اكتشاف كائنات حية جديدة في الجسم البشري

علماء يكتشفون كائنات حية جديدة داخل الجسم البشري تشبه الفيروسات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2024
اكتشاف كائنات حية جديدة في الجسم البشري

نجح فريق من الباحثين في اكتشاف فئة جديدة تماماً من الكائنات الحية في الجسم البشري، والتي تشبه بشكل كبير الفيروسات

علماء يكتشفون كائنات حية جديدة داخل الجسم البشري تشبه الفيروسات

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذه الكائنات تتميز بأنها تحتوي على أجزاء غامضة من المادة الوراثية، والتي لا تتضمن تسلسلات قابلة للاكتشاف، أو هياكل مشابهة لأي عوامل بيولوجية معروفة.

ويعتقد العلماء أن هذه الكائنات قد تكون مجموعة جديدة تماماً من الكائنات الحية، وأنها قد تساعد في سد الفجوة بين الجزيئات الجينية البسيطة، والفيروسات الأكثر تعقيداً.

وأوضحت التقارير أن هذه الكائنات تتآلف من مجموعة متنوعة من الحمض النووي الريبوزي RNA، والتي استوطنت الميكروبات البشرية، وظهرت في مجموعات مختلفة من البيانات الجينية المنشورة. 

وعثر الباحثون على نحو 30 ألف مسلة مختلفة، والتي تبين وجودها بنسبة تصل إلى 10% من الميكروبات البشرية التي تم دراستها، بينما ظهرت في نسبة أعلى في بعض العينات الفموية للمرضى.

وأشارت التقارير إلى أنه على الرغم من الباحثين تمكنوا من عزل بعض الكائنات، وتحديد بعض خصائصها، مثل الحلقة التي تتضمنها إحدى المسلات، والتي يبلغ طولها 1137 نيوكليوتيدا، إلا أنهم لم يتمكنوا من تحديد أي تأثير لهذه الكائنات على الميكروبات المضيفة.

وأفاد العلماء أن هذه الكائنات قد تمثل فئة جديدة من البروتينات، والتي تعرف باسم Oblins، حيث تحتوي جميعها على رموز لهذه البروتينات، التي تستهلك جزء كبيراً من المادة الوراثية للكائنات. 

وأضافت التقارير أن السؤال حول طبيعة هذه الكائنات يبقى مفتوحاً، حيث تشير بعض الدلائل إلى أنها قد تكون مشابهة لبلازميدات الحمض النووي الريبوزي، بدلاً من الفيروسات التقليدية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة