فيديو يعرض محاكاة لنوع جديد من الديناصورات تم اكتشافه في اليابان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
فيديو يعرض محاكاة لنوع جديد من الديناصورات تم اكتشافه في اليابان

استطاع فريق من علماء الحفريات تحديد نوعاً جديداً من الديناصورات من مجموعة التريزينوصور، والذي تم العثور على حفرياته في رواسب العصر الطباشيري السفلى والعليا في اليابان.

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في اليابان ومحاكاة تكشف كيف كان شكله

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن الديناصور الجديد، الذي يقدر عمره ما بين 72.1- 83.6 مليون سنة، عُثر عليه ، بناء على بقايا مجزأة عثر عليها عام 2000 في جزيرة هوكايدو اليابانية.

وأطلق العلماء على هذا الديناصور اسم Paralitherizinosaurus japonicus، حيث لفتت التقارير إلى أنه يعتبر أول من تم اكتشافه في الرواسب البحرية الآسيوية، والمثال الثالث للتيريزينوصورات التي عُثر عليها في اليابان.

وأشارت التقارير إلى أن المواد الأحفورية المسترجعة من تكوين أوسوشيني الكامباني السفلي، الذي يعتبر خامس مرحلة في فترة العصر الطباشيري المتأخر، تم العثور عليها بالقرب من بلدة ناكاجاوا في محافظة هوكايدو، حيث حددها العلماء سابقاً على أنها ربما تكون تيريزينوصورات، إلا أن وضعها التصنيفي ظل غير مؤكد حتى الآن.

ونجح فريق من العلماء من متحف جامعة هوكايدو، بإعادة فحص الأحافير مجدداً، وإنشاء تصنيف جديد لها، والذي أكد أن المادة الأحفورية تمثل عضواً من العصر الطباشيري المتأخر من التريزينوصور، والذي تم تحديده لاحقاً ليكون نوعاً جديداً من هذه المجموعة، نظراً لأنه يمتلك سمات فريدة من نوعها.

ثم قام علماء من جامعتي أوكاياما للعلوم وهوكايدو، بإنشاء رسماً توضيحياً ومحاكاة بالفيديو، لديناصور تريزينصور الجديد، كما أعادوا تقييم المواد الأحفورية المكونة من فقرة واحدة، بالإضافة إلى عظام ومخالب من اليد اليمنى، كما توقعوا أن الحفريات الجديدة تمثل أصغر تريزينوصور معروف حتى الآن.

ونوهت التقارير إلى أن التريزينوصور (Therizinosaurs/ Therizinosauria)، هي ثيروبودات غير عادية ذات رقاب طويلة وذيول قصيرة ومخالب كبيرة على أطرافها الأمامية.

وفي أكبر أنواعها المُكتشفة، Therizinosaurus cheloniformis، فإن المخالب وصلت إلى أحجام هائلة، تجاوزت طولها الـ 50 سم.

ورغم هذا التكوين الضخم، إلا أن التريزينوصورات كانت لديهم أسنان صغيرة وأمعاء غليظة، وهو ما جعل العلماء يرجحون أنها كانت تتغذى على النباتات، مشيرين إلى أن التريزينوصورات المتقدمة استخدمت مخالبها لسحب أغصان الأشجار تجاه نفسها أثناء التغذية.

ومع أن التريزينوصورات كانت تستخدم مخالبها الضخمة للمساعدة في جمع الغطاء النباتي، وتقريبه من الفم، إلا أن العلماء رجحوا أيضاً أنه كان بإمكانها استخدامها لجذب زملائها، وكذلك للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة