اكتشاف طريقة جديدة لإبطاء تقدم مرض باركنسون

علماء يتوصلون إلى آلية جديدة لإبطاء تطور مرض باركنسون

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يوليو 2023
اكتشاف طريقة جديدة لإبطاء تقدم مرض باركنسون

نجح مجموعة من العلماء في جامعة إيطالية، في اكتشاف طريقة جديدة لإبطاء تقدم مرض باركنسون، وذلك من خلال ممارسة بعض التمارين المكثفة.

علماء يتوصلون إلى آلية جديدة لإبطاء تطور مرض باركنسون

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الباحثين توصلوا إلى آلية جديدة، والتي عن طريق تحفيزها بممارسة الرياضة، يمكنها أن تؤثر إيجاباً في مرونة الدماغ والتحكم الحركي والإدراك البصري المكاني.

وقام العلماء بإجراء عدة اختبارات على فئران مخبرية، والتي تم تدريبها على جهاز الجري، حيث كانت الفئران تعاني من مرض مماثل لمرض باركنسون البشري أو الشلل الرعاش، والتي استمرت لمدة 4 أسابيع.

ولاحظ الباحثون لدى الفئران، انخفاضاً في انتشار بروتينات ألفا سينوكلين، والتي تؤدي عند الاضطراب، إلى اختلال وظيفي تدريجي، والذي قد يتطور في الخلايا العصبية في مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن المهارات الحركية.

وأشارت التقارير إلى أن النشاط البدني المكثف الذي مارسته الفئران المخبرية المدربة، أدى إلى تحسين قدرات الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، كما أن تلك الفئران احتفظت بقدرتها على التحكم في الحركة والإدراك البصري المكاني.

ويخطط العلماء من أجل مواصلة العمل هذه الدراسة، لتحديد دور الخلايا الدبقية، التي توفر الدعم الفيزيائي والكيميائي للخلايا العصبية، حيث أن هذا يسمح بتحديد الآليات الجزيئية والخلوية، والتي تشكل أساس تأثيرات النشاط البدني المرصودة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة