خطورة شبكات الجيل الخامس على الطائرات في أمريكا.. إليك القصة الكاملة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يناير 2022
خطورة شبكات الجيل الخامس على الطائرات في أمريكا.. إليك القصة الكاملة

حذرت شركات طيران أمريكية من أن تشغيل شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية قد يؤدي إلى فوضى في الرحلات الجوية، وقد يؤدي إلى كارثة، فما سبب هذا التحذير ومُبرراته؟ هذا ما يُمكنك التعرّف عليه من خلال السطور التالية.

ما علاقة تشغيل شبكات الجيل الخامس بالرحلات الجوية؟

في بداية عام 2021، حصلت شركتا "فيرايزون" و"آي تي أند تي" على عقود بحوالي 80 مليار دولار لتشغيل شبكات الجيل الخامس بالولايات المتحدة، وهو المشروع الذي تم تأجيله مرتين بسبب تحذيرات شركات الطيران ومصنعي الطائرات، الذين حذروا من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

من المُقرر أن تنشر شركتا الاتصالات شبكة الجيل الخامس في نطاق 3.7 إلى 3.98 غيغاهرتز على الطيف المعروف باسم النطاق "سي"، في حين تعمل أجهزة قياس الارتفاع في نطاق 4.2 إلى 4.4 غيغاهرتز. ما يُقلق شركات الطيران أن الترددات التي ستنتشر في نطاقها شبكة الجيل الخامس، قريبة من الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، مما يسهل من عمليات الهبوط الآلي والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.

لذلك، حذر رؤساء شركات الطيران الأمريكية الكبرى من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس كما هو مقرر من دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة قرب المطارات.

طالبت شركات الطيران بإبعاد شبكات الجيل الخامس مسافة تتجاوز الثلاثة كيلومترات من مدارج المطارات، مشيرة إلى أنها تفضل التريث قبل إطلاق هذه الشبكات لحين إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران. فقال رؤساء الشركات: "نكتب إليكم بشكل عاجل لنطلب أن يتم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد باستثناء مسافة ميلين تقريباً من مدارج المطارات، كما حددت ذلك إدارة الطيران الفيدرالية في 19 يناير 2022".

يتوقع رؤساء شركات الطيران إن توجيهات تشغيل شبكة الجيل الخامس ستمنع استخدام أجهزة قياس الارتفاع الراديوية في حوالي 40 مطاراً من أكبر المطارات الأمريكية. وهو ما قد يُعطل ما يصل إلى أربعة في المئة من الرحلات اليومية، وفقاً لرؤساء شركات الطيران.

لكن شركتي الاتصالات اللتين تعملان على نشر شبكة الجيل الخامس في الولايات المتحدة، تجادلان بأن النظام تم نشره في حوالي 40 دولة أخرى، دون مشكلات بشأن تداخل الطيران. أكدتا الشركتان إنهما وافقتا على مناطق عازلة حول 50 مطاراً في الولايات المتحدة، على غرار تلك المستخدمة في فرنسا، لمدة ستة أشهر لتقليل مخاطر التداخل.

لكن شركات الطيران ترد على هذا بأن الترددات التي ستنتشر عليها شبكة الجيل الخامس في أوروبا أقل من المعروضة في الولايات المتحدة.  فقد وضع الاتحاد الأوروبي في عام 2019 معايير لترددات شبكة الجيل الخامس، متوسطة المدى في نطاق 3.4 إلى 3.8 جيجاهرتز، وهو تردد أقل من الخدمة المقرر طرحها في الولايات المتحدة.

لكن مجموعة التجارة اللاسلكية الأمريكية، في شهادتها للجنة الاتصالات الفيدرالية، قالت إنه تم تشغيل شبكة الجيل الخامس للهواتف المحمولة، في كوريا الجنوبية على نطاق ترددي ما بين 3.42 إلى 3.7 غيغاهرتز ولم يتم الإبلاغ عن تداخل مع الموجات الراديوية منذ تسويق الشبكة في أبريل 2019، كما تعمل المحطات اللاسلكية للاتصالات المتنقلة بشبكة الجيل الخامس حاليا بالقرب من المطارات، ولم ترد تقارير عن حدوث مشكلات.

يُذكر أنه كلما زاد التردد في الطيف، زادت سرعة الخدمة والحصول على القيمة الكاملة من شبكة الجيل الخامس، لكن شركة "فيرايزون"، قالت إنها لن تستخدم طيفا أقرب إلى النطاق الأعلى (3.98 غيغاهرتز) لعدة سنوات.

شركات طيران تُقرر بالفعل إلغاء رحلات لأمريكا

ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات، رحلات سفر إلى وجهات أمريكية بعد خطة لتشغيل شبكات الجيل الخامس.

أعلنت شركة طيران الإمارات تعليق رحلاتها إلى وجهات أمريكية اعتباراً من اليوم الأربعاء الماضي وحتى إشعار آخر بسبب تشغيل شبكات الجيل الخامس في بعض المطارات. قالت الشركة في إشعار على موقعها الإلكتروني، إن القرار يأتي بسبب مخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل مزمع لخدمات الجيل الخامس للهاتف المحمول في الولايات المتحدة، مضيفة أن من بين الوجهات بوسطن وشيكاغو ودالاس فورت وورث وهيوستن وميامي ونيوارك وأورلاندو وسان فرانسيسكو وسياتل.

أوضح عادل الرضا، النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات، إن تفعيل شبكة الجيل الخامس يؤثر على أجهزة الملاحة في الطائرات، مضيفاً أن تعليق الرحلات لبعض الوجهات الأمريكية هو أمر مؤقت. قائلاً: "تم تعليق معظم رحلاتنا للوجهات الأمريكية.. لم نعلق الرحلات إلى لوس إنغلوس ونيويورك".

فيما عبر البيت الأبيض، عن رغبته بالتوصل لحل بشأن شبكة الجيل الخامس بما لا يؤثر على الأجواء في الولايات المتحدة، مؤكداً أن المحادثات مستمرة مع إدارة الطيران الفيدرالية بشأن تأثيرات الـ 5G على الملاحة الجوية.

شبكات الجيل الخامس

يعتمد الجيل الخامس للاتصالات 5G على أمرين: النطاق الواسع والسرعة الأعلى. شبكات اتصال الجيل الخامس هي تقنية لاسلكية تنقل البيانات عبر الهواء من أبراج خلوية إلى الهواتف وأجهزة أخرى، بسرعات كبيرة للغاية، فتُقدّم شبكة اتصال الجيل الخامس لمستخدميها سرعة أكبر بـ35 مرّة من الاتصال المتوفر في منازلهم، فضلاً عن أنّها تنتقل عبر الهواء وليس عبر سلك يتصل بالمنزل.

شبكات اتصال الجيل الخامس ليست واحدة، إذ تختلف أنواع اتصالات الجيل الخامس بحسب الجزء المستخدم فيها من الطيف الراديوي، فيستخدم النطاق المنخفض تردّدات 600 ميغاهرتز، و800 ميغاهرتز، و900 ميغاهرتز وتبلغ سرعته القصوى أثناء التحميل 100 ميغابايت في الثانية.

بينما يستخدم النطاق المتوسط تردّدات تتراوح بين 2.5 غيغاهرتز و4.2 غيغاهرتز، وتصل ذروة سرعته إلى واحد غيغابايت في الثانية، أمّا النطاق العالي فيستخدم نطاقات متعدّدة تتراوح بين 24 غيغاهرتز، و47 غيغاهرتز وينتج سرعات قصوى تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية.

لا تقتصر فوائد شبكة الجيل الخامس على الاتصال البياني الأسرع على الهواتف، بل تتعدّاه إلى تزويد المستهلكين بسرعة أكبر أثناء استعمال الإنترنت في المنزل، ولا سيّما من هم مقربون من نطاق الإرسال.

مزايا الجيل الخامس للاتصالات

  • سيكون الجيل الخامس للاتصالات 5G معتمداً بشكل كلّي على عناوين الإنترنت IPV6.
  • تصل السرعة في الجيل الخامس للاتصالات 5G إلى 1Gbps في الأجهزة المتحركة، فيما تصل إلى 10Gbps في الأجهزة الثابتة.
  • زمن التأخير في الجيل الخامس للاتصالات 5G لا يتعدّى 1ms، فيما كان يصل في الجيل الرابع للاتصالات 4G إلى 10ms.
  • النطاق الترددي في الجيل الخامس للاتصالات 5G يصل حتى MHZ160، فيما هو لا يتعدّى 20MHZ في الجيل الرابع للاتصالات 4G.
  • سيكون اتصال الأجهزة ببعضها البعض بشكل مباشر، أي لن يكون هنالك حاجة لجهاز وسيط أو برج خدمة بين هذه الأجهزة، بمعنى أن السيارات ذاتية القيادة ستتمكن من التخاطب معاً على سبيل المثال.
  • مساحة الخلية في الجيل الخامس للاتصالات 5G صغيرة مقارنة بالسابق، وهذا بدوره سيتيح إمكانية أكبر لوصل مزيد من الأجهزة بها، مقارنة بالجيل الرابع للاتصالات 4G، وسيسهم هذا بالتالي في خفض مستوى استهلاك الطاقة إلى 90 بالمائة مقارنة بالسابق.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة