ما هو أصل السوشي؟ ولماذا هناك يوم عالمي له؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
ما هو أصل السوشي؟ ولماذا هناك يوم عالمي له؟

السوشي هو أحد أشهر الأكلات العالمية، والتي يعشقها الملايين حول العالم من مختلف الثقافات.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على تفاصيل اليوم العالمي للسوشي الذي يحتفل به العالم في الثامن عشر من شهر يونيو من كل عام.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للسوشي

السوشي هو وجبة من الوجبات التقليدية اليابانية، والكثير من الناس لا يعرفون مدى أهمية هذه الوجبة، ولا يعرف فوائدها الكثيرة، وكان لا بد من المساهمة في نشر الوعي ومعرفة الحقائق عن هذه الوجبة، لذلك يحتفل العالم باليوم العالمي للسوشي.

ولا بد أن نعرف أنه يحدث خطأ كبير في الخلط بين السوشي، وبين نوع آخر يتكون من الأسماك النيئة وهو الساشيمى. 

ما هو أصل السوشي؟

لا بد أن نعرف ما هو أصل السوشي، حيث يأخذنا ذلك إلى منطقة جنوب شرق آسيا لمعرفة ماذا يحدث مع الأسماك، حيث إنه يتم حفظ وتخزين الأسماك لحين طلبها؛ حيث يتم لف الأسماك في الأرز المخمر والمملح.

تخمير الأرز يؤدي إلى أنها تظل صالحة للاستخدام لفترة طويلة، وتعرف هذه الطريقة باسم Narezushi.

تاريخ السوشي

ظهر السوشي بشكله التقليدي في اليابان خلال القرن السابع عشر، وهو الشكل المعروف لدينا، وكان يتكون من أرز مخلوط مع الخل وسمك وخضراوات. وهذا النوع اختلف من مكان لآخر، ولكنه ما زال من الأشكال الأساسية الموجودة حتي الآن.

أنواع السوشي

وتتعدد أنواع السوشي وتختلف في مسمياتها. وكل نوع منها له مذاقه المميز، ويختلف أيضاً فى شكله.

فمن هذه الأنواع نجد مثلاً:

  • ماكي أو اللفافة: الشكل الغالب له هو الأسطواني، ويتم صنعه بالمأكولات البحرية والأرز، وفي بعض الأحيان يوضع البيض المقلي مع المكونات.
  • لينغرى سوشي: يصنع يدوياً بالشكل التقليدي؛ حيث يتم دمج الأرز وصوص الأسبى ليصبح مستطيل الشكل، ويغطي بشريحة سمك أو بالعشبة البحرية، ويقدم مع صوص الصويا، وهذا النوع من السوشي هو النوع النيجيري.
  • جراشي سوشي المبعثر: هذا النوع من أكثر الأنواع انتشاراً في اليابان، وذلك لكثرة الإقبال عليه، بسبب أنه سهل وبسيط في عمله. وتختلف مكوناته حسب كل منطقة يقدم فيها، فهو خليط من الأرز وبعض المكونات الأخرى.
  • الأوشي سوشي المضغوط: يتم عمله في قالب خشبي، ويتم وضع جميع المكونات، ويتم الضغط عليها، ثم يتم تقسيمها لقطع صغيرة الحجم.

من هم طهاة السوشي؟

هل تعلم أن الكثير من طهاة السوشي يتنفسون ويعيشون السوشي، فهو ليس مادة غذائية فقط، ولكنه يحتاج إلى سنوات عديدة للتدريب يطلق عليها itamea. ولا يتم تكليف الطاهي بعمل السوشي، إلا بعد قضاء حوالي خمس سنوات مع خبير itamea.

اصنع السوشي الذى تحبه بنفسك

لا بد من المحاولة، حتي وإن لم تكن مثل طاه محترف، فالوصفات بعضها سهل جداً في تنفيذه، والمكونات متوفرة. فحاول وجرب، ولا تجعل شيئاً يوقفك ويمنعك.

لماذا يجب أن تحتفل بيوم السوشي العالمي؟

لا بد من جعلها حقيقة.. ابدأ بجمع مزيج من الخضراوات والطماطم والمأكولات البحرية والتوابل، فهذا الذي جمعته يحتوي على مكونات صحية جداً من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات، فيعتبر السوشي من الوجبات الصحية المهمة والمفيدة للجسم.

ولابد من إعادة التفكير حول السوشي، ولابد من تذوقه وتجربته لكي نعرف حقيقته.. إنه فعلاً من الأكلات اللذيذة جداً والمهمة للجسم.

ولابد من المحاولة وتجربته مع أصدقائنا المقربين، أو تناول الحساء مثل مامي حساء فول الصويا، أو تجربة لفائف philadaphia، وهي لفائف يطلق عليها صديقة المبتدئين، وتحتوي علي الجبن الكريمى وسمك السلمون والأفوكادو، ففي ذلك تجربة جيدة لكي تتغير فكرة رفض تناول السوشي.

وهذا ما استطعنا أن نقدمه عن السوشي وعن اليوم العالمي له، فهل ستعيد التفكير وتتناول السوشي وتكون من المحتفلين باليوم العالمي للسوشي؟