أغرب معلومات لا تعرفها عن القمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
أغرب معلومات لا تعرفها عن القمل

يصيب القمل رأس الأطفال عادة وتبدأ تلك الحشرة في امتصاص دمائهم يومًا بعد يوم، لكن هناك معلومات لا تعرفها عن القمل قد تغير وجهة نظرك عنه وطريقة تعاملك معه، فهو ليس بحشرة عادية بل يمكنها أن تقلب حياتك رأسًا على عقب وتجعل من حولك يتجنبونك فيما تعاني وحدك للتخلص منها والذي لن يكون سهلًا كما تعتقد، فما هي خبايا عالم القمل وكيف يمكنك التعامل معه؟

أغرب معلومات لا تعرفها عن القمل

معلومات لا تعرفها عن القمل 

يصيب القمل رأس الصغار والكبار ويبدأ بالتغذي على دماء الرأس، ثم يضع بيضاته ويتكاثر وهي حالة شائعة لدى الكثير من الأطفال، لكن ما هي المعلومات التي لم تكن تعرفها عن القمل؟

القمل لا يقفز

تعتقد الكثير من الأمهات أن القمل ينتقل من رأس للآخر عن طريق القفز، لكنه يزحف مثل الكثير من الحشرات الأخرى فيسير من رأس لآخر أو ينتقل من خلال التلامس المباشر بين الرأسين ولذلك تجده شائعًا بين الأطفال وبعضهم البعض.

الحيوانات الأليفة لن تصيبك بالقمل

لا يمكن للقمل أن ينتشر إلى البشر من خلال وجود القطط والكلاب المصابة، لذلك فالحيوانات الأليفة بريئة من هذه التهمة، لأن القمل لا يعيش إلا على البشر.

يمكن أن يعيش القمل بدون البشر لمدة يوم واحد فقط لأنها تتغذى على دم الإنسان ثم تصمد ليوم آخر جائعة وتستسلم.

غسل الشعر لا يميت القمل

يمكن للقمل أن يعيش بدون طعام لمدة يومين متواصلين، ولا يموت باستخدام المياه السائلة.

فصيلة دمك تحدد مدى قدرتك على الإصابة

يعتمد القمل على حاسة الشم القوية لديه في تحديد فصيلة دمك، وهناك فصائل دم عرضة للإصابة أكثر من غيرها فالقمل يفضل الفصيلة الأكثر انتشارًا مثل O+، ولكن لماذا يفضل القمل الحصول على فصيلة دم شائعة، يعتبر هذا الأمر لسلامة القمل من الموت وانفجار الأمعاء إذا تغيرت فصيلة الدم التي كان يتغذى عليها.

النعناع العدو الأول للقمل

يخشى القمل رائحة النعناع واللافندر ويتجنب التواجد في الأماكن التي بها هذه الروائح، ووفقًا إلى الحقيقة السابقة التي ذكرناها، فإن القمل لا يستطيع تمييز فصيلة دمك في وجود تلك الروائح القوية كما تخفي رائحة القمل التي يتركها ليؤكد لرفاقه أن تلك الرأس جيدة للسكن بها.

القملة تحمل مدى الحياة

تبقى أنثى القمل حاملًا مدى حياتها، وما إن تمكث في شعرك ستضع من 8 إلى 10 بويضات يوميًا وحتى تموت بعد أن تعيش لمدة شهر كامل.

ستعمل البيضات المتروكة في شعرك على إعادة ما فعلته الأم والتزاوج لمرة واحدة في العمر ثم العمل على ضخ البيض وهكذا.

يذكر ان رائحة القمل التي يتركها على الرأس المستهدفة من الممكن أن تبقى لمدى أسبوعين.

قدراته على التنكر

يمكن أن تسمي القمل حرباء الشعر فهو قادر على التخفي وسط الشعر والابتعاد عن الضوء، وليس ذلك فحسب بل يعمل أيضًا على تمويه شكله وشكل بيضاته لتتناسب مع البيئة من حوله.

منتجات التخلص من القمل غير مجدية

قد تتعجب من تلك الإجابة ولكن يجب أن تفهم أن منتجات التخلص من القمل لن تخلصك من بيضاته التي لن تترك الشعر سوى من خلال الأمشاط الخاصة بتصفيف الشعر المصاب والتخلص منه، ويمكن أن تساعدك هذه المنتجات ولكنها لن تقتله بنسبة 100%.

حبس الأنفاس

يمكن للقمل أن يحبس أنفاسه لمدة ساعتين لذلك هم لا يموتون في المياه أو عند الاستحمام أو في حمامات السباحة، ويمكنهم كذلك مقاومة المنتجات الخاصة بالشعر لذلك يجب أن تتركها لأكثر من ساعتين قبل بدء مفعولها.

التطور الجيني

يعمل القمل على تطوير جيناته وقد أثبتت الكثير من الأبحاث أنه يمكن للقمل أن يقاوم المبيدات التي توضع له بسبب الطفرات الجينية التي يطورها داخله.

القمل لا يؤذيك

لا يتسبب القمل في إصابتك بأي مرض، هو فقط يمتص بعض الدماء دون أن يترك أثرًا ويصيبك بالحكة لكن الأذى والأمراض فهي بعيدة كل البعد عنه فهو كائن مزعج فقط.

لا علاقة للقمل بالنظافة

يصاب الجميع بالهلع عند الإصابة بالقمل، ولكن الحقيقة أنه لا يعتبر وصمة اجتماعية ودليل على عدم نظافتك لأنه يصيب كافة الأشخاص عن طريق العدوى من الشخص المصاب.

هل القمل ذكر أم أنثى؟

يتكون القمل من إناث وذكور وجميعهم يعيشون على امتصاص دمك، ولكن الإناث تكون أكبر حجمًا من الذكور وذات بطن منتفخة بسبب تواجد الكثير من البيض بداخلها.

عدد مرات تزاوج القمل مرة واحدة فقط ينتج عنها حمل مدى الحياة، وتولد البيضات كصئبان ثم يرقات ثم قملة بالغة.

ما هو اسم ابن القمل؟يطلق على أبناء القمل الحوريات أو اليرقات وتمر بثلاث مراحل قبل أن تصبح صالحة للتزاوج ووضع البيض حيث تستمر عملية وضع البيض شهرًا كاملًا ثم تموت القملة.

ما سبب ظهور القمل فجأة؟

لا يعتمد ظهور القمل على قلة النظافة بل يعتمد على وجودك في بيئة مصابة، ولذلك يظهر بشكل مفاجئ عندما تتلامس مع شخص مصاب بالقمل، أو عندما تعلم أن شخص مصاب وعمل الاعتناء بشعرك وفحصه واستخدام المنتجات الخاصة بموت القمل.

استخدم الأمشاط الضيقة للتخلص من البويضات، ونظف ملابسك وأدواتك المصابة أولًا بأول.

لا تستخدم القبعات أو الأمشاط أو المناشف الخاصة بغيرك لأنها تحمل العدوى وتنقلها إليك بكل سهولة.

أنواع القمل

هناك أكثر من نوع من أنواع القمل من الممكن أن يصيبك ولا يتوقف الأمر على قمل الرأس.

قمل الرأس

هو النوع الأكثر انتشارًا ويصيب فروة الرأس ويتسبب في الحكة ويجعل القمل ينتقل عن طريق التلامس.

قمل العانة

يصيب العانة فقط ويتسبب في نوع من أنواع الحكة القاسية وينتقل بعدوى من الملابس والأدوات الشخصية.

قمل الجسم

وهو نوع يصيب الجسم قله وينتقل من الأغطية والملابس وأعراضه هي الحكة والاحمرار والتهييج وانتشار القمل.

يمكن اللجوء للطبيب المعالج والخاص بالأمراض الجلدية لمساعدتك على التخلص من كافة أنواع القمل بالطرق الصحيحة.

بعد أن تعرفت على معلومات لا تعرفها عن القمل هل يمكنك محاربته الآن بعد التعرف على أسراره، وكيف لحشرة صغيرة أن تصيبك بالكثير من المتاعب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة