فيديو هكذا تتم عملية التشريح.. معلومات تعرفها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2016
فيديو هكذا تتم عملية التشريح.. معلومات تعرفها لأول مرة

كثير ما نسمع عن إجراء عملية تشريح لإحدى الجثث في حادثة ما لبيان السبب الرئيسي الذي يقف وراء الوفاة وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بجريمة قتل أو واقعة وفاة غامضة.

ولكن غالبية معلوماتنا عن الأمر، لا تتخطى مرحلة ما نشاهده في بعض الأعمال السينمائية، ولكن ما هو التشريح على وجه التحديد وكيف تتم هذه العملية؟.

فالتشريح، هي وسيلة طبية لتحديد سبب الوفاة من الجانب العلمي، ولمعرفة ذلك يقوم الطبيب بالعمل من الخارج إلى الداخل وأول ما يصادف القائم بالتشريح، هي الثياب وأي أثر للصدمات أو الدم أو الإصابات الخارجية الظاهرة، وفقا لما أورده موقع «CNN» الإخباري.

ويقوم الأطباء بإزالة الثياب تماما، لفحص الجلد وبيان ما إذا كانت هناك أية كدمات أو جروح غائرة أو حتى أثر لأي محقن والقيام بفحص جسدي مشابه لما يحدث للمريض في حالة زيارة الطبيب لإجراء كشف اعتيادي.

ويجري الفريق المشرف على العملية، مسح بالأشعة السينية لكشف ما إذا كانت هناك إصابات داخلية أو نزيف غير ظاهر، أو عظام مكسورة، إضافة إلى فحص أماكن الطلقات النارية واستكشاف وجود أجسام غريبة.

كما يتم فحص أجهزة الجسم الداخلية وهو في مواضعها، قبل الشروع في إزالتها ووزنها، وغالبا ما يتعلق هذا الأمر على وجه التحديد بالمخ، حيث إنه يوضح كثير من الأمور.

ولاشك أن التشريح فقط؛ خلال بعض الحالات قد لا يكون كافين لمعرفة سبب الوفاة وقد يحتاج الطبيب القائم بالتشريح لإجراء فحص سموم لمعرفة ما إذا كان الشخص قد تناول مواد مخدرة أو كحولية أو حتى سامة أم لا، للوقوف بدقة على السبب الرئيسي الذي أدى إلى الوفاة لكتابة تقرير مفصل بالوضع وخاصة إذا كانت الوفاة متعلقة بجريمة قتل أو سبب غامض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة