• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريستوفر أنتوني جون مارتن

    • اسم الشهرة

      كريس مارتن

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      الإنجليزية، اليونانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 مارس 1977 (العمر 47 سنة)
      إكستر ديفون بإنجلترا

    • التعليم

      جامعي - جامعة كوليدج لندن

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      جوينيث بالترو (2003 - 2014)

    • أسماء الأولاد

      أبلموسى

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد المغني وكاتب الأغاني والموسيقي الإنجليزي كريس مارتن العضو الأساسي في فرقة Coldplay التي أسسها مع زملائه في الجامعة، ومنذ عام 1998 حتى الآن قدمت الفرقة العديد من الأغنيات الناجحة والمشهورة، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة كريس مارتن ونشأته

كريستوفر أنتوني جون مارتن هو مغني وكاتب أغاني وموسيقي إنجليزي والعضو الرئيسي في فرقة Coldplay الإنجليزية، ولد في 2 مارس عام 1977 في إكستر ديفون بإنجلترا، وهو الابن الأكبر بين خمسة أطفال.

كان والده يعمل محاسباً قانونياً، أما والدته من زيمبابوي، وكانت تعمل مدرسة موسيقى، وكانت عائلة والد تعمل في بيع المنازل المتنقلة، كان جد مارتن الأكبر ويليام ويليت هو من روج إلى التوقيت الصيفي في لندن.

تلقى مارتن تعليمه في مدرسة هليتون الإعدادية، كما درس في مدرسة إكستر كاثيدرال، ووجد شغفه في الموسيقى أثناء دراسته، ثم واصل دراسته في جامعة كوليدج لندن، وهناك التقى بصديقه رامزي هول.

تخرج مارتن مع مرتبة الشرف وتخصص في اللغتين اليونانية، واللاتينية، وفي الجامعة التقى بزملائه المستقبليين في فرقة كولدبلاي، وأسسا معًا فرقة موسيقية.

في عام 2012، وفي حوار صحفي مع الديلي ميرور كشف مارتن أنه كان يعاني من طنين الأذن منذ سنوات البلوغ المبكرة، حيث لاحظ الأعراض أثناء الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة.

نتيجة لطنين الأذن يضع مارتن سدادات أذن مخصصة داخل الأذن أثناء الأداء، وشجع زملاؤه في الفرقة بفعل الشيء نفسه كإجراء وقائي، كما شجع أطفاله على ارتداء واقي السمع في الحفلات الموسيقية.

بسبب مشكلته الصحية أصبح مارتن من المدافعين عن الوعي بفقدان السمع، ودخل في شراكة مع المعهد الوطني الملكي للصم.

كان مارتن من أكثر النباتيين شهرة في إنجلترا، ولكنه توقف عن كونه نباتيا وبدأ في تناول اللحوم مرة أخرى بعد انفصاله عن زوجته جوينيث بالترو.

في فبراير عام 2020 تم اكتشاف شريط كاسيت بواسطة أحد زملائه في المدرسة يحتوي على مقطوعة موسيقية مدتها 3 دقائق ألفها مارتن وكان وقتها يبلغ من العمر 12 عامًا، وتم بيع الكاسيت في المزاد مقابل 600 جنيه إسترليني.

علاقاته العاطفية

بدأ كريس مارتن علاقته العاطفية مع المنتجة الإنجليزي ليلي سبحاني، ولكنه انفصل عنها، وبعدها أصبح على علاقة مع الممثلة الأمريكية جوينيث بالترو، وتزوجا في 5 ديسمبر عام 2003 في حفل هادئ بحضور الأهل والأصدقاء.

رزق مارتن ابنته الأولى أبل في مايو 2004 في لندن، وأصدر أغنية بمناسبة ولادة ابنته، ورزق بابنه الثاني موسى في أبريل عام 2006 في مدينة نيويورك.

في مارس عام 2014 أعلن مارتن انفصاله عن زوجته بعد 10 سنوات من الزواج، وتقدما بطلب الطلاق في أبريل عام 2015، وتم الانتهاء من إجراءات الطلاق في 14 يوليو عام 2016.

من أغسطس عام 2015 إلى أغسطس عام 2017 كان مارتن على علاقة متقطعة مع الممثلة الإنجليزية أنابيل واليس، وفي أكتوبر عام 2017 بدأ علاقة مع الممثلة الأمريكيةداكوتا جونسون.

مشواره الفني

بدأ كريس مارتن مشواره الفني أثناء الدراسة في جامعة كوليدج لندن، حيث التقى بزميله جوني بوكلاند، وقرر الاثنان تشكيل فرقة، على أن يكون مارتن المغني الرئيسي، وبوكلاند عازف الجيتار الرئيسي.

انضم إلى الفرقة بعد ذلك جاي بيريمان كعازف جيتار، وويل تشامبيون كعازف درامز، وتم تشكيل الفرقة عام 1996 تحت اسم Starfish، وفي عام 1998 تم تغيير اسم الفرقة إلى Coldplay.

أصدرت الفرقة ألبومها الأول عام 2000 بعنوان Parachutes وحقق هذا الألبوم نجاحًا كبيرًا، وأصبحت الفرقة مشهورة ومعترفا بها دوليًا، وحقق أغنيتهم Yellow شهرة كبيرة، حيث وصلت إلى المرتبة الرابعة في إنجلترا.

أصدرت الفرقة 9 ألبومات استوديو بعد ذلك، ومنها ألبوم A Rush of Blood to the Head الذي صدر عام 2002، وألبوم X&Y الذي صدر عام 2005، وألبوم Viva la Vida or Death and All His Friends الذي صدر عام 2008.

أصدرت الفرقة أيضًا ألبوم Mylo Xyloto الذي صدر عام 2011، وألبوم Ghost Stories الذي صدر عام 2014، وألبوم A Head Full of Dreams الذي صدر عام 2015، ألبوم Everyday عام 2019، وألبوم Music of the Spheres عام 2021.

أعماله الفردية

كتب كريس مارتن العديد من الأغاني لفرق موسيقية ومغنيين آخرين، فقد كتب أغنية Gravity، لفرقة الروك الإنجليزية Embrace، كما كتب أغنية See It in a Boy's Eyes للمغنية الإنجليزية Jamelia.

تعاون مارتن كذلك مع المغنية الكندية نيللي فورتادو في أغنية All Good Things، وفي عام 2006 بدأ يهتم بالهيب هوب، فتعاون مع مغني الراب الأمريكي جاي زي في ألبوم Kingdom Come.

عمل مارتن أيضًا مع المغني كاني ويست، وتعاون كذلك مع الموسيقي أفيتشي في ثاني ألبوماته Stories، تعاون كذلك مع المغنية الإنجليزية دوا ليبا في ألبومها الأول، وأصدر أغنية Heaven بصوته بعد وفاة أفيتشي.

في عام 2012 قدم مارتن 3 أغنيات بما فيها Losing My Religion لفرقة الروك الأمريكية ريم وذلك في حفل لجمع التبرعات لإغاثة إعصار ساندي، وفي عام 2014 انضم إلى المجموعة الخيرية Band Aid 30 وقدم حفلات خيرية معها.

في عام 2015 أصبح مارتن المدير الإبداعي لمهرجان المواطن العالمي، وهو مهرجان موسيقي سنوي يتم إقامته في إنجلترا.

في عام 2004 ظهر مارتن وعزف في الفيلم الكوميدي Shaun of the Dead، كما شارك في مسلسل Extras، كما غنى تترات العديد من المسلسلات الإنجليزية.

في عام 2015 حضر مارتن إطلاق خدمة بث الموسيقى تيدال، وفي عام 2015 غنى في جنازة بو بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، كما أدى عرضًا منفردًا للبيانو تكريمًا للمغني تشيستر بينيتحتو الذي توفي منتحرًا.

أنا أؤمن بالله بالتأكيد. كيف يمكنك أن تنظر إلى أي شيء ولا تغمره معجزاته؟

أهم الأعمال

  • ألبوم A Rush of Blood to the Head

  • ألبوم X&Y

  • ألبوم Music of the Spheres

  • ألبوم Viva la Vida or Death and All His Friends

معلومات أخرى

  • يعاني من طنين الأذن

  • والدته من زيمبابوي

جميع أخبار