فيديو وصور: القصة الكاملة لاختطاف الطائرة المصرية في قبرص.. وهذا هو الخاطف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2016
فيديو وصور: القصة الكاملة لاختطاف الطائرة المصرية في قبرص.. وهذا هو الخاطف

أعلنت مصر للطيران عن تعرض طائرة تابعة لها من طراز "ايرباص 320"، للاختطاف، مشيرة إلى أن الرحلة كانت رقم 181 وعلى متنها 81 راكبًا ومتجهة من مطار برج العرب في الإسكندرية إلى مطار القاهرة.

وأوضحت "مصر للطيران" أن قائد الطائرة عمر الجمل أبلغ عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته وأجبر قائدها على الهبوط فى مطار لارنكة بقبرص، منوهة إلى أن الطائرة هبطت فعليًا بمطار لارنكة وجاري التفاوض مع الخاطفين.

وذكر التليفزيون القبرصي أن الطائرة التي تحمل 55 شخصاً غيرت خط سيرها وهبطت بالفعل في مطار لارناكا بقبرص ، فيما تحدثت تقارير إخبارية عن وجود راكب يحمل حزام ناسف أجبر الطيار على تغير خط سير الطائرة والهبوط بها في المطار القبرصي.

وأكدت "مصر للطيران" أن المفاوضات مع المختطف للطائرة المصرية أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة وأربعة أجانب.

وأفادت وسائل إعلام قبرصية أن مختطف الطائرة المصرية طلب مترجما فوريا، كما طلب حق اللجوء إلى قبرص.

وأعلنت الأجهزة الأمنية المصرية أن مختطف الطائرة مصري يدعى سيف الدين مصطفى وليس إبراهيم سماحة الذى أعلن عن هويته من قبل.

وذكرت الإذاعة القبرصية أن الدافع وراء الحادث "نفسي"، موضحة أن طليقة خاطف الطائرة المصرية موجودة في قبرص.

وأفادت قناة "سكاى نيوز عربية" بأن خاطف الطائرة المصرية، كان يريد التحدث إلى طليقته قبرصية الجنسية، وهي في طريقها الآن للمطار.

وأوضح وزير الطيران المدني المصري أن هناك ثلاث ركاب متواجدين حاليًا على متن الطائرة المختطفة بخلاف بعض أعضاء طاقم الضيافة، وأنه لم يتأكد من صحة ارتداء خاطف طائرة مصر للطيران حزامًا ناسفًا من العدم، منوهًا إلى أنه ستقلع طائرة من مطار القاهرة إلى قبرص ظهر اليوم لإعادة الركاب المحررين.

ورفض الوزير الكشف عن جنسيات المختطفين بالطائرة المصرية، كما رفض إعلان اسم المختطف، مؤكدًا أن هناك حالة من عدم التأكيد، لذلك هو يحافظ على سير العملية الأمنية.

وذكر الوزير أنه لم يتم تحديد مطالب فعلية لمختطف الطائرة يمكن الإعلان عنها، كما رفض الوزير الإجابة على العديد من أسئلة الصحفيين، لرفضه التشهير ببعض الأشخاص دون التأكد من مصادر المعلومات، حسبما ذكر خلال المؤتمر الصحفي.

وفي اتصال مع إحدى المختطفات المفرج عنهن مع قناة العربية قالت: "فجأة السكة طولت وشفت البحر وقال لو سمحتوا جوازات السفر، كلها ومش تقلقوا إحنا مختطفين، ولم يتم الإعلان عن خطف الطائرة من خلال الميكروفون الداخلي للطائرة".

وأضافت الراكبة المصرية وتدعى فرح الدباني: "بعد ساعة قال إنه عاوز ينزل في قبرص وكانوا أصعب ساعتين، ونص ساعة مش بينزلوا حد ونزل كل المصريين، إلا بعض الأجانب على متن الطائرة".

وأكدت الراكبة المصرية أنها لم تر الشخص وجها لوجه لكنها لمحت جانبا بسيطا من جسده بسبب وقوفه طوال الوقت مع طاقم الطائرة بالكابينة الداخلية للطائرة.

وأوضحت أن الإجراءات الأمنية في الإسكندرية كانت مشددة قبل ركوب الطائرة المختطفة.

وأكد مصدر بالسفارة الأمريكية في القاهرة في تصريحات لـ"القيادي" أن مواطنين أمريكيين كانوا على متن الطائرة المختطفة، وتم تحريرهم بالفعل.

وهاجمت قوات خاصة قبرصية مختطف الطائرة المصرية وأعلنت القبض عليه وتحرير جميع الرهائن.

شاهد فيديو لحظة تحرير الرهائن:

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة