علماء يكتشفون عقاراً جديداً فعالاً ضد كوفيد- 19

دواء مضاد للسرطان لديه تأثير فعال في علاج مرض كوفيد- 19

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
علماء يكتشفون عقاراً جديداً فعالاً ضد كوفيد- 19

يقترب العالم من إكمال 3 سنوات منذ ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد، وتفشيها حول العالم، مما دفع العلماء إلى ابتكار لقاحات مضادة لمرض كوفيد- 19، حيث ظهرت العديد منها بالفعل، فيما يحاول الخبراء تجهيز المزيد منها.

دواء مضاد للسرطان لديه تأثير فعال في علاج مرض كوفيد- 19

وقد نجح مؤخراً فريق من العلماء في اكتشاف أن هناك دواء شائع الاستخدام في علاج السرطان، لديه القدرة على التأثير في الفيروس المسبب لمرض كوفيد- 19، وفيروسات أخرى غيره.

وذكرت تقارير طبية أن طرق علاج فيروس كورونا المستجد الحالية لا زالت بعيدة عن الكمال، وذلك بسبب اختلافات طفيفة في مفعولها، لذلك فإن الخبراء في جميع دول العالم يواصلون بحثهم عن طرق جديدة لعلاج كوفيد- 19.

واستطاع فريق بحثي دولي يضم علماء من الولايات المتحدة والصين وسويسرا، من اكتشاف أن عقار apratoxin S4 المضاد للسرطان، والذي يعمل مع البروتينات البشرية، يمكنه أن يمنع تكاثر العديد من الفيروسات، بما فيها SARS-CoV-2 وفيروس الإنفلونزا.

وتم إجراء عدة اختبارات بهذا الدواء على خلايا القردة والبشر المصابون بمرض كوفيد- 19، حيث اظهرت النتائج أن العقار يساعد في تقليل الخلايا المصابة، بفعالية أعلى من الأدوية الأخرى المضادة للفيروسات.

وأوضح العلماء أن هذا العقار لا يمنع دخول الفيروس التاجي إلى الجسم، إلا أنه يقلل من كمية بروتين S، كما يخفض من تكاثر الحمض النووي الريبي الفيروسي.

وأشارت التقارير إلى أن الدواء أظهر أيضاً فعالية عالية ضد فيروس الإنفلونزا А، وكذلك ضد حمى زيكا وفيروس غرب النيل وحمى الضنك.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

كما شهدت العديد من دول العالم ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك منذ ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس التاجي، الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في جنوب إفريقيا في نهاية شهر نوفمبر الماضي، حيث انتشر منذ ذلك الحين بشكل كثيف حول العالم، بمستويات غير مسبوقة.

ووفقاً لآخر الإحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 554 مليوناً و137 آلاف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 528 مليوناً و899 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 6 ملايين و361 ألف شخص.

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.