• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عماد عبد الحي أديب

    • اسم الشهرة

      عادل أديب

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      منال سلامة

    • أسماء الأولاد

      أميرةنور الدين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

نشأ المخرج عادل أديب في أسرة فنية وإعلامية، فشقيقاه عماد وعمرو إعلاميان مشهوران، ووالده عبد الحي أديب السيناريست المشهور الذي كتب سيناريو أعظم الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وقد أخرج عادل العديد من الأعمال الفنية الناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة عادل أديب ونشأته

عادل عبد الحي أديب هو مخرج مصري ولد في مصر عام 1958، ونشأ في عائلة فنية، فوالده هو السيناريست الناجح عبد الحي أديب، وشقيقاه هما المذيع عماد الدين أديب، وعمرو أديب.

عمل عادل في بداية كمساعد مخرج، وأول فيلم شارك فيه 1985، وبعدها واصل إخراج العديد من الأفلام والمسلسلات الناجحة.

زوجته وابنته

تزوج المخرج عادل أديب من الفنانة المصرية منال سلامة الشقيقة الكبرى للممثل شريف سلامة، وأنجب منها ابنها علي الدين، وابنتها الممثلة الشابة أميرة أديب التي بدأت مشوارها الفني مؤخرًا.

مشواره الفني

بدأ المخرج والمنتج عادل أديب مشواره الفني في التسعينيات، حيث بدأ كمساعد مخرج في العديد من الأعمال في السينما والمسرح والتلفزيون أيضًا.

أعماله في السينما

أخرج عادل العديد من الأعمال السينمائية مع كبار النجوم في مصر، وأشهر أفلامه فيلم "هيستيريا" عام 1998 من بطولة أحمد زكي، وعبلة كامل، وشريف منير، وسامي العدل، ونجوى فؤاد، ومحمد لطفي، والعمل من تأليف محمد حلمي هلال.

يتحدث الفيلم عن زين وهو خريج المعهد العالي للموسيقى يعيش مع عائلته وياني من أحوال معيشية صعبة بعد وفاة والده، وترفض الأسر تزويج أخته من جارهم المصور بسبب ظروفه المادية، ولكنه يقف معها.

في عام 1999 أخرج فيلم "أشيك واحد في روكسي" من بطولة أشرف عبد الباقي، وحسين الإمام، وسحر رامي، وعبلة كامل، وهاني رمزي، وهناء الشوربجي، والعمل من تأليف حسين الإمام.

يحكي الفيلم عن حسن وربيع وهما شابان يطمحان لتحقيق حلمهما بالشهرة، ويقعان في مشكلات كثيرة في ليلة رأس السنة.

في عام 2008 أخرج  عادل واحد من أهم أفلامه السينمائية، وهو فيلم "ليلة البيبي دول" من تأليف والده الراحل عبد الحي أديب وآخر أعماله قبل وفاته، والعمل من بطولة محمود عبد العزيز، ونور الشريف، وليلى علوي، ومحمود حميدة، وجمال سليمان.

يتحدث الفيلم عن مرشد سياحي مصري اسمه حسام يعمل في أمريكا، ويعود إلى مصر مع فوج سياحي في ليلة رأس السنة، وتتبدل خططه عندما تحدث أشياء مفاجأة منها مخطط إرهابي يخطط له عوضين الأسيوطي.

في عام 2015 أخرج فيلم "سعيكم مشكور يا برو" من بطولة دينا، وطارق التلمساني، وبيومي فؤاد، ومصطفى أبو سريع، ونور قدري، ومحمود الليثي.

وهو فيلم كوميدي سوداء يتحدث عن جنازة عائلية تحضر فيها جميع أفراد الأسرة، وتحدث العديد من المفارقات الكوميدية بين أفراد الأسرة أغلبها بسبب سوء الفهم والمواقف المحرجة بينهم.

أعماله في التلفزيون

أخرج عادل أديب عددًا من المسلسلات التلفزيونية الناجحة منها مسلسل "عائلة عابدين" عام 2003 من بطولة نهال عنبر، وشريف سلامة، ومروة حسين، ومروة بعد المنعم، وفي العام التالي أخرج مسلسل "رمال".

في عام 2012 أخرج مسلسل "باب الخلق" ن بطولة محمود عبد العزيز، وتأليف محمد سليمان، وشارك في العمل دينا، وأحمد فلوكس، وتامر هجرس، وعزت أبو عوف، وشيري عادل.

يتحدث العمل عن مدرس لغة عربية يقرر السفر للعمل في الخارج بسبب ضيق الحال، ثم يعود إلى مسقط رأسه في باب الخلق ولكنه يفاجئ بالتغيرات التي حدثت في الناس ويحاول التعيش معها ومواكبتها.

في عام 2014 أخرج مسلسل "مكان في القصر" من بطولة غادة عادل، وتامر هجرس، وفادية عبد الغني، وباسل خياط، عمرو عابد، ومحمود الجندي، ومن تأليف محمود البزاوي.

يتحدث المسلسل عن فتاة اسمها ملك تحاول استرداد ميراث والدها دون أن يعرف جميع من حوله أن له ابنة من صلبه عدا مدير القصر، وفي رحلتها للبحث عن حقها تصطدم بأقارب والدها الذين يرفضون الاعتراف بها.

في العام نفسه أخرج واحد من أهم مسلسلاته وأنجحها وهو مسلسل "جبل الحلال" من بطولة محمود عبد العزيز، ووفاء عامر، ومي سليم، وسلوى خطاب، وطارق لطفي، ونيرمين الفقي، وغيرهم.

يتحدث المسلسل عن منصور أبو هيبة وهو رجل أعمال له علاقات مع المافيا الأوروبية ويتاجر في السلاح والآثار والمخدرات، وله خلاف مع ألد أعدائه جدعون الذي يحاول اغتياله.

في عام 2017 أخرج مسلسل "غرابيب سود" الذي أثار الجدل بسبب قصته، حيث يتحدث عن حكايات نساء انتسبن إلى تنظيم داعش لدوافع نفسية ويرصد حياة هؤلاء النسوة البعيدة عن الإنسانية.

المسلسل ضم نجوم من مصر والوطن العربي، منهم راشد الشمراني، وسيد رجب، ودينا، ومحمود بوشهري، ومرام البلوشي، وربيع جان، ومحمد الأحمد، وديمة الجندي، ومنى شداد، وأسيل عمران، وغيرهم، والعمل من تأليف لين فارس.

في عام 2021 أخرج المسلسل العراقي "المنطقة الحمراء" من بطولة باسم قهار، كاظم القريشي، وفاطمة الربيعي، وإياد الطائي، ومن تأليف مصطفى كاظم.

ويتحدث المسلسل عن عالم الآثار يوسف الذي يعود إلى بغداد بعد فترة من الغياب، ويقع في مشكلات بسبب جارته رحمة بعد أن قتل زوجها دفاعًا عن النفس، ويخفيان معًا الجثة.

في عام 2022 أخرج مسلسل "نقل عام" من بطولة سوسن بدر، ومحمود حميدة، وأحمد بدير، ويتحدث عن رجل له 6 أبناء وعن الصراعات والمشكلات التي بينهم.

يستعد المخرج عادل أديب المشاركة في موسم رمضان 2023 بمسلسل "حضرة العمدة" من بطولة روبي وتأليف إبراهيم عيسى، وسيشارك فيه سميحة أيوب، ومحمود عبد المغني، وبسمة، وإدوارد، وغيرهم.

أفلام أنتجها

أنتج عادل أديب عددًا من الأفلام الناجحة، ومنها فيلم "عمارة يعقوبيان" من تأليف وحيد حامد عام 2006، وفيلم "حليم" الذي يحكي قصة عبد الحليم حافظ، وقام ببطولته أحمد زكي.

في عام 2007 أنتج فيلم "مرجان أحمد مرجان" من بطولة عادل إمام، وفيلم "بوبوس" عام 2009، كما أنتج فيلم "إبراهيم الأبيض" بطولة محمود عبد العزيز، وأحمد السقا، وهند صبري، وعمرو واكد.

أهم الأعمال

  • فيلم لية البيبي دول

  • فيلم بوبوس

  • مسلسل جبل الحلال

  • مسلسل باب الخلق

جميع أخبار