اكتشاف معادن جديدة على سطح القمر

إنجاز جديد لمهمة تشانغ آه-5 الفضائية الصينية على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
اكتشاف معادن جديدة على سطح القمر

تعتبر مهمة تشانغ آه-5 الصينية، التي قامت بها إدارة الفضاء الوطنية الصينية، واحدة من أبرز الإنجازات الفضائية التي أطلقتها الصين في السنوات الأخيرة.

إنجاز جديد لمهمة تشانغ آه-5 الفضائية الصينية على سطح القمر

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإنه في الوقت الذي يستكشف فيه البشر الفضاء، تحمل هذه المهمة الفضائية، الكثير الأمل في الكشف عن أسرار جديدة عن سطح القمر وتركيبته.

وقد توصل العلماء مؤخراً إلى كشف مذهل، وهو اكتشاف معادن جديدة في تركيبة التربة القمرية، وهو الأمر الذي قد يسلط الضوء على عمليات تشكل سطح القمر، كما أنه قد يساعد في فهم تاريخه وتطوره.

وقالت التقارير إنه من بين المعادن التي تم اكتشافها حديثاً، هي مركبات التيتانيوم، بما في ذلك الروتيل (TiO2)، وtrigonal Ti2O وtriclinic Ti2O.

وتعتبر هذه المعادن ذات أهمية خاصة، حيث لم يتم رؤيتها من قبل في العينات الطبيعية على الأرض.

ويعتقد العلماء أن هذه المعادن قد تشكلت على سطح القمر، نتيجة لعملية تنطوي على تبخر وترسب مكثفين.

وأشارت التقارير إلى أنه قد يكون السبب في ذلك، هو الاصطدام المتكرر للنيازك الدقيقة بسطح القمر، مما يؤدي إلى إحداث طاقة هائلة، والتي قد تؤدي في النهاية إلى ذوبان وتبخير المواد المحيطة.

وأوضح العلماء أنه في عملية التبخر والترسب، يتحول البخار إلى مواد صلبة جديدة عندما يبرد، مردفين إنهم يتوقعون أن هذه الطريقة التي تكونت بها المعادن الجديدة التي تم اكتشافها على سطح القمر.

ونوهوا إلى أن هذه النتائج قد تساهم في فهم أفضل لعمليات التشكل على سطح القمر، كما أنها قد تلقي الضوء على العمليات المماثلة التي تحدث على الأجرام السماوية الأخرى، والتي لا تحتوي على هواء في النظام الشمسي.

وأضافت التقارير أن هذه الاكتشافات الجديدة، تعد خطوة مهمة نحو فهم أعمق لتطور القمر وعمليات تشكله، كما أنها تعكس الجهود المستمرة التي تبذلها الصين في مجال البحث الفضائي واستكشاف الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة