أداة جديدة لاكتشاف السرطان في 10 ثوانٍ: تعرف عليها!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 سبتمبر 2017
أداة جديدة لاكتشاف السرطان في 10 ثوانٍ: تعرف عليها!

تمكَّن باحثون أمريكيون في جامعة تكساس من إحداث طفرة طبية في مجال علاج مرض السرطان واكتشافه؛ إذ قاموا بتطوير قلم قادر على اكتشاف الخلايا السرطانية، وتمييزها عن الخلايا السليمة في 10 ثوانٍ فقط.

أداة جديدة لاكتشاف السرطان.. تعرف على الابتكار المذهل ومصدره الغريب

ونشر الباحثون نتائج أبحاثهم في دورية (Science Translational Medicine) العلمية، مؤكدين نجاحهم في تصميم قلم تشخيصي للسرطان، أطلقوا عليه "قلم ماسبيك"، ليصبح قادراً على تقديم التشخيص الفوري للجراحين، ومساعدتهم في إزالة الأورام الخبيثة.

وعن طريقة عمل القلم، أوضح الباحثون الأطباء يضعون القلم على الأنسجة المشتبه في إصابتها بالمرض، ليقوم القلم بقراءة التركيب الجزيئي للأنسجة، وتدوين التشخيص على شاشة الكمبيوتر الموصولة بالقلم.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعدما اختبروا القلم الجديد على 253 عينة من الأنسجة البشرية من أورام الرئة، والمبيض، والغدة الدرقية، وسرطان الثدي، وقارنوها بعينات من الأنسجة السليمة، كما أكدت التجارب الأولية سرعة تشخيص "قلم ماسبيك"، التي تعد أسرع 150 مرة من الطرق التقليدية المعمول بها حالياً، بدقة بلغت 96%.

للمرة الأولى.. شاهد كيف ينتشر السرطان في الجسم

كما يمكن للجهاز الجديد تحديد أنواع فرعية مختلفة من سرطان الرئة، والغدة الدرقية، ويأمل الفريق أن يقوم باختبار القلم لتحديد أنواع فرعية أخرى من السرطان.