فيديو وصور معلومات لا تعرفها عن الراحل طارق سليم.. هذه هي مهنته الأصلية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2016
فيديو وصور معلومات لا تعرفها عن الراحل طارق سليم.. هذه هي مهنته الأصلية

رحل عن عالمنا أحد أساطير كرة القدم المصرية، الكابتن الكبير، طارق سليم، لاعب النادي الأهلي السابق ومدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم في عدة فترات، عن عمر ناهز 79 عاما.

الاسم

طارق توفيق سليم، هو الاسم الكامل للراحل طارق سليم الذي ولد في 15 يوليو عام 1937 ورحل عن عالمنا بعد مسيرة طويلة في العطاء لاعبا لكرة القدم وإداريا مخضرما في 16 يوليو الجاري، وهو نجل محمد سليم والسيدة زين الشرف، والشقيق الأصغر للمايسترو صالح سليم أحد أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم كرة القدم المصرية والرئيس العاشر للنادي الأهلي وشقيقهما الأكبر عبدالوهاب سليم.

الاكتشاف

انضم طارق سليم إلي النادي الأهلي بعد أن اكتشفة حسين كامل كشاف اللاعبين المعروف وسرعان مع أندمج مع زملاءه في ناشئي الأهلي وتألق، فتدرج حتى تم تصعيده للفريق الأول لكرة القدم بالنادي عام 1954 بناء علي تعليمات المدرب مختار التتش وتألق مع الفريق الأول مما أسفر عن إنضمامه لصفوف منتخب مصر عام 1956.

الألقاب

نجح الراحل طارق سليم في الفوز بأربعة عشر لقب طوال مسيرته منها 7 بطولات للدوري المصري، و5 بطولات كأس مصر وبطولة الجمهورية العربية المتحدة، كما فاز مع منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959 وشارك مع المنتخب في دورة الالعاب الأوليمبية عام 1960 والتي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما، كما شارك في بطولة البحر الأبيض المتوسط وكأس العالم العسكري.

مركز اللعب

تميز الكابتن طارق سليم، الذي لعب في مركزي الظهير الأيمن والأيسر، بالرشاقة واللياقة البدنية العالية، اشتهر بالتسديد القوي من خارج منطقة الجزاء ليصبح صاحب أحد منصات الصواريخ الأهلوية محكمة التصويب وأشتهر بعدة ألقاب، منها «الفدائي، المدفعجي، الطيار، الجنتلمان».

أسباب الألقاب

اشتهر طارق سليم بلقب الجنتلمان، بسبب امتلاكه لكاريزما خاصة وقدرته على قيادة الفرق داخل الملعب، الفدائي بسبب استكماله لمباراة بين الأهلي والمصري وهو يده مكسوره ولعبه مباراة تالية مع المنتخب ضد إسبانيا وهو يده في الجبس بعد أن حصل على موافقة حكم اللقاء، المدفعجي بسبب قوة تصويباته، أما الطيار فيرجع ذلك لأن مهنته الأصلية هي الطيار وتدرجه في المناصب حتى حصل على منصب كبير الطيارين.

الاعتزال والعودة لمهنته الأصلية

اعتزل اللاعب الراحل لعبة كرة القدم عام 1965 بعد 17 عاما بقميص النادي الأهلي واتجه لمهنتة الأصلية فعمل كطيار حتي أصبح كبير الطيارين خلال عملة في الشركة الوطنية للطيران «مصر للطيران».

مدير الكرة

وتولى طارق سليم منصب مدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في أكثر من مرحلة وكان مدير كرة يشهد له بالكفاءة والحزم وقوة الشخصية وظل يخدم النادي حتي بعد وفاة أخاه صالح سليم.

المرض والوفاء للأهلي

صارع الراحل المرض لفترة طويلة للغاية وهو ما تسبب في اقعاده عن الحركة وبالرغم من المرض وشدة آلامه لم يمنعه ذلك عن الظهور والتواجد بين جدران القلعة الحمراء في المواقف الصعبة وفاء للمكان الذي تربى ونشأ فيه وعرفانا بجميل النادي عليه وقد درب المثل في القدوة والتضحية والوفاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة