ما هو متحور كورونا الجديد EG.5 وما هي أعراضه؟

تم رصد المتحور في 51 دولة حول العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 أغسطس 2023
ما هو متحور كورونا الجديد EG.5 وما هي أعراضه؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا اسمه EG.5 ويطلق عليه أيضًا اسم "إيريس" وهي تسمية غير رسمية له، وقد حثت منظمة الصحة العالمية الدول على مراقبة ظهور هذا المتحور الجديد الذي ينتشر سريعًا على مستوى العالم فما هو متحور كورونا الجديد EG.5؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يمكننا الوقاية منه؟

ما هو متحور EG.5؟

متحور EG.5 أو إيريس هو نسخة جديدة من متحور أوميكرون من فيروس كورونا، وهو متحر رصد حاليًا في نحو 50 دولة حول العالم منهم دول عربية مثل مصر والكويت.

أطلق رواد منصات التواصل الاجتماعي اسم "إيريس" على المتحور الجديد وهو اسم آلهة في الأساطير اليونانية. ووفقًا للدكتور ميرا تشاند، نائبة مدير الوكالة، أن المتحور EG.5 تم تصنيفه على أنه متحور في 31 يوليو عام 2023، وذلك بعد الازدياد المستمر في عدد الإصابات به حول العالم وفي المملكة المتحدة، وهو ما يسمح بمراقبته.

وفي الولايات المتحدة قد زادت حالات الإصابة بالمتحور الجديد، وتجاوزت أعداد الإصابة به بفارق ضئيل عن المتحورات الفرعية الأخرى المنتشرة من متحور أوميكرون، وذلك وفقًا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف ماذا يفعل أوميكرون بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاحات

ما هي أعراض متحور EG.5؟

أوضح الخبراء أن المتحور الجديد لكورونا EG.5 لا تختلف أعراضه عن أعرضا أي متحور آخر من متحورات كورونا، وقد تتضمن أعراض متحور EG.5 التالي:

  • الحمى والسعال المستمر.
  • تغير في حالة الشم والتذوق.
  • سلان الأنف والتهابات في الحلق.
  • شعور بالتعب والإجهاد.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد تم الإبلاغ عن وجود إصابات بهذا المتحور في 51 دولة تقريبًا، ومن هذه الدول مصر والكويت والصين والولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكندا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وكوريا والمملكة المتحدة ودول أخرى.

اقرأ أيضًا:  الهيئة الأوروبية للأدوية تطمئن العالم في ظل الرعب من أوميكرون

هل متحور EG.5  أكثر خطورة من المتحورات الأخرى؟

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن متحور كورونا الجديد إي جي 5 لا يشكل خطورة عن المتحورات الأخرى، ولا يوجد ما يشير إلى أنه يسبب مرضًا أكثر من المتحورات الأخرى.

وتشير الاختبارات إلى أن متحور EG.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة بسهولة أكبر من المتحورات الأخرى المنتشرة، ولكن وفقًا لمنظمة الصحة العالمية لم تترجم هذه الصفة إلى إصابة أكثر خطورة أو أعراض أشد بأي حال من الأحوال.

وفي المملكة المتحدة تم رصد زيادة بسيطة في عدد المصابين بهذا المتحور الجديد في الأسابيع الأخيرة، وقد ازدادت الإصابات بشكل خاص بين أولئك الذين تزيد أعمارهم 85 عامًا، ولكن وفقًا للخبراء فإن الإصابات والأرقام لا تزال أقل بكثير من الموجات السابقة لفيروس كورونا المستجد، كما لم تكن هناك حاجة إلى حجز المرضى بهذا المتحور في العناية المركزة.

اقرأ أيضًا: الأعراض الرئيسية للإصابة بالأنواع الفرعية من أوميكرون

كيف يمكننا الوقاية من متحور EG.5؟

وفقًا للخبراء والمسؤولين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة فإن اللقاح هو الوسيلة الأفضل لمواجهة أي متحورات لفيروس كورونا في المستقبل، لذا من المهم للأشخاص أن يتلقوا الجرعات في أقرب وقت ممكن.

ووفقًا لوكالة الأمن فإن الأشخاص المؤهلين لتلقي اللقاح في هذا الشتاء هم من تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر، نظرًا لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، كما من المهم أن يتلقى اللقاح البالغين الذين يعيشون في دور الرعاية والأشخاص أصحاب الظروف الصحية التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

ويوصي الخبراء اتباع إجراءات الوقاية التي تم اتخاذها خلال جائحة كورونا وهي غسل اليدين بانتظام، والابتعاد عن الآخرين وعزل نفسك إذا كنت تعاني من أمراض الجهاز التنفسي، وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا أثناء زيارة الطبيب؟

طرق طبيعية للوقاية من متحور أيريس

وبشكل عام هناك طرق طبيعية يمكنك من خلالها الوقاية من متحور أيريس والوقاية من الأمراض بشكل عام وذلك عن طريق اتباع نظام حياة صحي بعيدًا عن الممارسات والعادات اليومية الخاطئة، وللحفاظ على نظام المناعة السليم، ينصح باتباع الإرشادات التالية:

  • تناول الخضروات والفواكه: يوصى بتناول مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه، حيث توفر العناصر الغذائية والألياف التي تعزز الجهاز المناعي وتمنح الطاقة اللازمة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل معتدل، حيث تعزز اللياقة البدنية وتقوي الجهاز المناعي لمكافحة البكتيريا والفيروسات.
  • إدارة التوتر والتوتر العصبي: يجب السعي لتقليل التوتر والعصبية، حيث إنها تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة إفراز الكورتيزول الضار.
  • تناول اللحوم والأسماك: تحتوي اللحوم والأسماك على البروتينات التي تعزز إنتاج الأجسام المضادة المقاومة للأمراض وتساعد في مكافحة الفيروسات والبكتيريا.
  • ضمان تناول كميات كافية من الزنك: يحتوي البروتين على كميات عالية من الزنك، الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى وتعزيز الجهاز المناعي.
  • الحصول على قسط كاف من النوم: ينصح بتوفير وقت كاف للنوم، حيث يعمل الجهاز المناعي بشكل فعال أثناء فترات الراحة الليلية وإنتاج مزيد من خلايا الدم البيضاء.
  • تجنب التدخين والكحول: يجب تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول، حيث يعرقلان إنتاج خلايا الدم البيضاء وتضعف الجهاز المناعي.
  • استخدام الأعشاب المفيدة: يمكن استخدام بعض الأعشاب المفيدة مثل الزنجبيل والليمون، حيث تحتوي على مركبات طبيعية تعزز الجهاز المناعي.
  • من الضروري الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن بشكل عام، مع الاهتمام بتلك النصائح لدعم وتعزيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة جيدة.

اقرأ أيضًا: كم من الوقت يبقى كورونا حياً على الأسطح المختلفة؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة