فيديو.. فلسطيني يخترع جهازاً للكشف المبكر عن السرطان

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2016
فيديو.. فلسطيني يخترع جهازاً للكشف المبكر عن السرطان

تمكن باحث فلسطيني من اختراع جهازاً للكشف المبكر عن مرض السرطان وتحديد نوعه ومراحله بمجرد النفخ في الجهاز.

واختارت مجلة «جوود» الأمريكية الدكتور حسام حايك، الخبير في مجال المجسات النانوية، ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2016 وذلك تقديرا لاختراعه الرائد في مجال الكشف المبكر عن مرض السرطان.

والاختراع عبارة عن أنفاً إلكترونياً بإمكانه أن يحلل زفير الشخص لمعرفة ما إن كان مصابا بمرض السرطان أم لا، كما أن بإمكان الجهاز تحديد نوع السرطان ومدى انتشاره في الجسم.

ويدير الفلسطيني حسام حايك فريقا بحثيا مكونا من 42 باحث وباحثة، كما يقود 3 فرق أوروبية في مجال المجسات والأدوات التشخيصية.

وقال حايك، في تصريحات لقناة «الجزيرة» الإخبارية: "إن اختياري ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لهذا العام، هو اختيار مشرف للمجتمع الفلسطيني أجمع، بالرغم من كل المعوقات والبنية التحتية الفقيرة الموجودة في فلسطين ولكن هناك خامات أكبر من هذه المعوقات ويثبت أن هناك إنجازات ليست محلية فقط ولكنها عالمية أيضا".

وأضاف "أن الإنجازات العلمية والتكنولوجية ضمن الأسباب التي أدت إلى اختياري كشخصية مؤثرة، حيث طورت أنفا إلكترونية تكشف عن الإصابة بالسرطان، حيث إن هذا المرض عندما يتطور داخل جسم الإنسان يبعث إشارات أو مواد كيميائية متطايرة تخرج عن طريق الحويصلات الرئوية والنفس".

وتابع "طورت في هذا الجهاز مستشعرات تستطيع الكشف عن هذه المواد بشكا إنتقائي وعندما يتم الكشف عنها بتركيز معين يستطيع التمييز بأن هذه الشخص مصابا بالسرطان، والأهم أنه يتمكن من تحديد مراحل المرض في مراحله الأولية حين يشعر الإنسان بأنه معافى، إضافة إلى تحديد نوعية مرض السرطان".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة