• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرانكلين إيدموندو ريكارد

    • اسم الشهرة

      فرانك ريكارد

    • اللقب

      فرانك ريكارد

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 سبتمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      امستردام- هولندا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • الطول

      1.90 م

    • الزوجة

      كارمن ساندرزمنيل أولمبيرستيفاني روكر

    • سنوات النشاط

      1980 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

نجم هولندي كبير تألق مع منتخب بلاده وأندية أياكس وميلان، كان نجما في مركز لاعب الوسط المدافع، وحقق بطولات محلية وقارية مع الأندية التي لعب لها وفاز مع منتخب هولندا ببطولة أمم أوروبا كما حقق بطولات كمدرب مع برشلونة الإسباني، إنه النجم الهولندي فرانك ريكارد.

نشأة فرانك ريكارد وحياته

ولد فرانكلين إيدموندو ريكارد في يوم 30 سبتمبر من عام 1962 في مدينة أمستردام بهولندا، وكان والده لاعب كرة قدم محترف في نادي سورينام روبنهود، وبدأ الطفل ريكارد ممارسة كرة القدم في الشوارع مع أصدقائه.

وعندما بلغ 17 عاما انضم لفريق الشباب بنادي أياكس الهولندي حيث اكتشفه مدرب الفريق ليو بينهاكر، ولعب أول مباراة له مع الفريق في أغسطس من عام 1980 وسجل هدفا في فوز الفريق برباعية أمام نادي Go Ahead Eagles.

مسيرته الاحترافية

تألق Frank Rijkaard في مركز لاعب الوسط المدافع وامتلك أسلوبا مميزا لفت أنظار معظم المدربين الذين لعب تحت قيادتهم كما لعب في عدد من أكبر الأندية الأوروبية، وفاز بأول بطولة في مسيرته مع أياكس الهولندي حيث حصل على بطولة الدوري في موسم 1981-1982، وانتقل ريكارد للعب في مركز الجناح الأيمن في موسم 1985 بجانب لعبه في وسط الملعب.

استمر ريكارد في صفوف أياكس لمدة 7 مواسم لعب خلالها 205 مباريات وأحرز خلالها 47 هدفا، ورحل في عام 1987، وانتقل إلى نادي سبورتنج كلوب البرتغالي ولم يلعب مع الفريق وخرج على سبيل الإعارة إلى نادي ريال سرقسطة لمدة موسم واحد ولعب مع الفريق 11 مباراة.

في عام 1988 انتقل Frank Rijkaard إلى العملاق الإيطالي إيه سي ميلان الإيطالي وشهدت مسيرته مع الفريق حالة من التألق الكبير وأصبح من اللاعبين الأساسيين في صفوف الفريق وتم تصنيفه ضمن أقوى لاعبي الارتكاز على مستوى العالم بسبب قوته الجسمانية وتألقه الدفاعي والهجومي.

وقال عنه النقاد الرياضيون إنه كان العمود الفقري لفريق ميلان الإيطالي واستمر في صفوف الفريق لمدة 5 سنوات ولعب 142 مباراة وأحرز 16 هدفا.

بعد مسيرته مع ميلان الإيطالي عاد فرانك ريكارد إلى هولندا مجددا ليلعب في صفوف ناديه الأول أياكس لمدة موسمين وساهم في حصول الفريق على عدد من الألقاب ولعب 56 مباراة أحرز خلالها 12 هدفا.

واعتزل ريكارد كرة القدم بعد مسيرة استمرت 16 موسما مع 3 أندية لعب خلالها 414 مباراة أحرز خلالها 81 هدفا وحصل على بطولة الدوري 7 مرات منها 3 مرات مع أياكس والكأس 3 مرات.

وفاز ببطولة أوروبا مع أياكس الهولندي وميلان الإيطالي، واختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم ضمن قائمة FIFA 100 لأفضل اللاعبين، كما لعب 73 مباراة دولية مع المنتخب الهولندي وأحرز خلالها 10 أهداف وحصل على بطولة أوروبا مع المنتخب عام 1988.

ومن أشهر المواقف له مع المنتخب عندما تم طرده في مباراة هولندا مع ألمانيا الغربية في كأس العالم 1990 بعد بصقه على اللاعب رودي فولر، كما اختاره الأسطورة البرازيلية بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعباً حي في شهر مارس من عام 2004.

وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه Frank Rijkaard إلى التدريب حيث عمل في عام 1998 في الجهاز الفني للمنتخب الهولندي كمدرب مساعد، قبل أن يتولى منصب المدير الفني للمنتخب الهولندي وفي عام 2000 نجح في الصعود مع الفريق إلى نصف نهائي بطولة أوروبا.

ولكنه ودع البطولة بعد الهزيمة من منتخب إيطاليا واستقال من تدريب المنتخب وانتقل لتدريب نادي سبارتا روتردام الذي يلعب في الدوري الهولندي وتمت إقالته بسبب سوء نتائج الفريق.

في عام 2003 حصل ريكارد على فرصته الكبرى للتألق في عالم التدريب عندما تولى تدريب نادي برشلونة الإسباني وكانت بدايته مرتبكة مع الفريق لكنه نجح في تحويل أداء الفريق وحصل معه على عدد من البطولات حيث حقق المركز الثاني في الدوري الإسباني مع الفريق في الموسم الأول.

وفي الموسم الثاني حصل على لقب الدوري الإسباني، وفي الموسم الثالث حصل على لقب الدوري مرة أخرى للمرة الثانية على التوالي، كما حصل على بطولة دوري أبطال أوروبا مع برشلونة، ورحل عن تدريب الفريق في شهر مايو من عام 2008.

وجاء ضمن قائمة أكثر المدربين الحاصلين على بطولات مع برشلونة حيث فاز بخمس بطولات منها الدوري الإسباني مرتين، والسوبر الإسباني مرتين ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة فقط.

وفي عام 2009 تولى فرانك ريكارد تدريب نادي جالطة سراي في تركيا واستمرت مسيرته مع الفريق لمدة 16 شهرا، وبعد رحيله عن الفريق تولى تدريب المنتخب السعودي في عام 2011.

لكنه رحل عن الفريق بعد الخروج من تصفيات كأس العالم 2014 ورحل بعد 18 شهرا من تدريب الأخضر السعودي بعد خروج السعودية من كأس الخليج.

وبعدها أصبح مستشارا لاختيار اللاعبين في أكاديمية مونتفيردي في ولاية فلوريدا الأمريكية، وحصل على جائزة أفضل مدرب في العالم من اتحاد التأريخ وإحصاء كرة القدم عن موسم 2006-2007.

وقبل سنوات قرر ريكارد اعتزال التدريب الكروي، وقال: "قررت اعتزال التدريب ولن أعود إلى الملاعب نهائيًا، وإذا قررت العودة إلى كرة القدم مجددا سيكون من خلال منصب آخر غير التدريب".

وأضاف المدرب الهولندي: "أرغب في مشاهدة كرة القدم وتحليلها بعيدا عن دكة البدلاء، ولا أريد الاستمرار في التدريب حتى يصل عمري إلى 60 عاما، وأشعر بالرضا عن مسيرتي وأريد التركيز في أمور أخرى".

ورغم إعلان Frank Rijkaard اعتزاله التدريب إلا أنه كان ضمن المرشحين لتدريب نادي برشلونة الإسباني خلال العام الماضي بعد رحيل المدرب الهولندي رونالد كومان لكنه لم يتول المنصب في النهاية.

زوجة فرانك ريكارد

تزوج Frank Rijkaard ثلاث مرات كانت المرة الأولى في عام 1985 من كارمن ساندرز وأنجب ابنة واحدة ثم انفصل عن زوجته، وفي عام 1989 تزوج للمرة الثانية من منيل أولمبير وأنجب ابنة واحدة ثم انفصل عن زوجته، وتزوج للمرة الثالثة من زوجته الحالية ستيفاني روكر ولديه منها ولدان.

أهم الأعمال

  • حصل كلاعب على الدوري الهولندي وكأس هولندا ودوري أبطال أوروبا والدوري الإيطالي.

  • حصل كمدرب على الدوري الإسباني والسوبر الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ واحصاءات كرة القدم عن موسم 2006-2007.

جميع أخبار