علامة في الأذنين قد تنبؤ بحدوث النوبة القلبية

ما هي علامة فرانك وما ارتباطها بأمراض القلب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
علامة في الأذنين قد تنبؤ بحدوث النوبة القلبية

تعتبر النوبات القلبية من أخطر أمراض القلب، والتي قد تؤدي إلى حدوث الوفاة بشكل مفاجئ، ومع ذلك، ففي بعض الأحيان، فمن الممكن التنبؤ بها قبل حدوثها، وذلك من خلال علامات قد تظهر في أماكن مختلفة في الجسم.

ما هي علامة فرانك وما ارتباطها بأمراض القلب؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن أحد الأعراض التي قد تشير إلى النوبة القلبية، تحدث في الأذنين، ويطلق عليها اسم علامة فرانك، نسبة إلى الطبيب الأمريكي ساندر فرانك، الذي كان أول من لاحظها.

وأوضحت التقارير أن الطبيب الأمريكي اكتشف هذه الظاهرة لأول مرة، عند ملاحظته المرضى الذين يعانون من آلام في الصدر وانسداد في الشرايين التاجية.

وأشارت إلى أن علامة فرانك تُعرف على أنها تجعد شحمة الأذن القطري، والذي يمتد إلى أسفل شحمة الأذن، لافتة إلى أن بعض الدراسات الطبية قد اكتشفت أن هذا التجعد مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ولكن، على أن الرغم من أن علامة فرانك مرتبطة بأمراض القلب، إلا أنها لا تعني بالضرورة أن المصاب بها يعاني من مرض في القلب، ولذلك فإن وجودها في حد ذاته لا يعد دليلاً مؤكداً على ذلك.

ومع ذلك، فإن هناك دراسات طبية أخرى تشير إلى أن علامة فرانك مرتبطة بفقدان الإيلاستين والألياف المرنة، لافتة إلى أن هذه العملية تتسبب في تلف الأوعية الدموية لدى المصابين بأمراض القلب التاجية. 

وفي السياق نفسه، فقد ذكرت إحدى الدراسات الطبية السابقة أن المرء من الممكن أن يجنب نفسه مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومن بينها النوبات القلبية، وذلك لو قام بتغيير نظام حياته العادية إلى نظام صحي أكثر.

حيث درس العلماء بيانات طبية تعود للعديد من الأشخاص، الذين يتبعون أنماط حياتية مختلفة، سواء على مستوى الأنظمة الغذائية، أو النشاط البدني. وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، ويمارسون الرياضة بشكل منتظم، كانوا أقل عرض من غيرهم للإصابة بالنوبات القلبية.

وقال العلماء أن الكثيرين كانت مؤشراتهم الصحية متوسطة، بسبب عدم اتباعهم لأنظمة غذائية صحية، وممارسة أنشطة بدنية مختلفة، وهو ما يجعلهم معرضين للإصابة بأمراض خطيرة مختلفة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بينما الأشخاص الذين يذهبون إلى صالات الرياضة ويمارسون ألعاباً مختلفة، ويتبعون في نفس الوقت نظامًا غذائياً صحياً، معرضون أقل من غيرهم للإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

كما نصح العلماء بالابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمحليات الصناعية التي تتم إضافته إلى الأطعمة، حيث أنها من ضمن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة في القلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة