تونسيون يخترعون آلة يمكنها تحويل الهواء إلى مياه شرب

كومولوس: جهاز اخترعه مهندسون تونسيون يحول الهواء إلى مياه صالحة للشرب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022
تونسيون يخترعون آلة يمكنها تحويل الهواء إلى مياه شرب

قامت شركة تونسية ناشئة بتطوير جهاز مبتكر لتوليد مياه صالحة للشرب من الهواء المحيط، وهي التقنية التي يمكنها أن تساعد في حل مشكلة الوصول إلى مياه الشرب في العديد من الأماكن التي تعاني من ندرة المياه.

كومولوس: جهاز اخترعه مهندسون تونسيون يحول الهواء إلى مياه صالحة للشرب

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن رجل الأعمال التونسي إيهاب التريكي، شارك في ابتكار جهاز كومولوس، وهي آلة كبيرة بيضاء اللون، قادرة على تحويل الهواء المحيط إلى مياه صالحة للشرب.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى التريكي، الذي قال إن فكرة الجهاز معتمدة على تكرار ندى الصباح، موضحاً أن الهواء يدخل عبر مرشح أول في الآلة، والذي يقوم بتنقيته من الملوثات، ثم بعد ذلك، تقوم كومولوس بإزالة الرطوبة من الهواء عن طريق خفض درجة حرارته إلى نقطة الندى، وذلك من أجل خلق التكثيف، ثم يمر الماء المتكثف بعدها في الآلة من خلال 4 مرشحات لإزالة الشوائب.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الجهاز المبتكر يمكنه أن ينتج ما بين 20- 30 لتراً من مياه الشرب يومياً، وذلك من دون الحاجة إلى أي مصدر مياه محيط، أو أن يحتاج إلى توصيلات كهربائية، كونه مزوداً بألواح شمسية.

وتحدث مبتكرو آلة كومولوس عن اختراعهم الجديد، حيث قالوا إنها توفر عدة خيارات للتحكم بها باستخدام الهاتف المحمول عبر لوحة القيادة وكذلك التطبيق الذي قام بتصمميه الفريق المكون من 6 أشخاص في شركة كومولوس ووتر، إلى جانب أنها توفر ميزات عديدة تضمن توصيل المياه بشكل مستدام واقتصادي.

ونوهت التقارير إلى أنه تم تركيب أول آلة من هذا الجهاز المبتكر، كومولوس- 1، في مدرسة ابتدائية في بلدة البياضة الريفية، بالقرب من الحدود الجزائرية غرب تونس، موضحة أن هذه المنطقة غير ساحلية، ولا يمكن الوصول فيها بسهولة إلى مياه صالحة للشرب.

وأضافت أن شركة كومولوس تنتظر موافقة السلطات التونسية على هذه التقنية الجديدة التي تحول الهواء إلى مياه شرب، قبل أن يتم استخدام جهاز كومولوس بشكل واسع.