احذر.. مخالفة هذا القانون الإماراتي الجديد قد تكلفك مليون درهم!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2016
احذر.. مخالفة هذا القانون الإماراتي الجديد قد تكلفك مليون درهم!

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة تعديل جديدا على أحد القوانين المتعلقة بالاتصالات، بهدف منع الجرائم الإلكترونية، كما قررت فرض غرامة مالية كبيرة جدا على المخالفين.

وحذّرت الإمارات المواطنين والمقيمين فيها من استخدام خدمات «VPN» لإخفاء الأثر بعد ارتكاب أي نوع من الجرائم الإلكترونية؛ كالدخول للمواقع المحجوبة أو إخفاء رقم IP الخاص به.

وجاء في التعديل الجديد للقانون "أي شخص يستخدم خدمات VPN لتزوير أو إخفاء رقم ip الخاص به، سيكون عُرضة للسجن المؤقت والغرامة المالية التي لن تقل عن 500 ألف درهم، ولن تزيد على مليوني درهم.

ويهدف التعديل الجديد الذي أقره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، على قانون قطاع الاتصالات والجريمة الإلكترونية، في منع أي مقيم داخل الإمارات من استخدام خدمات VPN لإخفاء أثره بعد ارتكابه أي نوع من الجرائم الإلكترونية؛ وهو ما يمثل إضرارا بالمصالح العليا للبلاد وتعريض أمنها وسلامتها للخطر.

وكان القانون في السابق مقتصراً على منع المواطنين فقط من إخفاء هويتهم؛ لكن التعديل الجديد سمح للشرطة بملاحقة أي شخص داخل دولة الإمارات يستخدم خدمات VPN لإخفاء رقم IP الخاص به؛ كالمقيمين والعمالة الوافدة التي تشكّل 88% من إجمالي السكان الذين سارعوا باستخدام هذه الخدمات لتجاوز الحجب المفروض على بعض تطبيقات الهواتف المحمولة مثل «واتساب» و«فايبر»، وغيرها من التطبيقات التي تقدم خدمات الاتصال المجانية، كذلك الدخول إلى المواقع المحجوبة الممنوع تصفحها داخل الدولة.