عمالقة الطاقة في العالم يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار النفط

ستستمر أسعار النفط في الارتفاع حيث تتطلع قيود الإنتاج إلى إبقاء إمدادات الخام ضيقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
عمالقة الطاقة في العالم يتوقعون استمرار ارتفاع أسعار النفط

ستستمر أسعار النفط في الارتفاع حيث تتطلع قيود الإنتاج إلى إبقاء إمدادات الخام ضيقة، وفقاً للرؤساء التنفيذيين لأكبر عمالقة الطاقة في العالم.

أرباح الرباع الثاني تظهر عوائد قياسية للقطاع

ومن شأن ذلك أن يحافظ على أرباح ضخمة في شركات النفط، حيث أظهرت تقارير أرباح الربع الثاني حتى الآن عوائد قياسية للقطاع. على الرغم من أن أسعار النفط قد شهدت اتجاهاً هبوطياً في الأشهر القليلة الماضية بسبب مخاوف الركود، إلا أن النفط الخام شهد ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي ولا يزال خام غرب تكساس مرتفعاً بأكثر من 30% لهذا العام، بحسب بيزنس إنسايدر.

وقال بن فان بيردن، الرئيس التنفيذي لشركة شل، في مقابلة يوم الخميس مع تلفزيون بلومبيرغ بعد التقرير الفصلي لشركته «هناك جانب صعودي أكثر من الجانب السلبي عندما يتعلق الأمر بسعر النفط»، مضيفاً: «الطلب لم يتعافى بالكامل بعد، والعرض شحيح بالتأكيد».

قدرة محدودة على إنتاج نفط إضافي

وأشار إلى أن أوبك وشركات النفط الصخري الأمريكية لديهما قدرة محدودة على إنتاج نفط إضافي، في حين أن العقوبات الغربية على النفط الروسي لم تدخل حيز التنفيذ بالكامل بعد. وسيبدأ الحظر الجزئي للاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام، مما قد يؤدي إلى إزالة 2.2 مليون برميل أخرى من النفط بالسوق.

قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، إن الأسواق العالمية ستكافح لتطوير الطاقة الإنتاجية الفائضة للنفط والغاز الطبيعي المسال في العام المقبل. وقال في مكالمة جماعية عبر الهاتف «هذا يعني دعما متوسط ​​المدى لارتفاع الأسعار».

كما أشار دارين وودز، الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، إلى قيود الإنتاج مع رفع مستوى توقعات أسعار النفط يوم الجمعة.

وقال لشبكة سي إن بي سي إن الأمر يستغرق حوالي ثلاث إلى خمس سنوات حتى تترجم الاستثمارات إلى إمدادات إضافية. وفي الوقت نفسه، لا توجد حتى الآن علامات تدل على حدوث تدمير كبير في الطلب على الوقود.

وقال وود في مكالمة جماعية عبر الهاتف حول الأرباح يوم الجمعة: «من الواضح أنه من أجل خفض الأسعار، تحتاج الصناعة إلى زيادة الاستثمار ومواكبة تعافي الطلب. لسوء الحظ، سيستغرق ذلك بعض الوقت».

كما أخبر رايان لانس، الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيلبس، مجموعة صناعية في وقت سابق من هذا الشهر أن منتجي أوبك والولايات المتحدة محدودون في كمية النفط التي يمكنهم ضخها.

وبحسب رويترز، قال: «في نهاية المطاف، سيعود الطلب إلى مستويات ما قبل الوباء، هناك أزمة في الإمدادات قادمة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة