كيف أعرف عيوب نفسي وأعالجها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
كيف أعرف عيوب نفسي وأعالجها

يجب أن تعترف أن كل شخص لديه الكثير من العيوب، وقبل أن تتساءل كيف أعرف عيوب نفسي يجب أن تعلم أن تلك العيوب جزء من شخصيتك ومن السهل أن تعالجها وتعالج شخصيتك وتطورها في الوقت نفسه، وهناك بعض الطرق التي لابد أن تتبعها لتحويل سلبياتك إلى إيجابيات.

كيف أعرف عيوب نفسي وأعالجها

كيف تكتشف عيوب شخصيتك؟

لا يوجد شخص كامل خالي من العيوب، لكننا جميعًا نمتلك العيوب التي يمكن أن نخفيها او نعالجها، ولكن في البداية يجب أن تتعرف عليها وتقر بها، فكيف يمكنك أن تصل إلى هذه المرحلة؟

التأمل الذاتي

خصص وقتًا للتفكير في ذاتك وسلوكياتك وأفعالك على مدار اليوم، ويمكنك أن تخصص بعض المواقف التي أزعجتك أو كنت راضي عنها وتناقشها مع نفسك، وحاول أن تصل إلى مشاعرك الحقيقية في هذه اللحظة وتحلل أفكارك.

طلب التدخل من الآخرين

تعرف على شخصيتك من خلال نظرة الآخرين إليك من خلال طرح الأسئلة عليهم ومعرفة رأيهم في شخصيتك وما هي عيوبك ومميزاتك من وجهة نظرهم، واستقبل كافة الآراء بصدر رحب.

الاختبارات الشخصية

قم بالخضوع إلى بعض الاختبارات الشخصية المخصصة للتعرف على نقاط الضعف لديك والمنتشرة لدى الكثير من الأخصائيين النفسيين، وناقش نتائجه مع الطبيب.

ملاحظة التصرفات في المواقف المختلفة

أرصد بعض تصرفاتك في المواقف المختلفة مثل المواقف الصعبة أو المستفزة لك وحدد ردود أفعالك وسلوكياتك في هذا الوقت ما بين الغضب والقوة والحزم وما إلى ذلك.

حاول أن تحسن من ردود أفعالك في المرات القادمة.

قراءة الكتب والمقالات الخاصة بتطوير الذات

يجب أن تختار الكثير من المقالات والكتب التي تناقش معلومات مهمة للغاية لتطوير نفسك مع الوقت، والعمل على جعل حياتك أفضل، بالإضافة إلى تعلم المزيد عن النفس البشرية ومعرفة طرق التخلص من العيوب المختلفة.

الاستعانة بمختصين في علم النفس

ابحث عن المتخصصين في علم النفس الذين يمكنهم حل مشكلتك إن كانت من المشكلات الصعبة وذلك عن طريق تحليل شخصيتك وتحديد نقاط القوة والضعف، وسيقدم لك المختص ما تريد من حلول وسيساعدك على تقبلها وتنفيذها.

عيوب ومميزات الشخص

هناك العديد من الاختلافات في شخصية كلا منا، فنحن نتكون من عيوب ومميزات، ولكن ما هي الصفات التي يجب أن تطلق عليها عيوبًا وما هي الصفات الأخرى التي تعد مميزات في المطلق.

مميزات الشخصية:

الإيجابية

من أفضل المميزات التي تساهم في بناء الشخصية وتجعل الشخص يميل إلى التفاؤل والأمل والشكر والتقدير للنعم من حوله كما يكون صاحبها أكثر تركيزًا على الحلول وتزيد من شعوره بالسعادة والرضا.

القوة

تتمحور الكثير من الصفات حول القوة منها الثقة بالنفس والشجاعة والحزم في التعاملات والقدرة على تحمل المسؤولية، مع الإصرار والعزيمة.

الذكاء

يتطلب الذكاء الكثير من سرعة الفهم والتعلم مع الإبداع والابتكار في مجالات كثيرة، يزيد مع زيادة مهارات التفكير بالنقد، لذلك هو من الصفات المهمة التي يجب على أي شخصية اكتسابها.

الكرم

يتميز الشخص الكريم بالعطاء والمساندة للغير كما يميل إلى التعاون والمشاركة مع الآخرين، والكريم يؤثر الآخرين على نفسه ويضحي من أجلهم، كما يحب الآخرين دون أي نفاق.

التواضع

اعترف بالخطأ وتميز بالتواضع وسوف تصبح شخصيتك أفضل، ويتميز الشخص المتواضع باحترام الآخرين وتقدير جهودهم ولو كانت بسيطة.

عيوب الشخصية:

السلبية

تثير السلبية التشاؤم واليأس لدى الشخص، وتجعله كثير الشكوى والانتقاد، والتركيز على المشكلات مع الإحساس بالحزن والغضب المسيطر على الموقف.

بطء الفهم

إذا كنت ممن يفكرون بشكل سيء لن تتمكن من الإبداع وتزويد المهارات السيئة على حساب المهارات الجيدة.

التكبر

من أسوأ الصفات الشخصية التي تتواجد في الشخصية لأنها تبعدك عن الأشخاص الآخرين وعدم الاندماج في المجتمع.

كيف تصلح عيوب شخصيتك

إذا كنت تتمتع بالكثير من العيوب لا تيأس فيمكنك إصلاح عيوبك مع الوقت عن طريق الكثير من الأشياء ومنها:

حدد عيوبك

يجب أن تدرك أن الوقت أمامك لتحديد عيوبك، وكن مستعدًا إلى تقبل العيوب والعمل على تقبلها.

اعترف بعيوبك

اعترف بعيوبك وابدأ بوضع خطة لتجاوزها مع الوقت ولا تتعجل في الوصول إلى نتيجة سريعة، مهما كانت رغبتك كبيرة في التغيير.

البحث عن المساعدة

لا تتردد في طلب المساعدة من الآخرين، ويمكنك الاستعانة بطبيب نفسي لوضع خطة وسيقدم لك الدعم والتشجيع الذي تحتاجه.

الصبر مكافأة النفس

التغيير عمليةٌ تستغرق وقتًا وصبرًا، فلا تحبط إذا واجهت بعض الصعوبات، وواصل العمل على نفسك بثقة وإصرار.

الفرق بين العيوب والنواقص

العيوب والنواقص هما مصطلحان يستخدمان للتعبير عن نقاط الضعف لدى الشخص، لكن هناك فرق دقي بينهما:

العيوبهي صفات أو سلوكيات سلبيةٌ تؤثر على الشخص نفسه أو على الآخرين، أو أمور يمكن للشخص تغييرها أو تحسينها من خلال الجهد والمثابرة، ومن أمثلة العيوب الكذب، الغضب، الغيرة، الأنانية، الكسل.

أما النواقص فهي أمور تفتقر إليها الشخصية، مثل المهارات أو المعرفة أو القدرات، وقد لا يكون للشخص القدرة على تغييرها بسهولة ومن أمثلة النواقصقلة الخبرة، قلة المعرفة، قلة المهارات، ضعف البنية الجسدية.

بعبارةأخرى، العيوب هي أمورخاطئةٌ يمكن تغييرها، بينما النواقص هي أمور ناقصةٌ قد لا يمكن تغييرها بسبب صعوبتها.

وإليك بعض الأمثلة لتوضيح الفرق:

العيوب:

شخصٌ دائمًا ما يتأخر عن مواعيده، أو يُكثر من الكذب، أو يغضب بسهولة.

النواقص:

شخصٌ لا يملك مهارات التواصل الجيد، ولا يملك خبرةً كافيةً في مجال عمله، كما يعاني من ضعففي التركيز، ومن المهم أن ندرك أن كل إنسان له عيوب ونواقص.

كيف أعرف عيوب نفسي سؤال يتردد على أذهان الكثيرين، لذلك اتبع حدسك واقترب من الإجابة على هذا السؤال لتطوير نفسك إلى الأفضل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة