• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علاء زينهم جودة

    • اسم الشهرة

      علاء زينهم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يوليو 1950 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      محمدبلالهالة

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

علاء زينهم يعتبر واحد من أعمدة أي عمل يشارك فيه، فهو من النجوم المتميزين والذي برع في مختلف الأدوار وبلغت مسيرته الفنية حتى الآن 275 عملاً بدأها في ثمانينات القرن الماضي ومر بكثير من المحن حتى استطاع إثبات موهبته وأن يخلق له شخصية فنية تجعل المخرجين يتوجون له، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة علاء زينهم وحياته

ولد علاء زينهم جودة في القاهرة يوم 30 يوليو عام 1950، كان يعشق المسرح منذ التحاقه بالمدرسة، وتميز في فريق التمثيل، وبعد أن انتهى من دراسته وحصل على الوظيفة الحكومية كان شغفه يدفعه دائما تجاه المسرح، فبمجرد أن ينتهي من العمل يسرع لفرقة المسرح.

بدأت مسيرة "زينهم" الفنية في الثمانينات القرن الماضي، وتدرج في الأعمال ومساحة الأدوار، حتى وصل رصيده الفني حتى الآن إلى 275 عملاً حتى الآن، وحقق شهرته في الألفية الجديدة بعدما تألق في العديد من الأعمال ومنها الريان، سكة الهلالي، وراجل وست ستات.

وفي السينما أيضا كان صاحب بصمة في العديد من الأعمال، فتعاون مع الزعيم عادل إمام في فيلم النوم في العسل وفيلم بخيت وعديلة، وتألق مع النجم محمود عبد العزيز في الساحر، ومن أبرز أعماله في السينما أيضا فيلم عسل أسود، ماما حامل، البعض يذهب للمأذون مرتين، وفي المسرح تألق في العديد من المسرحيات ومن أشهرها رسمي فهمي نظمي، وأبو كبسولة.

وعلى الرغم من أن الجمهور تعود على علاء زينهم في أدوار الكوميديا، إلا أنه فاجأ الجميع بدور الشرير في مسلسل سكة الهلالي مع النجم يحيى الفخراني، ليثبت قدرته على تقديم جميع الأدوار.  

تعرض علاء زينهم لأزمة كبيرة في عام 2020، بعد قرار نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي، إيقافه عن ممارسة التمثيل وإحالته للتحقيق وإبلاغ كل جهات الإنتاج بالقرار.

وقال النقيب أن سبب القرار هو أن "زينهم" أشرف على مسرحية تحمل اسم مولد وصاحبه غائب عرضت على مسرح عبد المنعم جابر في مدينة الإسكندرية، لاستعانته في العرض المسرحي ببعض الممثلين الغير تابعين لنقابة المهن التمثيلية، كما أنه تم الاستعانة داخل العرض بممثل موقوف من جانب نقابة المهن التمثيلية منذ فترة.

ومن جانبه رد علاء زينهم بأن الأمر مجرد سوء فهم، ولم يتوقع بعد كل هذا العمر والعمل في التمثيل يتم إيقافه، وأوضح "زينهم أن كل ما في الأمر أنه عرض عليه القائمين على مسرحية مولد وصاحبه غايب المشاركة في المسرحية، ولكن اعتذر لأنه وجد الوضع غير قانوني بالإضافة لانشغاله وقتها بتصوير مسلسل البرنس مع النجم محمد رمضان.

فاستعانوا بالفنان عادل الفار لأدار الدور بدلا منه لتقديم الدور الذي كان مرشحاً لتقديمه، وكنوع من التكريم من جانبهم وضعوا صورته على أفيش العمل وكتبوا أنه المشرف على العرض المسرحي.

واستنكر "زينهم" إيقافهم دون سؤاله أو التأكد من صحة الأمر، ولكنه ذهب للتحقيق وتحدث مع الدكتور أشرف زكي وتم حل الأمر. وقال "زينهم" في أحد اللقاءات أن من أكثر المواقف التي أثرت فيه أنه كان يسير في الشارع في إحدى المرات فوجد طفلاً صغيراً يقول علاء زينهم "أهو"، فلما يتمالك نفسه من الفرح واحتضن الطفل وبكى.

أما عن زوجة علاء زينهم وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني من سيدة قال إنه تعرف عليها في إحدى الرحلات بعدما أكل الطعام الخاص بها من الجوع، بعدها ذهب لمنزلها فأعجب بطيبة والدتها فتزوجها، وقال إنه دائما ما يقول لها إنه تزوجها بسبب طيبة والدتها.

وقال إن زوجته وقفت بجواره في بداية مشواره ودعمته، وكانت موظفة في وقت كان يصرف أمواله على الذهاب للفرق المسرحية ولم يكن يحقق أي دخل فكانت هي من تتولى الإنفاق على المنزل.

أما عن أولاد علاء زينهم فلديهم 3 أولاد، وهو محمد وبلال وابنة وحيدة تدعى هالة، وكانت طاردته شائعة بأن ابنته حصلت على 97% في الثانوية العامة، ولم يهنئها والدها ليخرج ويؤكد أن ابنته تخرجت من الثانوية العامة منذ 7 سنوات.

مسيرته الفنية

بدأت مسيرة علاء زينهم الفنية في ثمانينات القرن الماضي، وتعتبر بدايته عام 1984 من خلال مسرحية نحن نشكر الظروف، ومن أشهر الأعمال التي قدمها علاء زينهم على مدار مسيرته الفنية، شخصية أبو الغيط في مسلسل سلطان الغرام والتي حققت نجاحا كبيرا، وشارك في المسلسل مع النجوم خالد صالح ولوسي.

كما تألق مع النجم يحيى الفخراني في العديد من الأعمال ومنها مسلسل سكة الهلالي، بمشاركة النجوم نهال عنبر، منة شلبي، أحمد السعدني، عايدة رياض، ومنة فضالي.

وتألق معه أيضا في مسلسل نجيب زاهي زركش والذي عرض في رمضان 2021 مع المخرج شادي الفخراني والمؤلف عبد الرحيم كمال، وبطولة النجوم أنوشكا، نهى عابدين، رنا رئيس، شيرين، إسلام إبراهيم، فتوح أحمد، محمد محمود، مفيد عاشور، ومحمد يسري.

ومن أشهر أعماله في السينما المشاركة في فيلم 200 جنيه مع المخرج محمد أمين والمؤلف أحمد عبد الله، والنجوم إسعاد يونس، أحمد السعدني، هاني رمزي، خالد الصاوي، أحمد السقا، ليلى علوي، أحمد رزق، وغادة عادل.

وتألق أيضا في فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين مع النجوم كريم عبد العزيز، دينا الشربيني، عماد رشاد، وماجد الكدواني. كما تألق في الجزء السادس من المسلسل الكوميدي الكبير أوي 6 مع النجوم أحمد مكي، بيومي فؤاد، محمد سلام، ورحمة أحمد.

وشارك أيضا مع النجم مصطفى شعبان والنجمة لبلبة في مسلسل دايما عامر، وتألق مع أكرم حسني في مسلسل مكتوب عليا، كما شارك في مسرحية أحفاد ريا وسكينة مع الفنان بيومي فؤاد.

وتألق مع النجم محمد رمضان في مسلسل البرنس مع النجوم، أحمد زاهر، إدوارد، نور، نجلاء بدر، روجينا، ومحمد علاء، ومع محمد فؤاد في مسلسل الضاهر، كما شارك مع حمدي الميرغني في مسلسل اتنين في الصندوق.

وفي السينما شارك في فيلم المحكمة، وأيضا في فيلم ماما حامل مع النجوم ليلى علوي، بيومي فؤاد، محمد سلام وحمدي الميرغني، وتألق مع المخرج محمد سامي في مسلسل ولد الغلابة مع النجوم أحمد السقا، مي عمر، محمد ممدوح، وإنجي المقدم.

أهم الأعمال

  • مسلسل سكة الهلالي.

  • مسلسل البرنس.

  • مسلسل الريان.

  • مسلسل ولد الغلابة.

جميع أخبار