• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أميرة عماد عبد الحي أديب

    • اسم الشهرة

      أميرة أديب

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يونيو 1999 (العمر 24 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2021 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حققت الممثلة الشابة أميرة أديب شهرة واسعة في وقت قصير، ليس فقط بسبب مشاركتها كممثلة في عدد من الأعمال، ولكن كونها نشطة بشكل فعال على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تيك توك، حيث حققت شهرة واسعة بفضل فيديوهاتها المرحة ورحلاتها حول العالم، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة أميرة أديب ونشأتها

أميرة عادل عبد الحي أديب هي ممثلة مصرية ولدت في محافظة القاهرة في 21 يوليو عام 1999، والدها هو المخرج المصري عادل أديب الذي أخرج العديد من الأعمال الفنية منها "ليلة البيبي دول" ووالدتها هي الممثلة المصرية منال سلامة.

نشأت أميرة في واحدة من أشهر الأسر الإعلامية والفنية في مصر، فعمها هو الإعلامي عماد الدين أديب، وعمها الثاني الإعلامي عمرو أديب، وجدها من الأب هو السيناريست والكاتب المشهور عبد الحي أديب، وسلفة والدتها هي الإعلامية لميس الحديدي.

أما جدها من ناحية الأم فهو المخرج المسرحي الكبير سلامة حسن، وخالها الفنان شريف سلامة، وزوجة خالها هي الممثلة داليا مصطفى.

لدى أميرة شقيق واحد اسمه علي وهو لا يحب الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي ويفضل أن يبتعد عن أعين الصحافة.

كانت أميرة شغوفة بالفن منذ صغرها، فهي رسامة محترفة، وقد درست التمثيل والفن في إنجلترا، ثم حصلت على منحة لدراسة التمثيل في مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة، ورغم رفض والدتها دخولها مجال الفن إلا أنها أصرت ودرست التمثيل.

حصلت أميرة على لقب ملكة جمال الشواطي، وذلك في مسابقة شاركت فيها في أمريكا مخصصة للفتيات العرب، وهي تتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة.

طريقة تربيتها

تحدثت الفنانة منال سلامة والدة أميرة عن طريقة تربيتها، حيث قالت إن ابنتها دائمًا تسعى لأن تكون معتمدة على نفسها، وقالت إن ابنتها موهوبة وشاطرة وعندما درست في الخارج كان مصروفها محدوداً جدًا وكانت تعمل وهي طالبة في تعليم الرقص مقابل 50 جنيهًا.

ذكرت منال أيضًا أن ابنها عندما كان يدرس في إنجلترا كان يعمل في تقطيع الشجر، وتحدثت منال أن ابنتها أميرة تعرض للنصب، حيث نامت في أحد الأيام على البحر، وقالت إن ابنتها تحب السفر كثيرًا.

تحدثت أميرة أنها عملت في أكثر من وظيفة في إنجلترا، منها مساعدة مخرج في الإعلانات، وأمينة مكتبة في الجامعة، ومدربة رقص وجمباز.

مرض فرط الحركة

كشفت الفنانة الشابة أميرة أديب أنها تعاني مع مرض فرط الحركة أوADHD، ووهو المرض الذي اكتشفت أنها تعاني منه في أثناء تواجدها في إحدى مدارس أمريكا، حيث عانت من أجل تعريف أسرتها بطبيعة مرضها بسبب غياب ثقافة الصحة النفسية في مصر.

وقد ظهرت أميرة في حوار على الإنترنت وكشفت أنها تعرفت على مرضها في أمريكا، وقالت إن هذا المرض يختلف من شخص لآخر فالأعراض ليست دائمًا واحدة في كل المرضى.

وأوضحت أميرة أن المشكلة الحقيقية في مصر أنه لا يتم الحديث عن الصحة النفسية كثيرًا، حيث قالت إنها عندما أخبرت والديها بمرضها قالوا لها: "مفيش حاجة كدا الأمريكان بيأوفروا انتي كويسة ادعي وصلي".

وقالت أميرة إنها عندما اكتشفت مرضها أصبحت سعيدة وشعرت بالطمأنينة لأن كل ما تعاني منه من نسيان، وعدم تركيز أو كسل بسبب مرضها، وهناك طرق للعلاج حتى تشعر بالتحسن.

كتابها "ما وراء العادي" وموقعها الإلكتروني

خاضت الفنانة الشابة أميرة تجربة جديدة من نوعها وذلك بإصدار كتابها "ما وراء العادي" مع التعاوين مع "قول أميم" وهو كتاب يقدم نصائح لكسر الملل والروتين اليومي في الحياة، ويهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية في مصر بأقل التكاليف.

في كتابها طرحت أميرة 50 تجربة يمكن تحويلهم إلى 50 مغامرة وصنع ذكريات لا تنسى، وقد حقق كتابها مبيعات جيدة بعد طرحه، حيث احتلفت بصدور كتابها في التجمع الخامس وشهد الحفل إقبال كبير من متابيعها ومحبيها.

أطلقت أميرة أديب متجرًا إلكترونيًا على إنستغرام لبيع الملابس التي تحمل اسمها، وتصمم مجموعة من القمصان التي تحمل رسومات وتصميمات خاصة بها كونها درست الرسم في إنجلترا.

رأيها عن أسعار الساحل

يعد الفيديو الذي نشرته أميرة عن أسعار الساحل الشمالي هو الذي لاقى صدى واسعًا وحققت من خلاله على شهرة واسعة، فقد نشرت فيديو على إنستغرام وهي متعجبة من سعر زجاجة المياه التي يبلغ ثمنها 250 جنيهًا مقارنة مع 5 جنيهات للعبوة في غالبية المحلات.

وقالت أميرة إنها سافرت إلى أكثر من دولة خارج مصر ولم تكن الأسعار فيها بهذا الارتفاع الذي قابلته في الساحل الشمالي، وقالت: "اللي بيحصل دا مهزلة".

وقالت أميرة إنها لا تحب أن تصرف الكثير من الأموال، فهي على صفحتها على تيك توك تشتري ملابس مستعملة وتريها لمتابعيها ولا تخجل من ذلك، وعندما تسافر تنفق أقل الأموال سواء في الإقامة أو الرحلات وغيرها.

دخولها مجال التمثيل

قررت أميرة أديب العودة إلى مصر بعد التخرج وقت جائحة كورونا، وشاركت في أول عمل فني لها عام 2021 وهو مسلسل "ولاد ناس" من بطولة رانيا فريد شوقي، وأحمد وفيق، وصبري فواز، وإيهاب فهمي، ووفاء صادق، وبيومي فؤاد.

يتحدث المسلسل عن أولياء الأمور ومشكلات التربية، وخاصة عندما تنقل حياتهم بعد حادث أتوبيس المدرسة، وينتقل عدد كبير من الطلبة إلى غربة العمليات بعد الحادث.

في عام 2022 شاركت في أكثر من عمل درامي، منهم مسلسل "نقل عام" من بطولة سوسن بدر، ومحمود حميدة، وأحمد راتب، وقدمت فيه دور فتاة فقيرة اسمها نادية.

شاركت كذلك في مسلسل "مين قال" من بطولة جمال سليمان، ونادين، وجمال عبد الناصر، وأحمد  داش، وديانا هاشم، وإلهام صفي الدين.

شاركت أيضًا في مسلسل "تحقيق" الذي ضم مجموعة من النجوم الشباب منهم أحمد مالك، وخالد أنور، وعلي قاسم، وتارا عماد، وهدى المفتي، ومي الغيطي، والمسلسل يتحدث عن رواية اسمها "تحقيق" تستفز 5 أشخاص مختلفين لارتكاب جرائم من أجل تحقيق التوازن في حياتهم.

أهم الأعمال

  • مسلسل نقل عام

  • مسلسل تحقيق

  • مسلسل مين قال

  • مسلسل ولاد ناس

معلومات أخرى

  • رفضت المشاركة في مسلسل الأصلي مع والدتها حتى لا يقول الناس إنها مثلت بالواسطة

  • درست التمثيل وعلم النفس في الجامعة الأمريكية

جميع أخبار