• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سالم محمد آل سويلم الدوسري

    • اسم الشهرة

      سالم الدوسري

    • اللقب

      سالم الدوسري

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أغسطس 1991 (العمر 32 سنة)
      جدة- المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.74 م

    • أسماء الأولاد

      لمي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

قالوا عنه "نيمار العرب"، وطالبوا بحصوله على جائزة أفضل لاعب فى قارة آسيا، إنه سالم الدوسري نجم نادى الهلال السعودي وأحد أبرز اللاعبين في صفوف المنتخب السعودي لكرة القدم.

من هو سالم الدوسري؟

 ولد سالم محمد آل سويلم الدوسري فى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، يوم 19 أغسطس فى عام 1991، وكان والده يعمل مدرسا وله 5 أخوات وانتقل مع والده إلى مدينة الرياض عاصمة السعودية، وبدأ ممارسة كرة القدم في فريق الناشئين بنادي "الشباب"، ثم انتقل إلى أكاديمية برشلونة وتدرب أيضا فى نادي الفيصلى للكرة ولتطوير قدراته ولم يستمر طويلًا،كما تدرب مع أندية الفيصلي والنصر.

 ويلعب سالم الدوسري في جميع مراكز الهجوم حيث يشارك في مركز المهاجم الثاني بجانب مركزي الجناح الأيمن والأيسر كما يساعد في أداء الواجبات الدفاعية بسبب سرعته في الارتداد عند فقدان فريقه للكرة.  

بداية سالم الدوسري مع الهلال

بدأ سالم الدوسري مسيرته مع نادى الهلال فى عام 2011 كبديل، وفي موسم 2011-2012، لعب 13 مباراة وسجل هدفين وصنع 3 أهداف، وفي الموسم التالي ارتفع عدد المباريات التي لعبها إلى 18 مباراة وسجل 3 أهداف وصنع 4 أهداف، ثم ارتفع عدد المباريات التى لعبها مع الهلال تباعا حتى أصبح أحد نجومه الأساسيين، واستمر تألقه في الملاعب السعودية لفترة طويلة جعلته متفوقا على عدد كبير من اللاعبين المحليين والأجانب.

 سالم الدوسري في إسبانيا

 انتقل سالم الدوسرى إلى إسبانيا فى عام 2017 حيث أعلنت هيئة الرياضة السعودية عن رحيل 9 لاعبين للتواجد في إسبانيا والانضمام لأندية مختلفة في الدوري الإسباني ودوري الدرجة الثانية الإسباني ضمن خطة إعداد المنتخب السعودي لبطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018، وانتقل الدوسري إلى نادي فياريال لمدة 6 أشهر.

 سالم الدوسري مع "الأخضر" السعودي

 انضم سالم الدوسري للمنتخب السعودي للمرة الأولى خلال تصفيات قارة آسيا المؤهلة لبطولة كأس العالم 2014 تحت قيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد، ولكن لم ينجح المنتخب في التأهل للبطولة، وفي يونيو 2018، انضم الدوسري لتشكيلة المنتخب السعودي المُشاركة بكأس العالم 2018 في روسيا، ولعب 3 مباريات أمام روسيا وأوروجواى ومصر وسجل هدفا أمام المنتخب المصري ولكن خرج المنتخب السعودي من دور المجموعات.

إنجازات سالم الدوسري

 نجح "الدوسري" فى الفوز بعدد من البطولات مع نادي الهلال السعودي حيث حقق لقب دوري أبطال آسيا مرتين والدوري السعودي 4 مرات وكأس ولي العهد السعودي 3 مرات وكأس خادم الحرمين الشريفين 3 وكأس السوبر السعودي 3 مرات، ومع المنتخب السعودي يعتبر إنجازه الأبرز فى التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا، والتأهل لكأس العالم في قطر 2022. 

الدوسري أغلى لاعب محلي

 قبل نهاية العام الماضى أعلن نادي الهلال السعودي تجديد تعاقده مع النجم السعودي سالم الدوسري، براتب هو الأعلى بين اللاعبين المحليين في الدوري السعودي، ووفقا لتقارير صحفية فإن مدة العقد الجديد 4 مواسم بإجمالى 52 مليون ريال سعودي ما يعادل 13 مليون ريال سعودي في الموسم الواحد.

 الهلال يمتلك أسبابا لتجديد التعاقد مع "نيمار الخليج" منها كونه أحد أبرز نجوم الفريق خلال السنوات الماضية حيث شارك مع "الزعيم" فى 265 مباراة على مستوى كافة المسابقات، ونجح في إحراز 54 هدفًا وصنع 45 هدفا وفاز مع الهلال بـ14 بطولة محلية ودولية.

 الصحف السعودية قالت إن نادي الهلال قام بتجديد عقد سالم الدوسري قبل فترة الانتقال الحر والتي تعنى أحقيته في التوقيع لأي ناد آخر بدون مقابل، حيث لم يرتدِ سالم الدوسري إلا قميص الهلال الأزرق طوال مسيرته التي وصلت إلى 10 سنوات.

 الدوسري والأهلى المصرى

 قبل مباراة النادي الأهلي المصري أمام الهلال السعودي لتحديد صاحب المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية في الإمارات، خرج سالم الدوسري فى تصريحات  نارية استفزت جمهور العملاق القاهري، حيث قال الدوسرى: "لا نخشى مواجهة الأهلي الذي هرب من مواجهة الهلال في السوبر المصري السعودي قبل عدة سنوات فكيف يخشى الأزرق مواجهته الآن".

 وأكد الدوسري أن نادى الهلال السعودي سوف يخوض المباراة من أجل الحصول على الميدالية البرونزية بعد الخسارة أمام تشيلسي الإنجليزي في مباراة الدور قبل النهائي بكأس العالم للأندية، وشارك الهلال السعودي في نسخة عام 2019، من بطولة كأس العالم للأندية، حيث احتل المركز الرابع في البطولة.

 ولكن أحداث المباراة كانت تحمل مفاجأة غير سارة لسالم الدوسري ولجماهير الهلال السعودي حيث فاز الأهلى المصرى برباعية نظيفة وأحرز المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية.

ليحقق نادي القرن الافريقى الميدالية البرونزية للمرة الثالثة، بعد نسختي 2006 و2020، ليصبح أكثر فريق حقق المركز الثالث، كما نجح الأهلي في تحقيق فوزه الأكبر في تاريخ مشاركاته بالبطولة بعد رباعيته ضد الهلال، حيث سيطر الفريق الأحمر على أحداث المباراة منذ بدايتها وأضاع لاعبوه عددا كبيرا من الأهداف.

وسجل ياسر إبراهيم الهدفين الأول والثاني لصالح النادي الأهلي، وأحرز أحمد عبدالقادر الهدف الثالث وعمرو السولية الهدف الرابع، وشهدت المباراة طرد لاعبي الهلال ماتيوس بيريرا ومحمد كنو.

 وقبل هذه المباراة التقى الأهلى المصرى والهلال السعودي في تصفيات البطولة العربية عام 1989 وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي، كما التقيا مرة أخرى في البطولة العربية الـ12 عام 1997 وفاز الأهلى بالمباراة.

 حياة سالم الدوسري العائلية 

 يرفض "الدوسرى" ظهور زوجته فى وسائل الإعلام أو حتى الحديث عنها فى لقاءات الإعلامية حيث يفضل الابتعاد بأسرته عن حياة الشهرة، وتزوج الدوسري في شهر مارس من 2015، وأقام حفل زفاف واقتصر الحضور على زملائه في نادي الهلال والمنتخب السعودي وعدد من الشخصيات السعودية البارزة، وفي فبراير من عام 2016 رزق الدوسري بطفلة وسماها لمى.

أهم الأعمال

  • حقق لقب دوري أبطال آسيا مرتين.

  • فاز الدوري السعودي 4 مرات.

  • كأس ولي العهد السعودي 3 مرات.

  • كأس خادم الحرمين الشريفين 3 مرات.

  • كأس السوبر السعودي 3 مرات،

  • التأهل مع المنتخب السعودي لكأس العالم في روسيا 2018.

  • التأهل مع المنتخب السعودي لكأس العالم في قطر 2022.

جميع أخبار