علمياً: طريقة غريبة لتقوية الذاكرة: تعرف عليها!

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 مارس 2018
علمياً: طريقة غريبة لتقوية الذاكرة: تعرف عليها!

توصل العلماء إلى طريقة جديدة وغريبة تساعد على تقوية الذاكرة؛ نظراً لأنها تعمل على تنشيط الدماغ، خصوصاً أثناء النوم.

واكتشف باحثون من جامعات برمنجهام ويورك نوعاً لنشاط الدماغ المرتبط بالذاكرة ومعالجة المعلومات خلال النوم، يسمى "مغازل النوم - موجات نشاط الدماغ"، انطلاقاً من التساؤل كيف تؤثر المغازل على أداء الذاكرة خلال النوم؟

وتوصل العلماء لتلك الطريقة، التي يمكن رؤيتها باستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ، من خلال إجراء تجربة طُلب خلالها من المشاركين حفظ العلاقة بين مجموعة الكلمات والصور قبل الذهاب إلى النوم.

وخلال نوم المشتركين، قام الخبراء بإعادة ذكر نصف هذه الكلمات لبدء عملية إعادة تنشيط الذاكرة، ثم عندما استيقظ المشتركون تم استدعاؤهم وطلب منهم تذكر الكلمات الصور المرتبطة بهم الصحيحة.

وتبيَّن أن أفراد العينة المشتركين في التجربة حفظوا الصور والكلمات التي كررها العلماء للمشاركين عندما كانوا نائمين بشكل أفضل. وأظهرت نتائج التخطيط الكهربائي للدماغ، أنه في لحظة تذكر المعلومات ظهرت مغازل النوم.

ووفقاً للباحثين فإن تحفيز المغزل مع الأقطاب الكهربائية قد يكون أحد وسائل تحسين الذاكرة، متوقعين أن تساعد نتائج الدراسة الناس الذين يجدون صعوبة في التعلم، مؤكدين يتم تخزين المعلومات الجديدة أثناء اليقظة، لكن أثناء النوم يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات ويجعلها مفهومة أكثر، ليكون بإمكاننا تذكرها في الوقت المناسب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة