ما هو مرض السيلان؟ وكيف يتم تشخيصه وعلاجه وما أعراضه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 ديسمبر 2023
ما هو مرض السيلان؟ وكيف يتم تشخيصه وعلاجه وما أعراضه؟

يعد مرض السيلان من الأمراض الجنسية التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وهو مرض يصيب الذكور والإناث على حد سواء، وفي الإناث يصيب الحالب والحلق والشرج وعنق الرحم، كما أنه يصيب الرجال أيضًا، تعرف أكثر على هذا المرض وأعراضه وطرق العلاج في هذا المقال.

ما هو مرض السيلان؟

مرض السيلان هو مرض جنسي يصيب عدة مناطق في الجسم، منها العيون والحلق والمهبل وفتحة الشرج والجهاز التناسلي للأنثى ومجرى البول، وينتقل المرض من شخص لآخر بطرق مختلفة منها الجنسي الشرجي أو المهبلي أو الجنسي المهبلي.

يحدث هذا المرض عادة عند عدم استخدام الوقاية أثناء العلاقة الجنسية، ويعد الواقي الذكري أفضل وسيلة للوقاية من هذا المرض.

أعراض مرض السيلان

عند الإصابة بهذا المرض فإن الأعراض تظهر خلال يومين إلى 14 يوماً من الإصابة بالعدوى، ولكن في الكثير من الحالات لا تظهر الأعراض على الأشخاص المصابين بهذا المرض، ولكنه لا يزال يمكنه نشر العدوى مع الآخرين لأنه يكون حاملًا للمرض.

أعراض مرض السيلان عند النساء

يصعب التعرف على هذا المرض عند النساء لأن الأعراض تكون متشابهة مع أمراض أخرى، وعادة ما تظهر الأعراض خفيفة أو متوسطة لدى النساء. أكثر الأعراض شيوعًا لدى النساء هي الالتهابات البكتيرية، ولكن تُصاب المرأة بأعراض أخرى منها:

  • الإفرازات المهبلية المائلة للون الأخضر.
  • الشعور بالآلام والحرق أثناء التبول.
  • الدورة الشهرية الكثيفة.
  • الرغبة في التبول بشكل متكرر.
  • التهابات الحلق.
  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بالآلام أسفر البطن وعادة ما تكون حادة.
  • الشعور بالألم خلال الجماع.

أعراض مرض السيلان عند الرجال

يمكن أن تظهر الأعراض على الرجل بعد الإصابة بعدة أسابيع، وقد لا تظهر الأعراض المطلقة، وأول الأعراض وأكثرها شيوعًا في هذا المرض هو الشعور بالألم عند التبول والإحساس بالحرقان، ويظهر هذا العرض بعد أسبوع تقريبًا من الإصابة بالمرض.

وهناك أعراض أخرى قد يصاب بها الرجال، ومنها:

  • الرغبة في التبول كثيرًا.
  • الإصابة بالتهاب في الحلق.
  • الإفرازات التي تشبه الصديد وتكون بألوان مختلفة.
  • حدوث تورم واحمرار في فتحة القضيب، وتورم وآلام في الخصيتين.

تكمن مخاطر الإصابة بهذا المرض عند الرجال هو تأثيره السلبي على الجسد وتطوره، فقد تنتشر العدوى إلى المستقيم ويكون العلاج أصعب عينها.

كيف يتم تشخيص السيلان؟

هناك عدة طرق لتشخيص هذا المرض، وإليك أهم طرق التشخيص:

  • أخذ عينة من المريض من المنطقة المصابة وفحصها معمليًا.
  • سحب عينة دم وذلك في حالة الشك بوجود التهابات في المفاصل أو الدم.
  • عمل مزرعة دم، حيث يتم ترك العينة في فترة حضانة وظروف خاصة لعدة أيام ليتم التأكد من الإصابة بالمرض، وتستغرق هذه الطريقة بضعة أيام لتظهر النتيجة.

هل مرض السيلان خطير للرجال؟

نعم مرض السيلان خطير للرجال، ولكنه بشكل عام مرض خطير للجنسين في حالة لم يتم العلاج السريع وبشكل مناسب، وبالنسبة للرجال تكمن خطورته إمكانية انتقاله إلى المستقيم والتسبب في المزيد من الآلام.

أيضًا قد يعاني الرجال من تندب في مجرى البول، وقد يؤدي المرض إلى انخفاض الخصوبة أو العقم أحيانًا. من مخاطر المرض هو أنه قد يؤدي إلى أمراض أخرى، ولكن في حالات نادرة، منها التهاب المفاصل، أو التهاب بطانة الدماغ، أو تلف في صمام القلب، وقد ينتقل المرض إلى مجرى الدم.

ولكن تعد النساء هن الأكثر تأثرًا بهذا المرض، وخصوصًا إذا لم يتم علاجه فورًا، حيث قد تزيد المضاعفات وتنتقل البكتيريا إلى قناتي فالوب والمبيضين.

عندما تصعد البكتيريا إلى الجهاز التناسلي تعاني السيدة من آلام حادة ومزمنة وتعرف باسم التهاب الحوض، وقد يؤدي هذا الأمر إلى أمراض أخرى.

من مخاطر المرض للنساء أنه قد يمنع الحمل أو قد يسبب الحمل خارج الرحم بسبب انسداد قناة فالوب، كما قد ينتقل المرض إلى حديثي الولادة خلال عملية الولاد.

كيف يتم علاج مرض السيلان؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج هذا المرض، ويعد العلاج الرئيسي لهذا المرض هو المضادات الحيوية الحديث التي يمكنها علاج معظم حالات العدوى والإصابة.

عادة ما يُعالج السيلان بحقن المضاد الحيوي مرة واحدة في الأرداف، وجرعة في الفم، وسيشعر المريض براحة بعد غضون أيام من تناول المضادات الحيوية.

يكون العلاج عبارة عن دورة علاجية لمدة 7 أيام من المضاد الحيوي عن طريق الفم أو الحقن أو العلاج المزدوج بمضادات حيوة مختلفة وعادة ما تستمر دورة العلاج لمدة أسبوع حسب حالة المريض ومدى انتشار العدوى.

قد يصف الطبيب المضاد الحييو للمريض مرة أو مرتين يوميًا، وقد تظهر بعض السلالات المقاومة للمضادات الحيوية وقد يتطلب العلاج حينها وقتًا أطول وعلاجًا أكثر شمولًا. علاج مرض السيلان عند الرجال لا يختلف عن العلاج بالنسبة للنساء.

كيف يمكن الوقاية من مرض السيلان؟

الطريقة الأساسية للوقاية من مرض السيلان أو أي أمراض جنسية أخرى هو استخدام الوقاية خلال العلاقة الجنسية، ويجب عند ظهور أي  أعراض على المريض أن يتوقف عن النشاط الجنسي فورًا والذهاب إلى الطبيب لتقليل مضاعفات المرض وعلاجه فورًا.

أسئلة شائعة عن مرض السيلان

إليك إجابة لأكثر الأسئلة شيوعًا حول هذا المرض:

هل مرض السيلان يسبب الايدز؟

نعم، عندما يُصاب المريض بالسيلان يكون أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري وهو المسؤول عن الإصابة بالإيدز ويمكن أن يجتمع المرضان معًا، كما يمكن أن يترافق مرض السيلان مع أمراض أخرى مثل الزهري أو الكلاميديا.

هل يمكن الكشف عن السيلان من خلال تحليل البول؟

لا، لا يمكن لتحليل البول عن الكشف عن السيلان، ولكنه يمكنه الكشف عن وجود بكتيريا في البول ولا يحدد نوعها، ويتم إجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من المرض.

هل هناك لقاح لمرض السيلان؟

لا، لا يوجد لقاحات للوقاية من هذا المرض، ولا تعني الإصابة به أن يحصل الشخص على مناعة منه، لذا يجب تجنب مصادر العدوى للوقاية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة