• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هالة سرحان

    • اسم الشهرة

      هالة سرحان

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 سبتمبر 1950 (العمر 73 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      دراسات عليا - أكاديمية الفنون

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عماد الدين أديبرجل الأعمال السعودي القحطاني

    • أسماء الأولاد

      محمد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

إحدى القامات الإعلامية الكبيرة في مصر والوطن العربي، وأشهر مذيعة في برامج "التوك شو" الفنية، إنها الإعلامية هالة سرحان التي حاورت كبار نجوم الفن والغناء في الوطن العربي، وحازت على إعجاب المشاهدين عبر عدة قنوات عملت بها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وحياتها.

حياة هالة سرحان ونشأتها

هي إعلامية وصحفية مصرية ولدت في 1 سبتمبر عام 1952 في القاهرة، وبدأت حياتها المهنية كمذيعة في القسم العربي في إذاعة صوت أمريكا.

درست هالة في أكاديمية الفنون، وكانت طالبة متفوقة، حيث تم تعيينها فور تخرجها كمعيدة ومدرس مساعد في الأكاديمية، كما درست في المعهد العالي للفنون المسرحية، والمعهد العالي للتذوق الفني في قسم الدراسات العليا.

حصلت هالة بعدها على منحة تدريس ودراسة في جامعة لويفيل كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية، وعملت طوال حياتها المهنية في العديد من الإذاعات والقنوات.

زوجها وابنها

تزوجت هالة سرحان مرتين، المرة الأولى من الإعلامي المصري عماد الدين أديب، وأنجبت منه ابنها الوحيد محمد، ثم انفصلا عن بعضهما البعض، ولكنها ظلا يتقابلان في المناسبات الرسمية التي تخص ابنهما محمد.

ورغم شهرة هالة المهنية إلا أنها حياتها الشخصية دائمًا بعيدة عن الإعلام، وقد تميز ابنها محمد بشخصيته المستقلة، فهو يعتمد على نفسه في تكوين مستقبله، ويتجنب دائمًا الحديث عن والديه في مكان العمل وبين الأصدقاء.

يعمل ابنها محمد أديب كاتب وسيناريست، وقد كتب مسلسل "بيمبو" الذي يعد أول الأعمال الفنية له وأخرجه عمرو سلامة.

بعد انفصالها عن زوجها عماد أديب تزوجت هالة من رجل الأعمال السعودي القحطاني صحاب مجلة "ليلة خميس"، وهي لا تتحدث عن حياتها الشخصية في الإعلام أو الصحافة.

حياتها المهنية

بدأت الإعلامية هالة سرحان حياتها المهنية في مجال التدريس، فبعد تخرجها عملت معيدة ومدرس مساعد في أكاديمية الفنون، وقد واصلت التدريس في عدة معاهد منها المعهد العالي للفنون المسرحية، وجامعة لويفيل كنتاكي في أمريكا.

عملت هالة كذلك كمذيعة في القسم العربي من إذاعة "صوت أمريكا" وبعدها اتجهت للعمل كمراسية صحفية في جريدة الشرق الأوسط، وعملت كذلك في مجلة "سيدتي".

بعد زواجها من عماد أديب عملت في مجلة "كلام الناس" المملوكة لزوجها السابق، وفي الفترة ما بين عام 1972 حتى عام 1976 عملت كمذيعة نشرة أخبار باللغة الإنجليزية في التلفزيون المصري.

عملت أيضًا كمذيعة في التلفزيون المصري، وقدمت عدة برامج هامة، منها "سيادة القانون"، و"من أرشيف السينما"، و"مصر في عيون العالم"، و"ترانزيت"، وغيرها.

طوال مسيرتها المهنية كانت هالة تثير الجدل كثيرًا بسبب جرأة الموضوعات التي تقدمها وأسلوبها المتحرر في مناقشة القضايا المختلفة، وقد شغلت عدة مناصب، منها مدير عام المكتب الإعلامي لشبكة راديو وتلفزيون العرب.

شغلت كذلك منصب نائب رئيس تحرير مجلة كلام الناس، ونائب رئيس تحرير مجلة سيدتي، ومدير عام الشركة الإعلامية العربية للطباعة والنشر، بجانب عملها بالتدريس.

تم تدريس برامجها في معهد دراسات الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا في نيويورك كنموذج لتأثير القنوات الفضائية على المجتمعات العربية.

بجانب عملها في الإعلام والتدريس لدى الدكتور هالة العديد من الكتب، وأهمها كتاب "أكتب لكم من الحرملك"، و"المدام مرفوعة مؤقتًا من الخدمة"، و"أحبك في المشمش"، و"أمريكا خبط لزق"، و"قالت شهرزاد".

ظهرت هالة كذلك في العديد من الأعمال الفنية كضيفة شرف بشخصيتها الحقيقية، منها مسلسل "لقاء على الهواء" عام 2004، وفيلم "يا أنا يا خالتي" عام 2005، ومسلسل "نظرية الجوافة" عام 2013، كما أنتجت فيلم اسمه "وحدة".

عملها في قناة ART

ببداية من عام 1993 انضمت هالة إلى شبكة راديو وتلفزيون العرب حينما كانت تبث من العاصمة الإيطالية روما، وفي قناة ART حصلت على جماهيرية كبيرة على الشاشة العربية وحققت شهرة عربية واسعة من خلال برامجها.

ومن برامجها اناجحة برنامج "مع هالة سرحان"، و"بصراحة مع هالة سرحان"، وبرنامج "يا هلا"، التي قدمتها في قناة ART منوعات، وحقق البرنامجين نجاحًا كبيرًا.

تميزت هالة بجرأتها في طرح الموضوعات والأسئلة على الضيوف، وحاورت العديد من النجوم والشخصيات العامة والناجحة في عدة مجالات مختلفة، وظلت تعمل في هذه القناة حتى عام 1999.

تم إقالة هالة من القناة المملوكة للشيخ كامل صالح رحمه له زوج الفنانة صفاء أبو السعود، وكان سبب إقالته إثارتها حفيظة الجماهير في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث رقصت في برنامج "الخيمة" دون مراعاة للشهر الفضيل، وكان هذا سببًا لإقالتها.

عملها في قناة دريم

وإلى محطة أخرى من محطاتها الناجحة انتقلت هالة للعمل في قناة دريم بداية من عام 2000 التي شاركت في تأسيسها، وفي عام 2003 عملت كنائبة لرئيس القناة، وقدمت العديد من البرامج الحوارية الناجحة، منها "الهوا هوانا"، و"هلا شو"، و"الحقيقة".

رأست بعدها قناة "دريم 2" وقدمت في القناة برنامج "في الممنوع" وهو أول البرامج السياسية التلفزيونية المستقلة عن الشاشات المصرية الحكومية، أما برنامج "هالة شو" فهو برنامج ترفيهي تحاورت فيه مع نجوم الفن في مصر.

انتقالها إلى قناة روتانا

انتقلت هالة بعدها إلى قناة روتانا سينما التي كانت ترأسها في هذا الوقت، وفيها قدمت برنامج "السينما والناس"، وبعدها أسست قناة "روتانا زمان" وعلى شاشات روتانا قدمت هالة 6 برامج تلفزيونية، منها "هالة شو"، و"جانا الهوا"، و"الهوا هوانا"، و"الناس"، و"السينما والصيف"، و"خمس نجوم".

وخلال فترة عملها في روتانا تعرضت للعديد من الانتقادات، ولعل أهمها الانتقادات التي طالتها بسبب برنامج لها على القناة عام 2007 والتي تناولت فيه موضوع بائعات الهوى، وأثارت هذه الحلقة غضب المحافظين الذين وصفوا الحلقة بأنها أساءت إلى سمعة مصر.

بسبب هذه الحلقة سافرت هالة إلى أمريكا واستقرت هناك، ثم انتقلت إلى بيروتي ودبي، وعادت إلى مصر بعد ثورة 25 يناير.

انتقلت بعدها إلى قناة LBC اللبنانية، وفي هذه  القناة قدمت هالة برنامج "قناة خمس نجوم" وقد حقق البرنامج  نجاحًا كبيرًا.

أهم الأعمال

  • برنامج هلا شو

  • برنامج السينما والناس

  • برنامج ترانزيت

  • برنامج الهوا سوا

جميع أخبار