"، و"شو بعمل"، و"صوت"، و"الميلاد الجايي"، و"بلا ما نحس" التي صورتها على شكل فيديو كليب وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا، وأصبحت أشهر أغنيات الألبوم.

نحن اليوم لا نتقبّل الآخر بسبب اختلافات بسيطة، في حين أنَّ الموسيقى هي اعتراف بالآخر وتنوّع غير محدود. فمن سبع نوتات موسيقيّة ولدت آلاف المقطوعات بأنماط مختلفة.

أهم الأعمال

  • ألبوم حكاية

  • ألبوم غني قليلًا

  • ألبوم بصراحة

  • ألبوم بيبقى ناس

جوائز ومناصب فخرية

  • حائزة على جائزة ال murex d'or ثلاث مرات .

معلومات أخرى

  • أغنية “رفعت عيني “I lift my eyes” الذي تعاونت فيه عبير نعمة مع المؤلف الموسيقي الأميركيّ “كريستوفر تين” لجائزة Grammy Awards

  • أول فنانة عربية في الشرق الأوسط توقع عقد إنتاج مع الشركة العالمية Universal Music Mena.

  • قامت بإعداد وغناء موسيقى عمل المتنبي مسافرا أبداً وفيه قدمت مجموعة قصائد مغناة للشاعر المتنبي

  • قامت ببطولة عرض "أبيض وأسود"' أضخم عمل مسرحي غنائي

جميع أخبار