البنك الدولي يتوقع انخفاضاً في أسعار الطاقة بنسبة 11% في 2023

من المتوقع أن تنخفض صادرات النفط الروسية بما يصل إلى مليوني برميل يومياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
البنك الدولي يتوقع انخفاضاً في أسعار الطاقة بنسبة 11% في 2023

قال البنك الدولي، يوم الأربعاء، إنه يتوقع أن تنخفض أسعار الطاقة بنسبة 11% في عام 2023 بعد الارتفاع بنسبة 60% هذا العام في أعقاب الحرب الروسية لأوكرانيا، على الرغم من أن تباطؤ النمو العالمي والقيود المفروضة على فيروس كورونا في الصين قد تؤدي إلى انخفاض أعمق.

متوسط سعر خام برنت

بحسب وكالة رويترز، توقع البنك في تقريره الأخير عن توقعات أسواق السلع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 92 دولاراً للبرميل في عام 2023، ليتراجع إلى 80 دولاراً في عام 2024 ولكنه أعلى بكثير من متوسط الخمس سنوات البالغ 60 دولاراً.

وقال التقرير إن صادرات النفط الروسية قد تنخفض بما يصل إلى مليوني برميل يومياً بسبب حظر الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط والغاز الروسية، إلى جانب القيود على التأمين والشحن، التي تدخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.

البنك الدولي يصف وضع سقف لأسعار النفط بـ «غير مختبرة»

وتابع التقرير أن وضع سقف مقترح لأسعار النفط لمجموعة السبع قد يؤثر أيضاً على تدفق النفط من روسيا، لكنه يحتاج إلى مشاركة الأسواق الناشئة الكبيرة والدول النامية لتكون فعالة، ووصف الآلية بأنها «غير مختبرة».

وقال البنك الدولي إن ارتفاع الدولار - وتقلص قيمة عملات معظم الاقتصادات النامية - أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود مما قد يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي الذي يؤثر بالفعل على 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

قال أيهان كوس، رئيس مجموعة البنك الدولي التي تُعد التقرير: «إن الجمع بين أسعار السلع المرتفعة والانخفاض المستمر في قيمة العملة يُترجم إلى ارتفاع التضخم في العديد من البلدان».

وأضاف أن الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية يجب أن تستعد «لفترة تشهد تقلبات أعلى في أسواق المال والسلع العالمية».

ووجد التقرير أن انخفاض قيمة العملة يعني أن ما يقرب من 60% من الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية المستوردة للنفط شهدت زيادة في أسعار النفط بالعملة المحلية من الحرب الروسية لأوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير.

تضخم أسعار المواد الغذائية

وقال إن ما يقرب من 90% من هذه الاقتصادات شهدت أيضاً زيادة أكبر في أسعار القمح بالعملة المحلية.

بلغ متوسط تضخم أسعار المواد الغذائية أكثر من 20 في المائة في جنوب آسيا في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022، بينما بلغ متوسط أسعار المواد الغذائية في مناطق أخرى، بما في ذلك أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، يتراوح معدل التضخم بين 12% و 15%.

تراجع أسعار الطاقة

وقال البنك إنه بينما كانت أسعار الطاقة تتراجع، فإنها ستظل أعلى بنسبة 75% من متوسطها على مدى السنوات الخمس الماضية.

من المتوقع أن تنخفض أسعار كل من الغاز الطبيعي والفحم في عام 2023 من أعلى مستوياتها القياسية في عام 2022، ولكن لا يزال من المتوقع أن تتضاعف أسعار الفحم الأسترالي والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى ضعف متوسطها على مدار السنوات الخمس الماضية بحلول عام 2024. وقد تكون أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية تقريباً قالت أربع مرات.

وفي الوقت نفسه، كان إنتاج الفحم يتزايد بشكل كبير، حيث عزز المصدرون الرئيسيون الإنتاج، مما عرض أهداف تغير المناخ للخطر.