اللاعب الإسباني أندريس إنييستا (Andrés Iniesta)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
اللاعب الإسباني أندريس إنييستا (Andrés Iniesta)

الرسام، أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؛ إنه أندريس انيستا، الذي استطاع أن يرسم بقدميه أجمل اللوحات داخل أرضية الملعب محققاً أهم الإنجازات، بدأ الإسباني انيستا في أكاديمية نادي برشلونة (Barcelona)، ومازال إلى الآن يلعب في صفوف النادي الكتالوني، مقدماً أفضل العروض رغم كبر سنه قليلاً. عاد انيستا من الإصابة في الآونة الأخيرة، وشارك مع برشلونة في عدد من المباريات، حيث أضفى لمسته الخاصة إلى خط الوسط في البلوغرانا (Blaugrana).

نشأة أندريس انيستا

ولد أندريس انيستا لوخان (Andrés Iniesta Luján) في قرية فوينتيالبيا (Fuentealbilla) الإسبانية بمقاطعة الباسيتي، في عام 1984. لدى انيستا أخت وحيدة (Maribel Iniesta)، ويمتلك والده باراً في القرية، كان انيستا متعلقاً بعائلته كثيراً، وهذا ما ظهر عندما انتقل إلى أكاديمية برشلونة (لاماسيا)، حيث واجه الكثير من المشاكل في البداية.

دخول أندريس انيستا عالم كرة القدم

بدأ انيستا اللعب في أكاديمية نادي الباسيتي (Albacete) المحلي من صغره، إلى أن تم قبوله لدخول الفئات الصغرى في النادي في عمر الثامنة، وجذب بلعبه كشافة الأندية الإسبانية، كان والد انيستا على معرفة بمدرب برشلونة للشباب انريكي أوريزاولا (Enrique Orizaola)، الذي قام بإقناع عائلة انيستا بإرساله إلى أكاديمية برشلونة للناشئين لاماسيا (La Masia)، بعد ذلك سافر انيستا مع والديه إلى برشلونة، بهدف تسجيل اللاعب الصغير في أكاديمية لاماسيا.

معاناة انيستا عند بداية انضمامه إلى أكاديمية لاماسيا

عانى انيستا كثيراً في الأيام الأولى من التحاقه بأكاديمية لاماسيا، وبكى أنهاراً من الدموع، بسبب فراق والديه بحسب انيستا، حيث قال: "كان لدي شعور بالخسارة والوحدة، كما لو كنت فقدت شيئاً عميقاً بداخلي.. كان وقتاً عصيباً جداً، لكني كنت أريد أن أكون هنا، لأنني كنت أعرف أنه الأفضل لمستقبلي"، كما كان انيستا خجولاً، حيث بقي أغلب الوقت لوحده، بعد ذلك اندمج أكثر مع اللاعبين، وتعلم في الأكاديمية الاحتفاظ بالكرة وتمريرها بشكل دقيق، بالإضافة إلى استغلال المساحات داخل الملعب.

في بداية لعب انيستا مع الفئات العمرية بنادي برشلونة، استطاع قيادة برشلونة تحت سن الخامسة عشرة للفوز بكأس نايك الممتازة في عام 1999، كما نال لقب أفضل لاعب في البطولة بفضل هدف الفوز الذي حققه.

وصول إنييستا للفريق الأول بنادي برشلونة وأبرز مواسمه مع الفريق

لعب انيستا أول مباراة له مع نادي برشلونة الأول في عام 2002، حيث شارك في مباراة ضمن دوري أبطال أوروبا، لتبدأ المسيرة العالمية لانيستا مع برشلونة.

انيستا مع برشلونة في موسم 2003

في موسم 2003 لعب انيستا تحت إشراف المدرب الجديد لبرشلونة فرانك ريكارد (Frank Rijkaard)، واستطاع الإسباني تقديم أداء لافت خلال المباريات، فسجل أول أهدافه ضد نادي بلد الوليد، لكن انيستا لم يلعب كثيراً خلال الموسم، حيث جلس على مقاعد البدلاء في كثير من الأوقات.

انيستا مع برشلونة في موسم 2004

خلال موسم 2004 اختلف الوضع كثيراً مع أندريس انيستا، فقد لعب مع الفريق بشكل أكبر، من خلال لعبه لسبعة وثلاثين مباراة من أصل ثمانية وثلاثين في الدوري الإسباني، أكثر من أي لاعب آخر في الدوري، محققاً في نهاية الموسم لقب الدوري الإسباني.

إصابة تشافي (Hernández) فرصة لانيستا 2005

في بداية موسم 2005 تعرض زميل انيستا في برشلونة تشافي هيرنانديز (Xavi Hernández) لإصابة، مما ساعد انيستا على اللعب بشكل منتظم مع الفريق، حيث شارك في أحد عشرة مباراة ضمن دوري أبطال أوروبا، وتمكن من إحراز هدفٍ وحيد، وفي النهاية.. فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مع النادي الكتالوني.

انيستا مع برشلونة في موسم 2006

شهد موسم 2006 تحسناً كبيراً في أداء انيستا، مما مكنه من فرض نفسه كلاعب أساسي في تشكيلة المدرب فرانك ريكارد، كما استطاع انيستا الفوز مع الفريق الكتالوني بكأس غامبر ضد نادي بايرن ميونخ (Bayern Munich) الألماني، بعد الفوز عليه برباعية نظيفة.

أعلن عن رغبته في التقاعد مع برشلونة

مع التألق الكبير للدولي الإسباني انيستا؛ سرت شائعات عن اهتمام العديد من الأندية بضمه إلى صفوفها، فقد كان عقد انيستا مع برشلونة ينتهي في عام 2010، وكان من أبرز الأندية ريال مدريد (Real Madrid)، الذي كان على استعداد لدفع ستين مليون يورو لضم انيستا، لكن الإسباني أكد رغبته بالبقاء مع برشلونة، قائلاً:

"أود البقاء هنا، وأريد التقاعد مع نادي برشلونة، إنني أقول هذا من كل قلبي"، وهذا ما تحقق على أرض الواقع فعلياً، حيث قام انيستا بتمديد عقده مع برشلونة حتى عام 2014 مع شرط جزائي قيمته مئة وخمسين مليون يورو، كما حصل الإسباني على القميص رقم ثمانية، بعد أن كان يحمل رقم أربعة وعشرين، وذلك مع رحيل زميله في الفريق لودوفيك جيولي (Ludovic Giuly) إلى نادي روما (Roma) الإيطالي، كما أصبح قائداً للفريق.

انيستا ودوري أبطال أوروبا 2008

في عام 2008 تعرض انيستا لإصابة أبعدته عن الملاعب لمدة ستة أسابيع، بعد ذلك عاد إلى الملاعب محرزاً العديد من الأهداف، كما شارك في نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا أمام نادي تشلسي (Chelsea) الإنجليزي، حيث تمكن من تسجيل هدف الفوز للنادي الكتالوني؛ مؤهلاً الفريق إلى نهائي البطولة في روما ضد نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) الإنجليزي.

وقد اعتبر مدرب اليونايتد اليكس فيرجسون (Alex Ferguson) الإسباني انيستا أكبر تهديد في النهائي، وأكثر من الأرجنتيني ليونيل ميسي (Lionel Messi)، وبالفعل لعب انيستا نهائي دوري أبطال أوروبا على الرغم من إصابته في الفخذ، وتمكن من إعطاء الكاميروني صامويل ايتو (Samuel Eto"o) تمريرة حاسمة، نجح فيها ايتو بتسجيل الهدف الأول لبرشلونة، فيما سجل ميسي الهدف الثاني، ليحقق برشلونة لقب دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد، وقد وصف مهاجم اليونايتد واين روني (Wayne Rooney) انيستا؛ أنه أفضل لاعب في العالم.

بعد ذلك رُشح انيستا لجائزة أفضل لاعب في العالم، لكنه نال الترتيب الخامس مئة وأربعة وثلاثين صوت، في حين كان في الترتيب الرابع بجائزة الكرة الذهبية بمئة وتسعة وأربعين صوت. في نفس العام مدد برشلونة عقد نجمه الإسباني حتى عام 2015، بالإضافة إلى رفع الشرط الجزائي إلى مئتان مليون يورو.

إنيستا خلال موسم 2009 من الدوري الإسباني

غاب انيستا عن المباريات الأولى مع برشلونة بسبب إصابته، التي تفاقمت في نهاية الموسم، حيث لم يلعب سوى عشرين مباراة، لكنه حقق لقب الدوري الإسباني.

انيستا يعاني من أزمة نفسية

تعرض انيستا لأزمة نفسية بعد وفاة صديقه المقرب دانييل خاركي بسبب نوبة قلبية في عام 2009، كما طلب المساعدة النفسية من الأطباء للخروج من الحالة. بعد تسجيل انيستا لهدف الفوز ضد هولندا في نهائي كأس العالم 2010، كتب رسالة لصديقه خاركي على قميصه مضمونها "سيبقى داني خاركي معنا للأبد".

بعض محطات انيستا مع برشلونة

  • في عام 2010 سجل انيستا هدفاً من على بعد ثلاثين ياردة ضد نادي راسينغ سانتاندر (Racing de Santander)، واستحق الإسباني تصفيقاً حاراً من قبل الجمهور الكتالوني، وكذلك جمهور الراسينغ.
  • في عام 2010 رُشح انيستا للكرة الذهبية مع زملائه في الفريق (ميسي وتشافي)، لكنه حل في المرتبة الثانية خلف الأرجنتيني ميسي.
  • في عام 2013 وقع انيستا عقداً جديداً مع برشلونة حتى عام 2018، في ذلك الوقت كان انيستا قد وصل للمباراة رقم أربعمئة وتسعة وسبعين مع النادي الكتالوني.
  • في عام 2015 أصبح انيستا ثالث لاعب ينال التصفيق من جمهور ريال مدريد الغريم التقليدي لبرشلونة في ملعب سانتياغو بيرنابيو (Santiago Bernabéu)، بعد كل من الأرجنتيني دييغو مارادونا (Diego Maradona) في عام 1983، والبرازيلي رونالدينيو (Ronaldinho) في عام 2005.
  • في بداية موسم 2016 تعرض انيستا لإصابة قوية في مباراة كأس السوبر الإسباني أمام نادي إشبيلية (Sevilla).

ماذا حقق انيستا مع برشلونة؟

  • الدوري الإسباني، ثماني مرات، في أعوام (2004، 2005، 2008، 2009،، 2010، 2012، 2014، 2015).
  • كأس ملك إسبانيا، أربع مرات، في أعوام (2008، 2011، 2014، 2015).
  • كأس السوبر الإسباني، سبع مرات في أعوام (2005، 2006، 2009، 2010، 2011، 2013، 2016).
  • دوري أبطال أوروبا، أربع مرات، في أعوام (2005، 2008، 2010، 2014).
  • كأس السوبر الأوروبي، ثلاث مرات، في أعوام (2009،2011، 2015).
  • كأس العالم للأندية، ثلاث مرات، في أعوام (2009، 2011، 2015).

المسيرة الدولية للاعب أندريس انيستا

بدأ انيستا مسيرته مع المنتخب الإسباني في عام 2001، حيث قاد الإسبان تحت سن السادسة عشر عاماً للفوز في بطولة كأس أمم أوروبا عام 2001، أما في العام التالي، فقد فاز مع منتخب بلاده تحت سن التاسعة عشرة في بطولة كأس أمم أوروبا، بعد ذلك أصبح انيستا الخيار الأساسي لمدرب إسبانيا للشباب خوان سانتيستيبان (Juan Santisteban)، حيث شارك في عام 2003 مع منتخب إسبانيا للشباب في بطولة كأس العالم للشباب بالإمارات.

اُستدعيَ أندريس انيستا إلى المنتخب الإسباني الأول في عام 2006، وذلك للمشاركة في كأس العالم بألمانيا، لكن إسبانيا خرجت من دور الستة عشر للبطولة بعد خسارتها أمام فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

بطولة أمم أوروبا 2008

في عام 2008 كان انيستا ضمن تشكيلة المنتخب الإسباني الأول في النمسا وسويسرا، رغم مرضه في المعدة الذي أعاق أداء انيستا قليلاً في دور المجموعات، فيما بعد قدم أداءً رائعاً سواء بتقديم تمريرات حاسمة أو تسجيل الأهداف، حيث وصل انيستا إلى نهائي بطولة اليورو مع منتخب بلاده ضد ألمانيا، حيث أحرز الإسبان اللقب بهدف فرناندو توريس (Fernando Torres).

كأس القارات 2009

لم يتمكن انيستا من المشاركة مع إسبانيا في كأس القارات 2009، بسبب إصابته في دوري أبطال أوروبا.

كأس العالم 2010.. اللقب الأول لانيستا وإسبانيا

لعب انيستا في تشكيلة المنتخب الإسباني تحت قيادة المدرب فيسنتي ديل بوسكي (Vicente del Bosque)، في بطولة كأس العالم 2010 التي أقيمت في جنوب أفريقيا. ساعد انيستا بلاده على تحقيق اللقب الأول في تاريخها، بفضل الهدف الذي سجله في النهائي أمام هولندا بالدقيقة مئة وستة عشر من الوقت الإضافي للمباراة.

بطولة أمم أوروبا 2012

تمكن انيستا من تحقيق لقب أمم أوروبا مع منتخب بلاده في بولندا وأوكرانيا للمرة الثالثة في تاريخ إسبانيا، حيث تمكنوا من الفوز على المنتخب الإيطالي برباعية نظيفة، كما نال انيستا لقب أفضل لاعب في البطولة.

مشاركات دولية أخرى

شارك انيستا في كأس القارات بالبرازيل في عام 2013، حيث وصل مع منتخب بلاده إلى النهائي ضد البرازيل، لكن المباراة انتهت بفوز البرازيل بثلاثة أهداف دون رد. بعد ذلك لعب انيستا مع إسبانيا في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، لكن إسبانيا خرجت من دور المجموعات للبطولة.

استمرت معاناة المنتخب الإسباني على المستوى الدولي، حيث شارك انيستا في بطولة كأس أمم أوروبا 2016، وساهم في صناعة هدف ضد منتخب التشيك، ونال لقب رجل المباراة، لكن مشواره والمنتخب الإسباني انتهى مبكراً، فقد خرجوا من دور الستة عشر للبطولة، عقب خسارة إسبانيا أمام المنتخب الإيطالي بهدفين دون مقابل.

ماذا حقق انيستا مع منتخب إسبانيا؟

فاز انيستا مع المنتخب الإسباني في عددٍ من البطولات:

  • كأس العالم في عام 2010.
  • كأس أمم أوروبا في عام (2008، 2012).

أسلوب لعب أندريس انيستا

يلقب انيستا بالرسام لمهاراته الرائعة في وسط الملعب، حيث يتميز الدولي الإسباني بقدراته الكبيرة في مراوغة اللاعبين، والتحكم بالكرة، فضلاً عن خفة الحركة، بالإضافة إلى أن انيستا يستطيع اللعب في خط الوسط، كلاعب خط وسط مهاجم، كذلك لاعب وسط مدافع، وقد قال عنه المدرب فرانك ريكارد:

"لقد وضعته كجناح، ولاعب خط وسط مركزي، وكذلك خلف المهاجمين، وكان دائماً يلعب بشكل ممتاز". وقد وصف موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) الدولي الإسباني انيستا بأنه صاحب أسلوب لعب مباشر، ولديه سرعة كبيرة، كما أنه يلصق الكرة بقدميه، بالإضافة إلى أن انيستا شكل مع زميله تشافي هيرنانديز ثنائي مرعب بالنسبة للخصوم.

وقد أشاد الفرنسي زين الدين زيدان (Zinedine Zidane) بانيستا، حيث قال: "إن لعب انيستا يؤثر فيني، كما أنه يذكرني بنفسي"، في حين اعتبر المهاجم الإسباني فرناندو توريس (Fernando Torres) زميله في المنتخب انيستا كأفضل لاعب ولامثيل له.

حقائق عن أندريس أنيستا

  • خلال طفولته أراد انيستا الانضمام إلى ريال مدريد للوهلة الأولى، لكن والديه لم يقتنعا أنه سيكون في بيئة آمنة، فانضم إلى برشلونة.
  • لا يلبس انيسا أي أقراط، كما لا يوجد على جسمه أي وشم.
  • في مسقط رأس انيستا فوينتيالبيا، شارع باسمه.
  • أصدر انيستا سيرته الذاتية في كتاب اسمه "خطوة حياتي"، وقد تحدث الدولي الإسباني في كتابه بخصوص انتقاله إلى برشلونة، ومعاناته بسبب ترك والديه في طفولته، حيث قال: "وجوب تركي لأسرتي، وعدم قدرتي على رؤيتها كل يوم كان أشبه بـحبة دواء شديدة المرارة، وكان يجب علي بلعها، لكن أنا نفسي من اتخذت القرار وقد أثر ذلك فيّ".
  • من أقرب الأصدقاء إلى انيستا؛ الإسباني كارليس بويول (Carles Puyol)، والأرجنتيني ليو ميسي (Lionel Messi)، والبرازيلي نيمار (Neymar)، بالإضافة إلى تشافي هيرنانديز.
  • عندما دُعي انيستا للتدرب في الفريق الأول لبرشلونة، لم يتم العثور عليه في غرفة خلع ملابس الفريق، بعد ذلك قام اللاعبون بالبحث عنه كثيراً، ليتبين فيما بعد أنه يمزح مع زملائه.
  • في عائلة انيستا هناك الكثير من أقربائه اللذين يطلق عليهم اسم انيستا.

حياته الخاصة ما بين الزواج والأبوة والثروة

كان انيستا على علاقة مع الممثلة آنا أورتيز (Anna Ortiz) منذ عام 2008، بعد ذلك أنجبا طفلة في عام 2011، وقد أطلقا عليها اسم فاليريا، أما في عام 2012 قرر انيستا إضفاء الطابع الرسمي على علاقته مع آنا من خلال الزواج منها.

وفاة ابن انيستا

في عام 2014 حملت آنا بطفل آخر، لكنه توفي أثناء الولادة بسبب مشاكل ومضاعفات عانت منها زوجة انيستا، ولقد أثرت هذه الحادثة على الحالة النفسية لانيستا، ودفعته للغياب عن الملاعب في تلك الفترة، لكن انيستا عاد ورُزق بولدٍ آخر في عام 2015، وسمياه أندريس.

ثروة أندريس انيستا

تبلغ ثروة أندريس انيستا ستة وثمانين مليون دولار، ويبلغ راتبه السنوي 7,5 مليون يورو. يمتلك منزلاً في (Castilla-La Mancha) بإسبانيا، تبلغ قيمته 4،6 مليون دولار، كما لدى انيستا عدد من السيارات منها:

  1. Pulsar.
  2. Veyron.
  3. Nissan.

لدى انيستا عقود رعاية مع شركة (NIKE) للملابس الرياضية، ومجموعة (Kalise) للأيس كريم في إسبانيا، بالإضافة إلى شركة (Adidas)، مما ��مكنه من الحصول على ثروة جيدة.

يمتلك حصة في نادي الباسيتي

يمتلك أندريس انيستا حصة في نادي الباسيتي (Albacete)، الذي نشأ فيه وكانت بداياته الكروية معه، حيث يعتبر الدولي الإسباني المساهم الرئيسي فيه، وذلك بعد قيام انيستا بدفع أربعمئة وعشرين ألف يورو في عام 2011، كما يتولى والده خوسيه رئاسة مجلس إدارة النادي، أما في عام 2013 فقد أنقذ انيستا الفريق من الهبوط والإفلاس، بعد قيامه بدفع مئتين وأربعين ألف يورو كأجور للاعبي الباسيتي.

الجوائز والأوسمة التي حصل عليها انيستا

نال انيستا خلال فترة تواجده في عالم الساحرة المستديرة عدداً من الجوائز، أبرزها:

  1. حصل انيستا على جائزة لاعب السنة، في الدوري الإسباني عام 2009.
  2. أفضل لاعب خط وسط في الدوري الإسباني خمس مرات، في أعوام (2009، 2011، 2012، 2013، 2014).
  3. كان انيستا ضمن تشكيلة فريق السنة من قبل الاتحاد الأوروبي ست مرات، في أعوام (2009، 2010، 2011، 2012، 2015، 2016).
  4. رشح انيستا للكرة الذهبية عدة مرات، حيث حل في المركز الثاني في عام 2010، والمركز الثالث في عام 2011، والمركز الرابع في عام 2012.
  5. كان انيستا ضمن فريق الأحلام لكرة القدم خلال كأس العالم، في عام2010 .
  6. حصل انيستا على جائزة رجل المباراة، في المباراة النهائية لكأس العالم 2010.
  7. جائزة صحيفة ماركا (Marca) الإسبانية للأسطورة، في عام 2011.
  8. جائزة أفضل صانع ألعاب، في عامي 2012، 2013.
  9. جائزة أفضل لاعب في أوروبا، عام 2012.
  10. حصل انيستا على جائزة لاعب البطولة خلال كأس أمم أوروبا، في عام 2012.
  11. كان انيستا ضمن فريق اليورو المختار من قبل الاتحاد الأوروبي، في عامي 2008، و 2012.
  12. نال الكرة الفضية في كأس القارات، عام 2013.
  13. كان انيستا ضمن تشكيلة فريق دوري أبطال أوروبا، في عام 2014.
  14. كان انيستا ضمن تشكيلة فريق الموسم بالدوري الإسباني، في عام 2015.

الأوسمة التي مُنحت لانيستا

  1. جائزة أمير أستورياس (Prince of Asturias)، في عام 2010.
  2. وسام الاستحقاق الرياضي الملكي، في عام 2011.

أخيراً.. هكذا قدمنا لكم مسيرة النجم الإسباني أندريس انيستا، وقصة حياته، بالإضافة إلى أهم المحطات التي مر بها خلال فترة تواجده في عالم الساحرة المستديرة، وغيرها من المعلومات والحقائق عن واحد من أهم لاعبي خط الوسط في العالم. انيستا الذي عبر عن رغبته في الفترة الأخيرة؛ بالبقاء في نادي برشلونة حتى بعد انتهاء عقده في عام 2018.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة