فيديو: زلة لسان تحرج جورج بوش الابن وتدينه في الغزو الأمريكي للعراق

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
فيديو: زلة لسان تحرج جورج بوش الابن وتدينه في الغزو الأمريكي للعراق

وقع الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، في زلة لسان محرجة، بعد أن وصف غزو العراق بأنه عمل وحشي وغير مبرر، بينما كان يقصد الحديث عن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت منذ شهر فبراير الماضي.

جورج بوش الابن: غزو العراق عمل وحشي وغير مبرر.. أقصد أوكرانيا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاء ذلك الخطأ خلال كلمة ألقاها بوش الابن في المجمع الرئاسي الذي يحمل اسمه ويضم متحفاً ومكتبة في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية، حيث كان الرئيس الأمريكي الأسبق يتحدث عن دعم الديمقراطية، وإدانة العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وزعم جورج بوش الابن في كلمته إن النظام الانتخابي في روسيا هو الذي أدى إلى التصعيد في أوكرانيا، حيث قال: "الانتخابات الروسية مزيفة، والنتيجة هي غياب المساءلة في روسيا، وقرار رجل واحد لشن غزو غير مبرر ووحشي للعراق."

وضجت القاعة بالضحك، لينتبه الرئيس الأمريكية الأسبق إلى الخطأ الذي وقع فيه، ليقول بعدها إنه كان يعني أوكرانيا، ثم أضاف بعدها "والعراق أيضاً".

وفي محاولة منه لتجاوز هذا الموقع المحرج، أشار جورج بوش الابن إلى أنه يبلغ من العمر 75 عاماً، في إشارة إلى أن الأشخاص في سنه معرضون للنسيان، ليضحك الجمهور مجدداً.

وأثارت زلة لسان الرئيس الأمريكي الأسبق تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال الكثير من المعلقين بسخرية إنه كان صادقاً عندما وصف الغزو الأمريكي للعراق، بأنه كان وحشياً وغير مبرر، حتى إن كان قد فعل ذلك بشكل غير مقصود.

جدير بالذكر أنه في عهد جورج بوش الابن، شنت الولايات المتحدة الأمريكية حرباً ضخمة على العراق في عام 2003، بذريعة امتلاكه لأسلحة دمار شامل، والتي ثُبت لاحقاً عدم صحتها.

ووفقاً لما جاء في تقارير محلية، فإن الغزو الأمريكي للعراق قد تسبب في مقتل الآلاف وتشرد الملايين من سكان البلاد، بالإضافة إلى تدمير هائل حل بجميع أنحاء البلاد.

وفي وقت سابق، صرح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، والذي كان شريكاً وحليفاً رئيسياً لواشنطن في هذا الغزو، بأن الحرب على العراق كانت خطأ، مقدماً اعتذاره للمشاركة فيها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة