في دبي.. التنبؤ بالجرائم قبل وقوعها!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016
في دبي.. التنبؤ بالجرائم قبل وقوعها!

لا تترك دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة إمارة دبي، وسيلة لتسهيل حياة المواطنين والتقدم إلا وتتبعها، بل وتبتكر طرقا جديدة لتثبيت أقدامها بين الدول الكبرى المتقدمة.

ولأن الجرائم جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية بالرغم من آثاره السلبية على المواطنين والمجتمع، فقد ابتكرت دبي نظاما جديدا له القدرة على التنبؤ بالرجائم قبل وقوعها.

التنبؤ بالجرائم يسهل عمل الشرطة

وفي إطار تسهيل عمل رجال الشرطة وأجهزة البحث والتحري، أطلقت دبي نظاما ذكيا يستطيع التنبؤ بالجرائم قبل وقوعها، وفقا لما أعلنته شركة SIME «Space Imaging Middle East».

وطورت شرطة دبي مجموعة من البرمجيات والخاصة بالتنبؤ بالجريمة، حيث يتم تحليل أنماط من قواعد البيانات في محاولة لاكتشاف متى وأين من المرجح حدوث الجريمة، وتستخدم البرمجيات خوارزميات متطورة من أجل بناء التوقعات حول الجريمة.

للمزيد اقرأ أيضا: فيديو شاب يدمر عدة سيارات ليهرب من قبضة الشرطة في السعودية

التنبؤ بالجرائم يعتمد على خوارزميات دقيقة

وتتسم البيانات الناتجة من تلك الخوارزميات بأنها دقيقة للغاية، ويمكن للتكنولوجيا الحديثة الذكية تنبيه فرق الدوريات في الأحياء التي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام من قبل الشرطة، وذلك من أجل منع وقوع الجريمة، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

ويمكن إدخال هذا النظام الذكي الجديد في كاميرات المراقبة لإرسال تنبيهات إلى الشرطة في حال وجود شخص داخل شارع مظلم ويتصرف بطريقة مريبة، وهو ما يشير إلى إمكانية وقوع جريمة ما، لكي تستبق الشرطة الحدث وتبادر لاحباطه.

التنبؤ بالجرائم نظام فريد من نوعه

وقال سباندان كار، رئيس قسم نظم المعلومات في شركة «SIME»: "يعتبر هذا البرنامج الذكي فريدا من نوعه، من حيث القدرة على تمييز الأنماط المعقدة من السلوك الإجرامي بدقة ونحن واثقون بأن هذه التحليلات الدقيقة إلى جانب تنبؤات ضباط الشرطة من ذوي الخبرة، سيخلق قوة هائلة لردع الجريمة".

للمزيد اقرأ أيضا: شاهد العملة السعودية الجديدة.. 3 أشخاص حصلوا عليها!

وبالرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على احباط وقوع جرائم، فإن جدلا كبيرا قد أثير حوله، حيث أبدى البعض تخوفهم من أن يتسبب في عواقب غير متوقعة، وقد نشر باحثون تقريرا سابقا عن هذه التقنية، التي سوف يكون لها تأثيرا إيجابيا على منع الجريمة، محذرين من إمكانية تهديدها للملايين من الوظائف المتعلقة بالكشف عن الجريمة.

وشدد الباحثون على أن نظام التنبؤ بالجريمة سيكون معتمدا بشكل كبير بحلول عام 2030 في العديد من دول العالم، في الوقت الذي يستخدم فيه الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي من أجل مكافحة الجرائم المالية، بما في ذلك الاحتيال أو القرصنة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التنبؤ بالجرائم يحد من وقوع الجرائم

بدوره، أكد العميد المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، أن ابتكار شرطة دبي لنظام «التنبؤ الأمني الذكي» للجرائم التي قد تقع مستقبلاً، يعد الأول من نوعه في المنطقة ويأتي في إطار استشراف شرطة دبي للمستقبل والحد من الجريمة عبر توفير بيانات ومعلومات عن الأماكن التي من المتوقع أن تحدث فيها.

للمزيد اقرأ أيضا: تعرف على تفاصيل المشروع الأضخم لربط دول الخليج برياً

وأضاف السويدي "تنفيذاً لتوجيهات المغفور له بإذن الله الفريق خميس مطر المزينة القائد العام السابق لشرطة دبي بأن تكون شرطة دبي رائدة في الابتكار وتتخذ من الابتكار نهجاً رئيسياً في التطور والرقي بالخدمات، قامت الإدارة العامة للعمليات بابتكار نظام التنبؤ الذكي الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة ويهدف إلى خفض معدلات الجريمة من خلال التنبؤ بإمكانية حدوثها ونوعية هذه الجرائم".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة