تيتان يخيب آمال العلماء في البحث عن حياة خارج الأرض

دراسة جديدة تنفي وجود حياة فوق تيتان أكبر أقمار كوكب زحل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024
تيتان يخيب آمال العلماء في البحث عن حياة خارج الأرض

قامت دراسة علمية حديثة، بتخييب آمال العلماء في اكتشاف حياة خارج كوكب الأرض، تحديداً فوق تيتان، أكبر أقمار كوكب زحل.

دراسة جديدة تنفي وجود حياة فوق تيتان أكبر أقمار كوكب زحل

وتأتي هذه الدراسة في سياق بحث العلماء حول إمكانية وجود حياة في الأماكن، التي كانت تعتبر سابقاً غير مريحة للحياة، مثل العوالم المتجمدة.

حيث كان اهتمام علماء الفلك مركزاً في السنوات الماضية، للبحث عن مؤشرات الحياة خارج كوكبنا، خاصة على أقمار كوكبي المشتري وزحل.

وكان الاعتقاد السائد أن محيط تيتان يمكن أن يكون بيئة مواتية للحياة، نظراً لحجمه الضخم، وتكوينه الجليدي الذي يشبه بعض الجوانب الأرضية.

إلا أن دراسة جديدة توصلت إلى نتائج مغايرة تماماً، حيث أظهرت أن محيط تيتان يفتقر إلى العناصر الضرورية لتكوين الحياة، مثل الأحماض الأمينية، التي تعتبر أساسية لبناء الكائنات الحية.

ومن أجل الوصول إلى هذه النتائج، اعتمد العلماء على قياس هجرة الجزيئات العضوية من سطح تيتان إلى عمق محيطه، واستخدموا بيانات من الفوهات الصدمية التي تكونت على سطح القمر، كما كانت عملية الاصطدامات المستمرة مع المذنبات، من بين العوامل المحورية في هذه الدراسة.

وهذه النتائج تعني أن آمال العثور على أشكال معينة من الحياة في أعماق تيتان، قد تكون قد تلاشت، كما أنها تثير تساؤلات عديدة حول إمكانية وجود حياة خارج الأرض، خاصة داخل نظامنا الشمسي.

وأرجع العلماء فشل تيتان كبيئة محتملة للحياة إلى عدة عوامل، بما في ذلك نقص العناصر الأساسية، والظروف الجيولوجية والكيميائية التي لا تدعم الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نتائج هذه الدراسة تلقي بشكوك حول فرص العثور على حياة خارج الأرض في العوالم الجليدية الأخرى، مثل أقمار كوكب المشتري، التي كانت محط اهتمام كبير منذ فترة طويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة