لهذه الأسباب ستتوقف ساعة بيج بن عن العمل لأول مرة منذ 157 عاماً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2016
لهذه الأسباب ستتوقف ساعة بيج بن عن العمل لأول مرة منذ 157 عاماً

على مدار نحو 157 عاما، هو عمر ساعة بيج بن البريطانية الشهيرة، لم تتوقف ولو ثانية واحدة عن العمل والدق كل ساعة، ولكن يبدو أن يوم التوقف قد جاء بعد هذه الفترة الطويلة من العمل.

حيث تقرر توقف قرع الأجراس في برج ساعة «بيج بن» البريطانية الشهيرة خلال أعمال صيانة عاجلة تتكلف 29 مليون جنيه إسترليني.

تعطيل حتمي

وقال البرلمان البريطاني: "إنه لا يوجد أي خيار آخر سوى تعطيل دقات أجراس الساعة بعد دوام خدمة استمر 157 عاما دون عطل، لمنع تلف آلية الساعة".

وأضاف "أجزاء من الساعة الكبيرة أصبحت بالية وتحتاج إلى فحص عاجل وإصلاح، كما تتعرض الساعة لخطر التلف في حالة عدم التدخل السريع لمواجهة المشكلات".

صيانة البرج

كما ستجرى أعمال إصلاح أيضا لبرج إليزابيث، الذي يضم الساعة، خلال مشروع يستغرق ثلاث سنوات يبدأ العام المقبل، وأكد أحد المسؤولين أن الساعة لن تتوقف عن عملها خلال السنوات الثلاث كلها، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «BBC».

وتوجد مخاوف بشأن دقة عمل بندول الساعة، والزنبرك الذي يحمل البندول في مكانه، إذ يلزم تغييره.

وتابع "ستحتاج آلية الساعة إلى تعطيل لعدة أشهر لإجراء صيانة ضرورية، وخلال هذه الفترة لن يسمع أي قرع للأجراس وندرس أيضا مدى تأثير قرع الأجراس على عمل الساعة، وهو أمر لابد من أخذه في الاعتبار وسوف تقرع الأجراس في الأحداث المهمة".

عناية شاملة

وفي الأصل فإن اسم «بيج بن» يشير إلى جرس عملاق يزن 13.5 طن داخل البرج، لكن استخدام الاسم ظل شائعا وكناية عن البرج بأكمله وقد تؤدي عملية الصيانة إلى إزالة الطلاء الأسود والمذهب الموضوع في ثمانينيات القرن الماضي، من على الساعة، لإعادتها إلى هيئتها التي بدت عليها في العصر الفيكتوري، والتي يعتقد أنها كانت مطلية باللونين الأخضر والمذهب.

وأضاف ستيف جاك، المسؤول عن العناية بالساعة "سيمكننا هذا المشروع من العناية اللازمة لأهم معلم من معالم بريطانيا".

ويتسم برج إليزابيث، الذي يزوره سنويا نحو 12 ألف زائر، بقوة بنايته، غير أن ثمة حاجة لإجراء بعض الأعمال لمعالجة شقوق في البناية التي تضررت من الماء، وكذا السقف الحديدي وبرج الأجراس والإطار الذي يحمل الأجراس، كما يلزم تفكيك كامل وصيانة «آيرتون لايت» وهي الإضاءة التي تعلو البرج وتسلط ضوءها على البرلمان.

وستجرى أعمال تركيب مصعد في إحدى ممرات التهوية لتقليل الوقت المستغرق في حالة إجلاء أي شخص مصاب وتحسين طريقة دخول ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على صعود 334 درجة من السلم الحجري.

تراث عريق

كما سيتم إنشاء مرحاض نظرا لعدم وجود واحد في الوقت الراهن أو أي وسيلة صرف مياه داخل البرج، وكذا استبدال الإنارة المستخدمة في أقراص الساعة وبرج الأجراس بإنارة جديدة من نوع «ليد» الموفرة للطاقة وخضعت الساعة والبرج لعملية صيانة قبل أكثر من 30 عاما.

ووصف توم بريك، نائب حزب الديمقراطيين الأحرار في البرلمان والمتحدث باسم لجنة مجلس العموم، برج إليزابيث، المدرج على قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، بأنه رمز التراث الديمقراطي البريطاني.

تاريخ بيج بن

وأضاف بريك "علينا واجب يتمثل في حمايته البرج للأجيال القادمة، مثلما نشعر بالامتنان لأسلافنا وأعمال الصيانة التي أجروها للحفاظ عليه وعلى الرغم من الحاجة لإجراء هذه الأعمال في الأجل القصير، فإنها ستضمن مستقبلا طويلا لاستمرارية ساعة بيج بن".

واستغرقت أعمال بناء البرج 13 عاما حتى انتهت في عام 1856، وهو من تصميم المهندسين المعماريين تشارلز باري وأوغسطس ويلبي بوغين، واستخدم في بناء البرج 2600 متر مكعب من الطوب و 580 مترا مكعبا من الحجارة، نقلت جميعا إلى ويستمنستر عن طريق النهر وبدأت الساعة، التي صممها إدموند بيكيت دينيسون، عملها في 31 مايو عام 1859.