علي بابا تخطط لفصل قسم الحوسبة السحابية وإدراجها كشركة منفصلة

وارتفعت إيرادات علي بابا بنسبة 2% على أساس سنوي لتصل إلى 29.6 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
علي بابا تخطط لفصل قسم الحوسبة السحابية وإدراجها كشركة منفصلة

أعلنت شركة علي بابا خططها لفصل قسمها السحابي كشركة منفصلة مطروحة للتداول العام، في حين أن الإيرادات الفصلية لعملاق التجارة الإلكترونية لم تكن في مستوى التوقعات.

إدراج الحوسبة السحابية لعلي بابا كشركة منفصلة

يقول دانيال تشانغ، الرئيس التنفيذي للشركة: «نحن نتخذ خطوات ملموسة نحو إطلاق العنان للقيمة من أعمالنا ويسعدنا أن نعلن أن مجلس إدارتنا قد وافق على الفصل الكامل لمجموعة الحوسبة السحابية عبر توزيع أرباح الأسهم على المساهمين، مع نية أن تصبح شركة مستقلة مدرجة علناً»، وفقاً لما جاء بشبكة سي إن بي سي.

وانخفضت أسهم علي بابا بنسبة 1% في تعاملات ما قبل السوق الأمريكية، وكانت أعلنت علي بابا نتائج إيرادات الربع الذي انتهى في 31 مارس 2022، إليك أبرز هذه الأرقام مقارنة بتقديرات ريفينيتيف الإجمالية:

  • الإيرادات: 208.2 مليار يوان صيني بما يعادل 29.6 مليار دولار مقابل 210.2 مليار يوان متوقعة، بزيادة 2% على أساس سنوي.
  • ربحية السهم المخففة غير المتوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً: 1.34 يوان مقابل 2.08 يوان المتوقعة، بزيادة 35% على أساس سنوي.

في تقريرها يوم الخميس، قالت علي بابا الصينية إنها تخطط لفصل قسمها السحابي كشركة مدرجة حديثاً، خاضعة لإعادة هيكلة بعض الأصول والالتزامات والعقود والموافقات التنظيمية.

يشار إلى أن علي بابا هي لاعب رئيسي في الحوسبة السحابية في وطنها وتسعى بشكل متزايد إلى التنافس مع الشركات الأمريكية العملاقة مثل أمازون ومايكروسوفت.

جمع الأموال

كما أعلنت الشركة خطط لجمع الأموال من مستثمرين خارجيين لمجموعة التجارة الرقمية الدولية، والتي تشمل منصات التسوق عبر الإنترنت لا زادا وعلي إكسبريس.

كما قالت علي بابا إنها تعتزم إطلاق طرح عام أولي لوحدة كينو اللوجستية الذكية، التي تمتلك فيها حالياً حصة 67%، ومن المقرر أن يكتمل الاكتتاب العام في غضون 12 إلى 18 شهراً القادمة.

وقالت الشركة إن مجلس إدارة علي بابا وافق على بدء استكشاف لإدراج أعمال Freshippo للبيع بالتجزئة في الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة.

بداية بطيئة

بدأ العام بداية فاترة، حيث ظلت المبيعات الإجمالية للسلع المادية عبر الإنترنت ضعيفة، وفقاً لما اقترحه رؤساء منصات التجارة الإلكترونية الرئيسية في فبراير.

ارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 18.4% في أبريل، وفقاً للبيانات الاقتصادية الأخيرة. بينما نما الاقتصاد الصيني بنسبة 4.5% في الربع الأول، محققاً أسرع وتيرة في عام. كان من المتوقع أن يعزز الأداء مبيعات علي بابا.

أرقام أرباح يوم الخميس هي الأولى منذ أن أعلنت علي بابا عن إصلاح جوهري لمنظمتها، حيث قسمت الشركة إلى عدة وحدات متميزة في تطور فسره العديد من المحللين على أنه يشير إلى تخفيف الإجراءات الصارمة التي تفرضها بكين على شركات التكنولوجيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة