علماء الفلك يكتشفون أصغر نجم معروف

اكتشاف نظام ثنائي فلكي فريد في أعماق الفضاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 فبراير 2024
علماء الفلك يكتشفون أصغر نجم معروف

اكتشف علماء الفلك نظاماً ثنائياً غير عادي، والذي يتميز بدوران نجم ميت حول رفيقه الصغير شديد الحرارة، بسرعة كبيرة، بحيث يمضي ما يقارب 72 عاماً في يوم أرضي واحد فقط.

اكتشاف نظام ثنائي فلكي فريد في أعماق الفضاء

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذا النظام، الذي أطلق عليه اسم TMTS J0526، تم اكتشافه من خلال رصد تم بواسطة فريق من جامعة تسينغهوا الصينية، وذلك باستخدام تلسكوب جامعة تسينغهوا -ما هواتينغ للمسح TMTS.

وأوضحت أن هذا النظام يقع على بعد نحو 2760 سنة ضوئية من الأرض، وهو يضم نجماً ميتاً، أو ما يعرف باسم القزم الأبيض، والذي يحتوي على نسبة عالية من الكربون والأكسجين، وتبلغ كتلته نحو 74% من كتلة الشمس.

ويدور هذا النجم حول رفيقه، القزم الساخن TMTS J0526B، الذي يعتبر ثلث كتلة الشمس تقريباً، ويبلغ عرضه حوالي 7 أضعاف عرض الأرض، مما يجعله أصغر من المشتري وزحل، ويعتبر واحداً من أصغر النجوم المعروفة من حيث الحجم.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الدكتورة أولغا ريدينا، أستاذة علم الفلك في جامعة تسينغهوا، التي قالت إن العناصر المكونة لنظام TMTS J0526 تتكامل مدارياً كل 20.5 دقيقة تقريباً، مما يجعله نظاماً فريداً بالنسبة لهذا النوع من الثنائيات.

ولفتت إلى أنه على بالرغم من أن هذا يعتبر بطيئاً، مقارنة بنظام HM Cancri، إلا أن هذا النظام يتميز بفترة مدارية قصيرة بشكل استثنائي.

وأشارت التقارير إلى أنه نظراً لغلافه الجوي الهيدروجيني الرقيق، فإن النجم الصغير TMTS J0526B يظهر أكبر حجماً وأكثر وضوحاً من القزم الأبيض المرافق، TMTS J0526A، الذي يتميز بضوء أقل نسبياً.

وأردفت إن القزم الأبيض قادر على تشويه النجم الصغير إلى شكل إهليلجي، وذلك بفعل قوة الجاذبية الكبيرة التي تؤثر على النظام الثنائي.

وأضافت التقارير أن هذا الاكتشاف يمثل تقدماً كبيراً في فهم العلماء للأسرار الكونية، كما أنه يسلط الضوء على العمليات المعقدة التي تحكم حياة النجوم وموتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة