• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمار شلق

    • اسم الشهرة

      عمار شلق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أغسطس 1969 (العمر 54 سنة)
      قضاء البترون، لبنان

    • التعليم

      جامعي - الجامعة اللبنانية

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • أسماء الأولاد

      فارس

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

الممثل اللبناني عمار شلق واحد من الأسماء اللامعة في الدراما اللبنانية، فقد شارك في العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، ونجح في تقديم الأدوار الصعبة والمركبة، وخاصة أدوار الشر وأدوار العاشق، وقد بدأ مسيرته بداية من التسعينيات حتى الآن، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة عمار شلق ونشأته

هو ممثل لبناني ولد في 22 أغسطس عام 1969 في قرية راس نحاش إحدى قرض قضاء البترون في محافظة الشمال اللبنانية، وهو الابن الأكبر لعائلة مكون من أخ وأخت، وكلا والديه كانا يعملان في تدريس اللغة العربية.

أحب عمار التمثيل منذ صغره، ورغم ذلك علوم الحاسوب في الجامعة لمدة سنتين، ولكن شغفه في التمثيل جعله يتجه إلى دراسته، ودرس في كلية الفنون المسرحية في الجامعة اللبنانية، وتخرج فيها عام 1993، وقد بدأ مسيرته الفنية عام 1990.

شارك عمار طوال مسيرته الفنية في أكثر من 60 عملاً درامياً وسينمائياً ومسرحياً، وحقق نجاحًا كبيرًا في العديد من أعماله الدرامية، كما له تجربة في تقديم البرامج، وتجارب في المسرح والإذاعة كذلك.

زوجة عمار شلق

تزوج الممثل اللبناني عمار شلق من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها غنوة الشعار، وقد رزق منها بابن واحد اسمه فارس.

لا يحب عمار التحدث عن حياته الشخصية للصحافة، وقد تم زواجه في لبنان بعيدًا عن أعين الصحافة وبسرية تامة بحضور عدد قليل من الأقارب والأصدقاء، ولم يشارك في الحفل أي شخص من الوسط الفني.

وعن ابنه قال عمار إنه لا يريد أن يدخل ابنه مجال التمثيل رغم موهبته الكبيرة ورغبته في الدخول إلى هذا المجال، وقال عمار أنه ابنه لا يزال صغيرًا ولا يريد لابنه أن يمر بما مر به في بدايته، وقد وجه لابنه رسالة في أحد الحوارات الصحفية وقال له فيها: "الله يقدرني رغم كل شي عم يصير بالبلد إني حقق لك أحلامك ويكون مستقبلك متل ما بدك".

بداية الممثل اللبناني عمار شلق

كانت بداية الممثلة عمار شلق الفنية منذ عام 1990 حينما كان يدرس التمثيل في الجامعة، وقبلها شارك في دوبلاج عدد من مسلسلات الرسوم المتحركة للأطفال، وشارك في التسعينيات في العديد من المسلسلات، منها "جزيرة الشطار"، و"قريش".

 وكان مسلسل "أوراق الزمن المر" أول دور بطولة يحصل عليه شلق في التلفزيون اللبناني، ومن خلال دوره في هذا المسلسل زادت شعبية بشكل كبير، وشارك بعدها في بطولة العديد من المسلسلات التلفزيونية.

في الألفينات قدم شلق أدوار هامة في التلفزيون، منها مسلسل "البحث عن صلاح الدين"، و"آخر الفرسان"، و"زمن الأوغاد"، وأهم أدواره كان دور الوليد بن عبد الملك في المسلسل التاريخي "الحجاج" من بطولة عابد فهد.

أشهر مسلسلات عمار شلق

شارك كذلك في المسلسل التاريخي "فارس بني مروان" وقدم شخصية عمر بن عبد العزيز، كما شارك في مسلسلات "الزاوية"، و"غريبة"، والمسلسل التاريخي "المرابطون والأندلس" وقدم شخصية ابن عمار.

كما شارك في مسلسلات "نضال"، و"لحظات حرجة"، و"قمر بني هاشم"، و"أبو جعفر المنصور"، و"خطوة حب"، و"هي وهي"، و"الشحرورة" وقدم فيها شخصية نجيب شماس زوج صباح الأول.

قدم كذلك مسلسلات "الوحش"، و"المنتقم" و"وجع الروح"، و"ملح التراب"، و"كلام على ورق"، و"عين الجوزة"، و"علاقات خاصة"، و"مدرسة الحب"، و"ورد جوري"، و"صمت الحب"، و"بلاد العز"، و"حنين الدم"، و"بوح السنابل"، و"ثواني"، و"إنتي مين"، و"رصيف الغرباء".

كما شارك في مسلسلات "دي أن أيه"، و"بكّير"، ومن المقرر أن يعرض مسلسل عمار شلق الأخير "ذهب أيلول" من بطولته أمام شكران مرتجى، ومرح جبر، وأميرة سمير، ولونا بشارة، وغيرهم.

أعمال عمار شلق السينمائية

شارك الفنان عمار شلق في عدد كبير من الأعمال السينمائية الناجحة، وقد حصلت بعض أفلامه على جوائز في مهرجانات محلية وعالمية، وأول أدواره السينمائية كان فيلم "طيف المدينة" عام 2000، وقد نال عن دوره في هذا الفيلم عدة جوائز في مهرجانات عالمية، منها مهرجان بلجيكا السينمائي، ومهرجان كان غيترو السينمائي.

شارك كذلك في الفيلم الإيراني "لي تنسام ألمك"، وفي عام 2004 شارك في فيلم "غوانتانامو"، وفي العام التالي شارك في فيلم "المشهد الأخير" مع غسان إسطفان، أما فيلم "فلافل"الذي شارك في مهرجان كان السينمائي فقد حصل على جائزة أفضل فيلم.

في عام 2007 شارك في فيلم "وعلى الأرض السماء" للمخرج شادي زين الدين، وقد حصل الفيلم على عدة جوائز، منها جائزة في مهرجان دبي السينمائي، ومهرجان نيويورك السينمائي الدولي.

 كما شارك في فيلم "أرض الطف"، وفي عام 2008 شارك في فيلم "رحمة للعالمين" وقدم دور ورقة بن نوفل، كما شارك في فيلم "بوابة الجنة"، والفيلم القصير "السندرة" عام 2011، والفيلم المصري "المصلحة" من بطولة أحمد السقا وأحمد عز.

في عام 2014 شارك عمار في فيلم "بالقانون"، وبعدها شارك في فيلم "السر المدفون" من إخراج علي غفاري، وبطولته بجانب باسم مغنية، كارمن لبس، وفي عام 2019 قام ببطولة فيلم "يربوا بعزكن" وكان هذا آخر مشاركة سينمائية له.

أعمال الممثل عمار شلق الأخرى

وعلى صعيد الدبلجة فقد شارك عمار شلق في دبلجة العديد من الرسوم المتحركة للأطفال بداية من التسعينيات، ومنها "ينابيع المعرفة"، و"نوار"، و"أصدقاء الغابة"، و"البؤساء"، و"بينو"، و"حرب الكواكب"، و"الكابتن راح"، و"جانكي الصغير"، و"طمطوم وأبطال الروضة الخضراء".

كما كانت له تجارب عديدة في المسرح، إذ شارك في 5 مسرحيات، أولهم مسرحية "تشي غيفارا" وقام فيها بدور البطولة، كما شارك أيضًا في مسرحيات "الشر الأوسط"، و"كعب عالي"، و"حبيبي مش قاصمين"، وآخر عمل مسرحي شارك فيه كان عام 2019 في مسرحية "لغم أرضي".

وفي الإذاعة كانت له تجربة واحدة من خلال المسلسل الإذاعي "أنت الماضي" الذي قدمه عام 2003، ولم يكرر هذه التجربة مرة أخرى.

برنامج المفاوض عمار شلق

في عام 2021 خاض عمار شلق تجربة تقديم البرامج لأول مرة من خلال برنامج "المفاوض" على قناة الجديد اللبنانية، وفي البرنامج يستضيف عمار شخصيات حقيقية لها مشكلات ويحاول أن يصلح بين أطراف المشكلة، وحل المشكلات العائلية والصلح بين المتخاصمين، وقد عرض موسم واحد من هذا البرنامج.

أهم الأعمال

  • مسلسل البحث عن صلاح الدين

  • مسلسل ملوك الطوائف

  • فيلم المشهد الأخير

  • فيلم وعلى الأرض السماء

معلومات أخرى

  • يعشق زياد الرحباني وأثر عليه بشكل كبير، حيث بنتمي إلى مدرسته الفنية

جميع أخبار