فيروس ماربورغ المميت: ما هي أعراضه؟ وهل هناك علاج له؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021
فيروس ماربورغ المميت: ما هي أعراضه؟ وهل هناك علاج له؟

فيما لا يزال العالم يعاني من جائحة فيروس كورونا المستجد، عاد فيروس مميت للظهور مجدداً لينشر الذعر، وسط تحذيرات صحية عالمية بشأنه، فماذا نعرف عن فيروس ماربورغ؟

فيروس ماربورغ يعود للظهور مجدداً

حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، عن تسجيل السلطات الصحية في دولة غينيا حالة وفاة بفيروس ماربورغ، وهي أول حالة وفاة رسمية بالمرض المميت في غربي إفريقيا.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية،فقد تم الإبلاغ عن حالة الوفاة بفيروس ماربورغ في منطقة جيكيدو جنوبي غينيا، وهي نفس المنطقة التي بدأ انتشر فيها وباء الإيبولا بين عامي 2014- 2016، وتسبب في موت ما لا يقل عن 11325 شخصاً، قبل أن يعود فيروس إيبولا ليضرب نفس المنطقة مجدداً بشكل أقل في وقت سابق من هذا العام، وأسفر عن موت 12 شخصاً.

وكشفت الصحة العالمية أنه كان هناك 12 تفشياً كبيراً لفيروس ماربورغ منذ عام 1967، وقع أغلبها في جنوبي وشرقي قارة إفريقيا، لافتة إلى أن معدلات الإصابة بهذا الفيروس تتراوح ما بين 24- 88%، وذلك بحسب النتائج الواردة عن موجات التفشي السابقة للفيروس.

وأشارت إلى أن نسب الإصابة بفيروس ماربورغ تعتمد على العديد من الأشياء، من ضمنها سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.

ما هو فيروس ماربورغ؟

بحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن فيروس ماربورغ ينتمي إلى نفس عائلة فيروسات إيبولا، وهو يبدأ في التفشي عندما يقوم حيوان مصاب، مثل خفاش الفاكهة أو القرد، بنقل الفيروس إلى الإنسان، والذي يقوم بدوره بنقله إلى إنسان آخر، حيث يحدث ذلك من خلال ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن عدوى فيروس ماربورغ تحدث عن طريق ملامسة إفرازات الجسم المصاب وأنسجته، مشيرة إلى أن هذه العدوى الفيروسية عبارة عن حمى نزفية شديدة العدوى، شبيهة بتلك التي يتسبب فيها فيروس إيبولا.

ومنذ عام 1967، فقد تفشي فيروس ماروبوع في العديد من الدول الإفريقية، مثل: أنغولا وجنوب إفريقيا وكينيا وأوغندا والكونغو.

ولفتت الصحة العالمية إلى أنه تم تأكيد وفاة الحالة الجديدة بفيروس ماربورغ بواسطة أحد المختبرات في دولة غينيا، ومرة ​​أخرى من قبل معهد باستير في دولة السنغال المجاورة.

أعراض فيروس ماربورغ

وحددت التقارير أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بفيروس ماربورغ المميت، حيث تضمنت:

  • الصداع.
  • تقيؤ الدم.
  • آلام العضلات.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

كما أشارت إلى أن بعض المرضى بفيروس ماربورغ بعد وقت لاحق من إصابتهم، يحدث لهم نزيفاً من خلال فتحات الجسم، مثل الأذنين والعينين.

علاج فيروس ماربورغ

ونوهت التقارير إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد أي لقاح أو دواء معتمد ضد فيروس ماربورغ، غير أنها لفتت إلى أن هناك بعض الطرق التي من شأنها تحسين فرص المريض بهذا الفيروس في البقاء على قيد الحياة.

ومن أبرز هذه الطرق المتبعة: معالجة الجفاف والرعاية الداعمة.

جدير بالذكر أن معدلات الوفاة التي حدثت للمصابين بفيروس ماربورغ في حالات التفشي السابقة وصلت إلى 88%، غير أن منظمة الصحة العالمية صرحت بأن عدد الوفيات يختلف بناء على سلالة الفيروس، وطريقة التعامل مع الحالات المصابة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة