كشف العلاقة بين السمنة والسرطان

طبيب: السمنة تزيد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
كشف العلاقة بين السمنة والسرطان

كشفت تقارير طبية أن الوزن الزائد والسمنة يعتبران من العوامل الرئيسية للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مبينة أن مخاطر الإصابة بهذه الأمراض تتراوح ما بين 30- 70%.

طبيب: السمنة تزيد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي إيفان ستيليدي، مدير مركز بلوخين الوطني الطبي لبحوث الأورام، الذي قال إنه وفقاً لعدة دراسات علمية مختلفة، فإن السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بعدة أنواع من الأورام الخبيثة، مثل: سرطان القولون والثدي والرحم والبنكرياس.

وتابع قائلاً إن هناك بعض الآليات التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان، وذلك بسبب فائض الأنسجة الدهنية، موضحاً ان الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، تضطرب لديهم عملية إنتاج المواد النشطة بيولوجياً والسيتوكينات، كما يرتفع عندهم مستوى إنترلوكين-6 في الدم وعامل نخر الورم ألفا، وبعض الجزيئات الأخرى.

وأشار الأخصائي الروسي إلى أن العلماء يعتقدون أن الأهم هو اضطراب مسار إشارات عامل النمو الشبيه بالأنسولين، لافتاً إلى أن الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة، يعانون من اضطراب في تركيب ميكروبيوم الأمعاء، والذي يعتبره الباحثون أحد الأسباب الرئيسية لتطور سرطان القولون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة