• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عماد الدين عبد الحي أديب

    • اسم الشهرة

      عماد الدين أديب

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      هالة سرحانمروة حسين

    • أسماء الأولاد

      محمد

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1965 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بصوته الرخيم وهدوئه على الشاشة تميز الإعلامي والمنتج المصري عماد الدين أديب، فقد قدم برنامج "بهدوء" الذي يهتم بالشأن السياسي في مصر والشرق الأوسط، وآرائه السياسية دائمًا تكون متزنة وعقلانية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة عماد الدين أديب ونشأته

عماد الدين عبد الحي أديب هو إعلامي ورجل أعمال مصري ولد في محافظة القاهرة في عام 1955، وهو ابن السيناريست والكاتب الراحل عبد الحي أديب الذي كتب سيناريو أكثر من 400 فيلمًا سينمائيًا مصريًا، منهم فيلم "ليلة البيبي دول".

شقيقه هو الإعلامي المصري عمرو أديب وعماد يكبره ب9 سنوات تقريبًا، كما أن شقيقه الأصغر هو المخرج المصري عادل أديب زوج الممثلة المصرية منال سلامة.

درس عماد الدين في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وبدأ مشواره المهني في مجال الصحافة منذ أن كان طالبًا في الكلية، وفي أثناء دراسته عمل في جريدة صوت الجامعة التي تصدر من كليته تحت إشراف جلال الدين الحمامصي.

زوجاته

تزوج الإعلامي عماد الدين أديب مرتين، المرة الأولى من الإعلامية المصرية هالة سرحان، وأنجب منها ابنه الوحيد محمد، ثم انفصلا ولكنهما ظلا يتقابلان في المناسبات الرسمية التي تخص ابنهما محمد.

يعمل ابنه محمد أديب وكاتب سيناريو وقد كتب مسلسل "بيمبو" الذي يعد من أول الأعمال الفنية له ومن إخراج عمرو سلامة.

بعد انفصاله عن الإعلامية هالة سرحان تزوج عماد الدين للمرة الثانية من الممثلة المصرية مروة حسين في 14 فبراير عام 2014، رغم أنه عقد قرانه عليها عام 2013، ولكنها قررا تأجير الفرح بسبب الظروف السياسية التي مرت بها مصر في هذه الفترة.

وبعد أن أعلن عماد الدين زواجه من مروة أثار جدلًا واسعًا في الوسط الفني بسبب فارق السن بينهما، فعندما تزوجها كان يبلغ من العمر 65 عامًا، بينما هي في منتصف الثلاثينات فقط.

بعد الزواج لم تشارك مروة في أي عمل فني وابتعدت عن التمثيل تمامًا، وظهرا معًا في أول برايم للموسم الجديد من برنامج "ستار أكاديمي"، كما تم تعيين مروة مديرة مجلة جود نيوز الفنية التي يملكها زوجها، ولكن توقف المجلة بعد تدهور أوضاعها المالية.

شائعة انفصاله عن زوجته الثانية

في عام 2016 ظهرت شائعات انفصال عماد الدين عن زوجته مروة وهروبه من مصر بسبب مديونيات عليه، ولكن ظهرت زوجته مروة في أحد البرامج الفنية ونفت هذا الأمر تمامًا، وأكدت أن كل ما تردد حول هذا الموضوع لا أساس له من الصحة.

وأشارت مروة أن زوجها يعمل في الخارج وله الكثير من المشاريع خارج مصر خاصة في أوروبا، ويأتي إلى مصر في زيارات قصيرة، ثم يسافر بعدها ليتابع أعماله في الخارج، ولم يسافر هربًا من مصر.

مشواره المهني

بدأ الإعلامي عماد الدين أديب مشواره المهني في كلية الإعلام، حيث عمل في جريدة صوت الجامعة التي كانت تصدرها كلية الإعلام، وكانت الجريدة تحت إشراف الصحفي المصري جلال الدين الحمامصي أحد رواد المدرسة الحديثة في الصحافة.

وخلال عمله في هذه الجريدة أجرى عماد الدين حوارات صحفية مع شخصيات سياسية وأدبية هامة في مصر، منهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات والأديب نجيب محفوظ.

بعد التخرج بدأ الإعلامي عماد عمله في مجال الصحافة مع جريدة الأهرام، وفيها كتب العديد من المقالات الصحفية بجانب الحوارات التي كان يجريها مع شخصيات هامة تتعلق بالشأن السياسي والاقتصادي والأدبي في مصر أيضًا.

شغل بعدها رئيس تحرير مجلة المجلة التي تصدر من لندن باللغتين العربية والإنجليزية، والتي صدرت لأول مرة عام 1980، وهي مجلة تهتم بالشأن السياسي في العالم والوطن العربي بشكل خاص.

بعدها أسس مؤسسة "الصحفيون المتحدون" وصدر من هذه المؤسسة عددًا من المجلات، منها مجلة العالم اليوم، ومجلة كلام الناس التي عملت فيها طليقته هالة سرحان في بداية حياتها المهنية، وأيضًا مجلة "آدم اليوم".

أسس عماد الدين كذلك مؤسسة "جود نيوز" للإنتاج الفني وهي مجلة تهتم بالأخبار الفنية، وقد شغلت زوجته مروة رئاسة  تحرير المجلة، ولكنها أفلست وتم غلقها.

كتب عماد الدين العديد من المقالات التي تحلل الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط، ومنها "طهران واللعب بالنار"، و"رسائل عربية حول سوريا"، و"مخاطر الخروج عن السيطرة"، و"العزل السياسي  أم التسامح والمصالحة" وغيرها، ويكتب عادة في جريدة الشرق الأوسط والوطن.

حواره مع الرئيس السابق مبارك

في عام 2005 أجرى الإعلامي عماد الدين حوارًا تلفزيونيًا مطولًا مع الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك تحت اسم "كلمة للتاريخ" واستغرق الحوار سبع ساعات كاملة تم عرضها على مدار 3 أيام على التلفزيون المصري والقناة الفضائية المصرية.

تطرق الحديث عن الحياة الشخصية لمبارك والفترة التاريخية التي عاصرها، ولم يتم الحديث عن أوضاع الديمقراطية في مصر أو أي قضايا تخص الدولة ونظامها السياسي، وهو ما تسبب في انتقادات شديدة بعد عرض الحوار.

برنامجه "بهدوء"

بجانب الإعلام المكتوب اتجه الإعلامي عماد الدين أديب إلى الإعلامي وقدم واحد من أهم البرامج في مصر وهو برنامج "بهدوء" على قناة CBC وبدأ عرض هذا البرنامج عام 2012 واستمر لعدة مواسم.

البرنامج من النوع السياسي حيث يتحدث فيه الإعلامي عماد الدين عن الأوضاع والقضايا السياسية في مصر والوطن العربي، ويستضيف فيها عددًا من الشخصيات ذات الشأن السياسي أو العسكري أو الاقتصادي في مصر.

ناقش البرنامج العديد من القضايا الهامة، منها دور مصر في الوطن العربي، ودور الحكومة في حل القضايا المجتمعية، كما دائمًا يقدم تحليلًا للأوضاع السياسية في منطقة الشرق الأوسط ومصر.

عمله في مجال الإنتاج

يملك الإعلامي عماد أديب شركة إنتاج "جود نيوز" أنتجت عددًا من الأعمال الفنية الناجحة، أولها فيلم "عمارة يعقوبيان" عام 2006 الذي ضم نخبة من نجوم الفن في مصر، منهم  عادل إمام، ويسرا ونور الشريف، وأحمد راتب، وخالد الصاوي، وغيرهم.

في العام نفسه أنتج فيلم السيرة الذاتية "حليم" الذي يحكي عن قصة حياة العندليب عبد الحليم حافظ وقام ببطولته الراحل أحمد زكي، وهو من إخراج شريف عرفة.

أنتج كذلك واحد من الأفلام الأيقونية في السينما المصرية، وهو فيلم "إبراهيم الأبيض" من بطولة محمود عبد العزيز، وأحمد السقا، وهند صبري، وعمرو واكد.

في عام 1990 ألف عماد الدين فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من بطولة أحمد زكي، ويسرا وفيفي عبده، وسماح أنور.

معلومات أخرى

  • برنامج بهدوء

  • حاور الرئيس أنور السادات ومبارك والأديب نجيب محفوظ

  • أنتج أفلام عمارة يعقوبيان وحليم وإبراهيم الأبيض

جميع أخبار