• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عواد بن صالح بن عبد الله العواد

    • اسم الشهرة

      عواد العواد

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أبريل 1972 (العمر 52 سنة)
      الرياض

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة الملك سعود، جامعة بوسطن، جامعة جامعة ورك

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد عواد العواد من أهم المسؤليين السياسيين في المملكة العربية السعودية الذي شغل عدة مناصب وزارية، كما كان سفيرًا دبلوماسيًا للمملكة العربية السعودية لدى ألمانيا الاتحادية، كما شغل عدة مناصب سياسية أخرى، تعرف على سيرته وأبرز إنجازاته في السطور التالية.

حياة عواد العواد ونشأته

عواد بن صالح بن عبد الله العواد هو سياسي سعودي ولد في 11 أبريل عام 1972 في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال ويعيش مع عائلته في الرياض.

درس عواد في كلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض وحصل على شهادة البكالوريوس في عام 1993، وبعدها سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الماجستير في العمليات المصرفية من جامعة بوسطن.

بعد حصوله على شهادة الماجستير أكمل عواد دراسته العليا وحصل على الدكتوراه في أنظمة الأسواق الماليك من جامعة ورك في بريطانيا عام 2000.

شارك كذلك في عدة برامج علمية، منها برنامج حكومة سنغافورة للتنمية الاقتصادية، وبرنامج جامعة هارفارد للتنفيذيين، وبرنامج الإدارة العليا من كرانفيلد، وبرامج في العمليات المصرفية والقيادة وغيرها.

مشواره المهني

في حياته المهنية شغل عواد العواد العديد من المناصب، حيث بدأ حياته المهنية كمدير للدراسات المالية والرقابة المصرية في المعهد المصري، حيث خدم في مؤسسة النقد العربي السعودي من الفترة ما بين أعوام 2000 حتى 2004.

عمل بعد ذلك مستشارًا للشؤون الاقتصادية والمالية في مكتب ولي العهد السعودي، بالإضافة إلى عمله مستشارًا لأمير منطقة الرياض عام 2010، كما شغل منصب نائب محافظ الهيئة العامة للاستثمار.

شغل عواد كذلك منصب رئيس مركز التنافسية الوطني، كما ترأس وفد المملكة الذي كانت مهمته إجراء مفاوضات متعلقة باتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمارات الدولية التي تعقدها المملكة مع مختلف دول العالم.

من المناصب الأخرى التي شغلها أنه كان رئيسًا لفريق المملكة المتخصص في المنازعات التجارية في منظمة التجارة العالمية WTO، كما يشغل منصب رئيس اللجنة السويسرية السعودية المشتركة.

عُين عواد بعد ذلك سفيرًا للملكة العربية السعودية في جمهورية ألمانيا الاتحادية وشغل هذا المنصب حتى إبريل عام 2017 ليحل محله الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

بعد شغله منصب وزير الإعلام تم تعيينه رئيسًا لهيئة حقوق الإنسان في 30 أغسطس عام 2019 أم من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، وسبقه بندر بن محمد العيبان الذي كان يشغل هذا المنصب.

عواد العواد وزيًرا للإعلام

في 22 أبريل عام 2017 تم تعيينه وزيرًا للثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية بأمر ملكي، وشغل هذا المنصب حتى 27 ديسمبر عام 2018، ليحل محله تركي بن عبدالله الشبانة الذي شغل هذا المنصب حتى 2020.

وأثناء شغله منصب وزير الإعلام قام بالعديد من الإنجازات منها إشرافه على عدة حفلات منها الحفل الموسيقي الأول للأوبرا المصرية في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض.

كذلك رعى معاليه لقاء الإعلاميين والإعلاميات عام 2018 في غرفة الشرقية بحضور عدة مسؤولين منهم رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الشرقية وعدد من القيادات الإعلامية والإعلاميين والإعلاميات.

كذلك أطلق العواد مركزًا للتواصل الدولي في أغسطس عام 2017، ثم أسس مركزًا آخر للتواصل الحكومي في يناير عام 2018، وهدفت هذه المراكز في توحيد الرسالة الإعلامية في داخل المملكة وخارجها بالتنسيق مع الجهات الحكومية.

هدفت المراكز أيضًا للعمل على صناعة المحتوى الإعلامي السعودي بأفضل شكل وأسلوب ممكن، بجانب إدارة المحتوى الإلكتروني لضمان تطبيق معايير النشر، وتقديم الدعم للمحترفين، وتعزيز التواصل لرفع مستوى الإنتاجية في الإعلام.

من الإنجازات الأخرى التي قام بها العواد كوزير للإعلام أنه عمل على تطوير المحتوى التلفزيوني، ففي ديسمبر عام 2017 أصدر قرارًا بتعليق بث القناة السعودية الثانية، وهي قناة تقدم محتوياتها باللغة الإنجليزية وذلك بسبب تدني مستوى المشاهدة.

وجه العواد بعد ذلك إلى إعداد خطة لتطوير القناة لكي تنقل محتو وطني يعمل بمهنية واحترافية أكبر، وذلك تحت إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون.

من القرارات الأخرى التي أصدرها أنه قرر دعم الجانب الاقتصادي عن طريق دمج القناة الاقتصادية مع القناة الإخبارية، كما حول القناة الثقافية إلى قناة عامة وعمل في تطوير محتواها.

تضمن الخطة الإعلامية له كوزير للإعلام تداول أخبار الحج، وذلك في أغسطس عام 2018، حيث عمل على تأسيس منصة إلكترونية باسم "بوابة الحج الإعلامية" وعمل على إطلاق هوية بصرية ولفظية للحج.

بدأ العمل على هذه البوابة مع جميع الجهات المشتركة اعتبارًا من موسم حج عام 1439 هـ وحملت عنوان "العالم في قلب المملكة" وأصبحت البوابة مرجعًا إعلاميًا رسميًا لكل ما يتعلق بأعمال الحج من أخبار ومعلومات.

أسهمت المنصة خلال موسم الحج في إنتاج وبث أكثر من 1400 مادة إعلامية، كما أصدرت 57 بيانًا صحفيًا، وأجرت عدة لقاءات إعلامية مع مسؤولين سعوديين تم بثها بأكثر من 62 لغة عبر 19 قناة إعلامية، ووصلت إلى أكثر من 100 دولية، وحقق هاشتاق الهوية البصرية على تويتر أكثر من 18 تريليون ظهور على تويتر.

أظهر عواد كذلك اهتمامه باستضافة أكبر عدد من الإعلاميين الممثلين للقنوات والصحف على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك بهدف ضمان التعريف بالخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية على نطاق دولي.

وخلال موسم الحج عام 2018 جرى استضافة ما يقرب من 800 إعلامي أجنبي بهدف تغطية شعائر الحج وضمان وصول أخبار الحج في كل دول العالم.

أبرز المعلومات عن عواد العواد

  • قام العواد بزياة المدون السعودي رائف بدوي في السجن بعد أن قرر الإضراب عن الطعام.
  • تنسب أسرته إلى قبيلة الكثران لآل كثير فخذ آل مظهر من بني لام قبيلة طيء.
  • شارك في العديد من البرامج الإعلامية في عدة جامعات منها جامعة هارفارد.

أهم الأعمال

  • وزير الإعلام

  • سفير المملكة في ألمانيا

  • رئيس هيئة حقوق الإنسان

جوائز ومناصب فخرية

  • مراكز للتواصل الحكومي والدولي

  • بوابة الحج الإعلامية

  • تطوير المحتوى التلفزيوني

  • استضافة الوكالات العالمية

جميع أخبار