سلطان بن سلمان: من هو الأمير الذي عينه الملك سلمان مستشاراً خاصاً له؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 مايو 2021
سلطان بن سلمان: من هو الأمير الذي عينه الملك سلمان مستشاراً خاصاً له؟

قام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بإصدار عدداً من الأوامر الملكية، والتي تضمنت تعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيينه رئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.

الأمير سلطان بن سلمان مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير

وفيما يلي نص الأمر الملكي الذي صدر من خادم الحرمين الشريفين بتعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً للملك سلمان بمرتبة وزير:

الرقم : أ / 511

التاريخ : 21 / 9 / 1442هـ

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414 هـ .

أمرنا بما هو آت :

أولاً: يعين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

الأمير سلطان بن سلمان رئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية

كما أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً ملكياً بتعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.

وذكرت تقارير محلية أن هذه المؤسسة تعتبر امتداداً لأعمال خادم الحرمين الشريفين الخيرية والإنسانية على مدار سنوات طويلة.

الأمير سلطان بن سلمان يوجه رسالة شكر إلى الملك سلمان

ومن جانبه، فقد توجه الأمير سلطان بن سلمان بالشكر والتقدير إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد صدور الأوامر الملكية بتعيينه مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، ورئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.

وأعرب الأمير سلطان عن اعتزازه بخدمة خادم الحرمين الشريفين والعمل بالقرب منه مستشاراً خاصاً، وفي تأسيس المؤسسة غير الربحية التي تتشرف باسمه الذي عُرف بأعماله في المجالات الخيرية كافة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الأمير سلطان بن سلمان، قال فيها: "نشكر الله أن منّ علينا في المدة الماضية بتأسيس الهيئة السعودية للفضاء، وفق أعلى المعايير المهنية، وإكمال المرحلة التأسيسية والبناء المؤسسي، والرفع بالإستراتيجية للدولة، بفضل الله أولاً، ثم دعم واهتمام سيدي خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة سمو ولي عهده الأمين."

وأشاد الأمير سلطان بن سلمان بالدور المهم لأعضاء مجلس إدارة الهيئة في إقرار العديد من الموضوعات الرئيسية لقطاع الفضاء في المملكة العربية السعودية، والجهود الحثيثة لمسؤولي الهيئة الذين تم استقطابهم في مرحلة التأسيس.

من هو الأمير سلطان بن سلمان؟

جدير بالذكر أن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من مواليد 27 يونيو 1956 في الرياض، وهو الابن الثاني لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.

دراسته

ويحمل الأمير سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية (1420 هـ - 1999 م) بعنوان "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية".

أول رائد فضاء عربي ومسلم

ويُعتبر الأمير سلطان بن سلمان هو أول رائد فضاء عربي ومسلم، حيث صعد إلى الفضاء في عام 1985 م، وساهم في ترشيحه في رحلته الفضائية كونه طياراً مدنياً وله خبرة مدتها 1000 ساعة طيران، ويحمل رخصة طيران تجاري، مما شجع المنظمة العربية للاتصالات الفضائية على ترشيحه لرحلة الفضاء وذلك في عام 1985 م.

وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان للعديد من التدريبات قبل مباشرة مهمته الفضائية، والتي بدأت بمعرفة كيفية إطلاق القمر الصناعي، وكيفية التصوير باستخدام آلة تصوير تعمل على التقاط التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

وتم إطلاق رحلة الفضاء في يوم 29 من شهر رمضان من عام 1405 هـ، وفي اليوم الأول لرحلته الفضائية، عمل الأمير سلطان بن سلمان على البث التلفزيوني لنشر الأقمار الصناعية، وفي اليوم الثاني عمل على إطلاق القمر الصناعي العربي، بينما قام في اليوم الثالث على إجراء تجارب طبية لدراسة سلوك الجسم البشري في حالات عدم التوازن.

وإضافة إلى كونه أول رائد فضاء عربي ومسلم، فقد حقق الأمير سلطان بن سلمان رقماً قياسياً لكونه أصغر شخص يسافر على متن مكوك فضاء، بعمر 28 سنة فقط.

كما عمل الأمير سلطان بن سلمان على تأسيس فقه ارتياد الفضاء لأن رحلته كانت في شهر رمضان، وكان الفجر يطلع عليه 16 مرة كل 24 ساعة.

أبرز مناصبه

وخلال مسيرته المهنية طويلة، تقلد الأمير سلطان بن سلمان العديد من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية، وأبرزها:

  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء منذ تأسيسها وحتى 2 مايو 2021.
  • مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير منذ 2 مايو 2021.
  • رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية منذ 2 مايو 2021.
  • رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حتى 27 ديسمبر 2018.
  • مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.
  • الرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة.

حياته الشخصية

والأمير سلطان بن سلمان متزوج الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وأنجب منها كل من:

  • الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
  • الأميرة سحر بنت سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
  • الأميرة هلا بنت سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

تكريمه

ونال الأمير سلطان بن سلمان العديد من التكريمات، داخل المملكة وخارجها، نذكر من ضمنها:

  • وشاح الملك عبدالعزيز من المملكة العربية السعودية 1405 هـ (1985 م).
  • شهادة تقدير من مركز لندون بي جونسون للفضاء ـ إدارة الطيران والفضاء الوطنية "ناسا" في الولايات المتحدة الأمريكية 1405 هـ (1985 م).
  • نوط الفضاء من إدارة الطيران والفضاء الوطنية "ناسا" 1405 هـ (1985 م).
  • وسام الفارس الفخري من جمهورية فرنسا 1405 هـ (1985 م).
  • "قرار مجلس نواب ولاية ماستشيوست الأمريكية" وهو إشادة بالإنجاز التاريخي كأول رائد فضاء عربي 1405 هـ (1985 م).
  • وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى من الملك عبدالله الثاني، ملك المملكة الأردنية، نظير الجهود المتميزة في الأعمال الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة 1426 هـ (2005 م).
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة